أخبار مصر

بشرى للفلاحين.. الحكومة تدرس إطلاق معاش تأميني “معاشك بأيدك”

اجتمع اليوم رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولى، مع وزيرة التضامن الاجتماعي، نيفين القباج، لمنقاشة إمكانية إطلاق معاش تأميني للمزارعين والفلاحين.

وتأتي تلك الدراسة ضمن المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”، وفقًا لتعليمات وتكليفات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بهدف توفير حياة لائقة لهم وتشجيعهم على التعامل مع مؤسسات الدولة.

وأكد مدبولي أن ملف الحماية الاجتماعية في مقدمة أولويات الحكومة، لكافة فئات وشرائح المجتمع، وأنهم بصدد القيام بالتسهيلات اللازمة لتيسير وتبسيط الإجراءات من خلال الوسائل التكنولوجية الحديثة.

تفاصيل مقترح “معاشك بأيدك” للمزارعين

استعرضت وزيرة التضامن الاجتماعي، عناصر اقتراح “معاشك بأيدك” الموجه للمزارعين والفلاحين، وأوضحت أن الاشتراك سيكون بتسديد دفعة اولى مرة واحدة، ثم دفع أقساط بشكل دوري لحين بلوغ سد التقاعد الذي يحدده المشترك، وبعد بلوغ سن التقاعد، يستلم المشترك مكافأة واحدة بشكل نقدي أو في شكل شهادة استثمارية.

ويصرف مبلغ الاستحقاق في الحالات الاستثنائية، كالإصابة بالعجز الكلي أو حدوث حالة الوفاة.

وأوضحت نيفين القباج أن عدد المزارعين في مصر بلغ حوالي 5 ملايين عامل تقريبًا في عام 2020، وفقًا للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.

وأضافت القباج، أن المتقدم سيستفيد من ميزة التأمين على الحياة والتأمين الصحي حين استحقاق المكافئة، سواءًا بالتقاعد في السن المحدد أو الإصابة بحالة عجز كلية.

وكذلك سيستفيد المتقدم من إتاحة قروض بفائدة بسيطة بضمان وثيقة الاشتراك التأميني، وفق التنسيقات مع الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي والبنوك الموفرة للخدمة لاحقًا.

ووجه مدبولي في ختام الاجتماع بسرعة الانتهاء من التفاصيل النهائية لمبادرة “معاشك بإيدك” تمهيدًا لتقديمها لرئيس الجمهورية والبدء في التشغيل التجريبي للمبادرة في إحدى المحافظات المختارة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى