أخبار مصر

مقترح برلماني بتقديم برامج تمويلية ميسرة للخريجين الجدد

تقدم البرلماني أيمن محسب باقتراح لرئيس مجلس النواب المستشار حنفي جبالي بشأن تقديم برامج تمويلية ميسرة الفوائد والمدد مخصصة للخريجين الجدد لمساعدتهم على إقامة المشروعات المتوسطة والصغيرة.

معدلات نسبة البطالة في مصر

وأوضح البرلماني إن البلاد تبذل جهود كبير لزيادة معدلات التوظيف وخفض معدلات البطالة حتى وصلت لأدنى نسبة خلال الربع الأول من عام 2022، بنسبة تصل لـ 7.4% من إجمالي قوة العمل في مقابل نسبة 7.5% خلال الربع الأول من عام 2021، بانخفاض يقدر بـ 0.1%، علن الربع السابق وبارتفاع يقدر بـ 0.2% عن الربع المماثل له خلال العام السابق.

وأضاف أن نسبة البطالة الإجمالية للفئة العمرية من 20 إلى 24 عام تسجل 31.7%، وتلك الفئة تضم معظم الخريجين الجدد من المراحل الجامعية، وهذا يتطلب إيجاد حلول سريعة لدمج تلك الفئة في المجتمع من خلال توفير فرص العمل المناسبة.

اقتراح برلماني بتقديم برامج تمويلية للخريجين الجدد

وأكد البرلماني، أن الاستثمار هو ركيزة النمو الاقتصادي لمعالجة التحديات على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي داخل المجتمع، وأوضح أن هذا الأمر يتطلب توفير الموارد والأموال لمواجهة تحديات الاستثمار في المشروعات المتنوعة بما فيها المشروعات المتوسطة والصغيرة لتحقيق النمو الاقتصادي المستهدف الذي سيعمل على رفع مستوى الناتج الإجمالي المحلي وخفض نسب البطالة وتحقيق الاكتفاء الذاتي وانعاش الصادرات وكل هذا سيؤدي لتحقيق رفاهية المجتمع.

وشدد على أن تمكين الشباب من الاقتصاد يتطلب تبني مشروعاتهم وأفكارهم، فتلك الخطوة ستغير الثقافة المجتمعية التي تتمحور في علمية البحث عن الوظيفة بمجرد الحصول على الشهادة الجامعية، وبهذا سيتحول الشباب لإقامة المشروعات المتوسطة والصغيرة التي ستساهم في بناء الاقتصاد المحلي.

وطالب البرلماني بالعمل على توفير برامج تمويلية ميسرة الفوائد والمدد مخصصة للخريجين الجدد لتوجيههم نحو إقامة المشروعات التي تساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية المحلية، واقترح أن تقدم جهة دراسات متكاملة لدراسة المشروعات في حالة افتقاد الخريج القدرة على تحديد المشروع المناسب له، ستساعده تلك الجهة على الاختيار مع تقديم التدريب اللازم لتأهيلهم لإدارة المشروعات ودخول سوق العمل.

إقرأ الحكومة تُصدر 14 قرارًا باجتماعها اليوم .. تعرف عليهم

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى