أخبار مصر

رؤية هلال رمضان.. ماذا يحدث إذا تعذر رؤية هلال رمضان اليوم؟.. الإفتاء تجيب!

صرحت دار الإفتاء المصرية عن طرق ثبوت دخول شهر رمضان، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، وذلك في حالة تعذر رؤية هلال رمضان اليوم الجمعة الموافق 1 شهر أبريل 2022، الـ 29 شعبان 1443 هجريًا.

بيان دار الإفتاء المصرية

أعلنت الهيئة عبر صفحتها على “فيسبوك”، “يثبت دخول شهر رمضان كغيره من الأشهر القمرية العربية برؤية الهلال، الذي يتم استطلاعه بغد غروب شمس يوم الـ 29 من شهر شعبان، فإذا تمت رؤية الهلال فقد بدأ شهر رمضان، وإذا لم تتم رؤيته فيجب إكمال شهر شعبان لصبح 30 يومًا، لقوله صلى الله عليه وآلة وسلم، “صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ، وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ، فَإِنْ غُبِّيَ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا عِدَّةَ شَعْبَانَ ثَلاثِينَ”، وبهذه الطريقة أيضًا يثبت دخول شهر شوال.

كما أوضحت دار الإفتاء، أن الأصل في الشرع رؤية الهلال رؤية بصرية مع الاسناد على الحسابات الفلكية، في حالة إذا كان المختار للفتوى يعتمد على الحساب الفلكي لينفي أو يثبت، فيؤخذ به في حال نفي إمكانية طلوع الهلال، ولا عبرة بدعوى الرؤية على خلافه، ولا يعتمد عليه في الإثبات، ويؤخذ في إثبات طلوع الهلال بالرؤية البصرية عندما لا يمنعه الحسابات الفلكية.

وتابع بيان الهيئة، “في حالة نفس الحسابات الفلكية إمكانية رؤية الهلال فلا تقبل شهادة الشهود على رؤيته بحال، ولأن الواقع الذي اثبته العلم الفلكي القطعي يكذبهم، وفي هذا جَمْعٌ بين الأخذ بالرؤية البصرية وبين الأخذ بالعلوم الصحيحة سواء العقلية أو التجريبية، وكلاهما أمرنا الشرع بالعمل به، وهو ما اتفقت عليه قرارات المجامع الفقهية الإسلامية”.

ويتم اليوم الجمعة استطلاع هلال رمضان 2022 من قبل لجان الفتوى الشرعية والعربية المنتشرة في جميع أنحاء البلاد، خلال فعاليات حفل شعبي رسمي يقام بمركز الأزهر للمؤتمرات بمدينة نصر سيقام بعد أداء شعائر صلاة المغرب.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن الحسابات الفلكية التي تم إجرائها من قبل علماء المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية كشفت أن غرة رمضان هو السبت الموافق الثاني من شهر أبريل وعدته 30 يومًا، وبذلك يوم أول أيام عيد الفطر المبارك 2022 في الثاني من شهر مايو القادم.

وصرح رئيس المعهد أن هلال شهر رمضان سيولد اليوم في تمام الساعة الـ 8:25 دقيقة صباحًا بالتوقيت المحلي للقاهرة الموافق الجمعة أول ابريل الموافق الـ 29 من شعبان 1443 هجريًا “يوم الرؤية”.

إقرأ تحذير عاجل من الأرصاد للمواطنين بشأن طقس أول يوم رمضان

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى