أخبار مصر

شعبة الأدوية تكشف أسباب ارتفاع أسعار بعض الأدوية في مصر

صرح رئيس شعبة الأدوية بغرفة القاهرة التجارية علي عوف، أن هناك زيادة تم إدراجها على 30 صنف دواء خلال الأشهر الـ 4 السابقة بنسب تتراوح ما بين 10% إلى 30% باختلاف الشركات المنتجة للدواء.

سبب ارتفاع أسعار الأدوية في مصر

وأشار إلى أن ارتفاع أسعار الأدوية لا يعود لارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه، بل لأن الشركات المنتجة للأدوية قدمت طلبات لهيئة الدواء منذ فترة طويلة لزيادة أسعار الأدوية المنتجة بعد ارتفاع أسعار الخامات وقبل التراجع الذي شهدته العملة المحلية خلال الفترة القليلة السابقة.

وأكد أن هذا يحدث بصفة دورية من شركات الدواء حيث تقوم كل فترة بتحديد المصروفات وتكلفة عملية الإنتاج مع توضيح قيمة الأعباء الجديدة على العملية الإنتاجية لتقوم بتقديم طلب لتعديل الأسعار للحفاظ على ربحيتها وبالتالي استمرارها في العمل وإنتاج الدواء.

وأكد أن أسعار خامات صناعة الدواء ارتفعت خلال الفترة السابقة بسبب ارتفاع تكلفة الشحن وتراجع الإنتاج المحلي بعد غلق عدد كبير من المصانع العاملة في الصين تأثرًا بأزمة فيروس كورونا العالمية.

وأكد رئيس شعبة الأدوية أن الأدوية التي ارتفعت أسعارها، هي أدوية البرد، وبعض أنواع الفيتامينات وأدوية الضغط.

وشدد أنه لن يتم إعادة تسعير أو رفع سعر أي صنف دواء من 15.000 صنف دواء مطروح بالسوق المصري بدون الرجوع لهيئة الدواء التي تقرر أن يتم تعديل السعر أو لا بناءًا على مستندات رسمية مقدمة من الشركات المنتجة للأدوية.

إقرأ جهاز التعبئة العامة والاحصاء يعلن ارتفاع معدلات التضخم في مصر.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى