أخبار مصر

تيسيرات جديدة لقيادة سيارات ذوي الاحتياجات الخاصة.. تعرف عليها

أصدرت وزارة الداخلية المصرية منشورًا برقم 9 لعام 2022، الخاص بتعديل بعض التعليمات الخاصة بقيادة السيارات المجهزة المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة.

نص المنشور

عدم سحب الرخصة في حالة قيادة السيارة بمعرفة أقارب الشخص من ذوي الإعاقة من الدرجة الأولى بدون وجوده، وكذلك عند القيادة بواسطة سائقه الخاص المؤمن عليه فهذا لم يعد مخالفًا.

وطالبت إدارة البحوث الفنية والقانونية بالإدارة العامة للمرور تبعًا لمنشور وزارة الخارجية بضرورة تنفيذ التعليمات بكل دقة وإعلانها لجميع القائمين بالحملات المرورية والضباط ويتم هذا تحت إشراف شخصي من مديري المرور.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب قد أعلنت عن موافقتها على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الصادر في القانون رقم 10 لعام 2018.

ويمنح هذا التعديل المراد إجرائه على القانون الأشخاص ذوي الإعاقة ميزة الاستعانة بالزوج أو أحد الأقارب من الدرجة الثانية مثل الأخوات والأخوة لقيادة السيارة أو استعمالها كوسيلة للنقل المعدة للاستخدام في حالة عدم وجود أحد أقارب الدرجة الأولى بهدف التيسير عليهم.

نص تعديل القانون

تستبدل عبارة “أو من أحد من أقاربه من الدرجة الأولى”، الموجودة بالفقرة الثانية من البند الـ 4 من المادة رقم 31 من القانون، عبارة “أو من زوجه أو أحد أقاربه حتى الدرجة الثانية”.

وتنص الفقرة بالقانون القائم على التالي، “ولا تجوز قيادة أو استعمال هذه السيارة أو الوسيلة إلا من الشخص ذي الإعاقة إن كانت حالته تسمح بهذا على النحو الذي تحدده الجهة المنوط بها إصدار رخصة القيادة، أو من سائقه الشخصي المؤمن عليه أو من أحد من أقاربه من الدرجة الأولى إذا كان قاصرًا أو كانت حالته لا تسمح بقيادة السيارة بنفسه”.

فالقانون في صورته الحالية نص على التالي، “وذلك في حال كون الشخص ذي الإعاقة قاصرًا، أو كانت حالته لا تسمح بقيادة السيارة بنفسه، ولا يستطيع الاستعانة بسائق، وذلك مراعاة للظروف الخاصة بهذه الفئات”.

فمشروع القانون المطروح على مجلس النواب مطلوب أن يتم إجراء تعديل على الفقرة الـ 2 من البند رقم 4 بالمادة رقم 31 للسماح لبعض الأشخاص بقيادة سيارة ذوي الإعاقة من أقاربهم من الدرجة الثانية، حيث أن القانون القائم يسمح لأقارب الدرجة الأولى فقط بقيادة السيارة.

إقرأ بالقانون.. منع تعدد الزوجات إلا بالحصول على إذن قضائي.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى