أخبار مصر

هل صام المصريين يوما إضافيا؟.. معهد الفلك يحسم الجدل!

حسم رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور جاد القاضي الجدل الدائر عبر السوشيال ميديا بشأن بدر رمضان اليوم الأحد الموافق الـ 16 من شهر أبريل لعام 2022.

حيث انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي ظهور البدر، وأعلن العديد من المتابعين أن هذا يعني أن اليوم الأحد ليس الـ 16 من شهر رمضان، بل هو يوم الـ 15 من شهر رمضان، فهذا يدل على أن المصريين صاموا يومًا زيادة بالخطأ.

حسم القاضي هذا الجدل حيث قال، أن معهد الفلك أصدر بيان أعلن فيه أن هلال شهر رمضان المبارك ولد يوم الـ 2 من شهر أبريل الجاري 2022، وبناءًا على هذا أعلنت دار الإفتاء المصرية هذا يوم رؤية هلال رمضان 2022، ولفت إلى أن ما يتم تداوله بشأن اكتمال القمر اليوم الـ 16 من شهر أبريل يعد أمر طبيعي حيث ظهر أمام الجميع بدر رمضان بينما لا يمكن رؤيته ناقص بالعين المجردة.

وأوضح  أن نسبة الفروقات في البدر تبدأ من يوم الـ 13 وحتى يوم الـ 17 من الشهر الهجري، وتكون بسيطة للغاية لا ترى بالعين المجردة، حيث أن الرؤية يوم الـ 14 بنسبة 100%، وبنسبة 98% في يوم 16 من الشهر الهجري وبنسبة 95% إلخ، فمن الصعب أن يرى الفرق أو النقص في البدر بالعين المجردة.

وتابع القاضي خلال بيان معهد الفلك أكد فيه أن المصريين بدأوا شهر رمضان في الموعد الصحيح والرؤية الشرعية والإفتاء صدقت على بيان البحوث الفلكية بموعد غرة رمضان الجاري في يوم الثاني من شهر أبريل الجاري 2022.

وأكد أن الخلاف والجدل الدائر وتعارض وتضارب  بيان معهد الفلك ودار الإفتاء بشأن رؤية هلال رمضان فقط، ولكنهم اتفقوا على بداي شهر رمضان يوم 2 أبريل، وتساءل القاضي، لماذا هذا الغضب بشأن اكتمال بدر رمضان، فكلام المعهد متفق مع كلام دار الإفتاء يوم الرؤية، وأكد أن هذا الجدل بسبب تصديق الناس للسوشيال ميديا على الرغم من عدم صدق العديد من الأنباء المتداولة عبر المواقع الإلكترونية.

وأكد لا داعي للبلبلة والجدل بشأن أيام شهر رمضان، ولا داعي للجدل بشأن نقصان أو اكتمال البدر فلا مجال للجدل خصوصًا وأننا نعيش في أيام عبادة وروحانيات ربانية.

إقرأ مواعيد عمل البنوك خلال شهر رمضان.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى