أخبار مصر

المستندات المطلوبة لتسجيل الشقق بقانون الشهر العقاري الجديد

صدق رئيس الجمهورية السيد عبدالفتاح السيسي على قانون الشهر العقاري الجديد الصادر تحت رقم 9 لعام 2022، حيث تتضمن القانون الجديد تعديل لبعض الأحكام التي كانت بالقانون الصادر تحت رقم 114 لعام 1946 بتنظيم الشهر العقاري، ليتم تسجيل الشقق والعقارات من خلال تقديم 6 مستندات.

المستندات المطلوبة لتسجيل الشقق بقانون الشهر العقاري الجديد

  1. مل نموذج طلب مقدم للشهر العقاري مرفق به المستندات المطلوبة الخاصة بكل نموذج.
  2. تقديم صورة من بطاقة الرقم القومي لمقدم الطلب وأطراق التعامل.
  3. كتابة البيانات الدالة على شخصية كل طرف.
  4. تقديم السند القانون لطلب تسجيل الشقة أو العقار.
  5. تقديم بيان رفع مساحي صادر من إدارة المساحة العسكرية، أو وزارة التخطيط، أو الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أو أي مكتب مساحي أخر تكون له أعمال معتمدة من تلك الجهات.
  6. تقديم رخصة مباني للعقار محل الطلب إذا كان الطلب مقدم بعد 1 يونيو لعام 1992 ميلاديًا، أو أي مستند يفيد إقامة المبنى قبل هذا التاريخ.

قانون الشهر العقاري الجديد

صدق رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي على القانون الصادر تحت رقم 9 لعام 2022، لتعديل بعض أحكام القانون الصادر تحت رقم 114 لعام 1946 بتنظيم الشهر العقاري، والذي يتعلق بآليات تسجيل العقارات والشقق السكنية.

وأوضحت وزارة العدل أن الشهر العقاري ينظمه قانونين، وهم:

  • القانون الأول الصادر تحت رقم 114 لعام 1946، وهو قانون الشهر العقاري المدني.
  • والقانون الثاني، فهو المنظم للجانب الإداري الخاص بموظفي الشهر القانون الصادر في قانون رقم 5 لعام 1964، والذي ينظم المسائل الخاصة بالتعيين والترقية، والفصل.

وأشارت الوزارة أن القانون الجديد، الذي أصدره رئيس الجمهورية يعمل على تنظيم عملية تسجيل الملكيات التي تمثل أحدى مشكلات المجتمع، وأكد أن سبب الإحجام عن التسجيل هو اشتراط الملكية المسجلة، فهذا السبب تكرر في العقود العرفية على العين الواحدة، وتم إزالة هذا الشرط في التعديلات الجديدة.

وأوضحت وزارة العدل أن تعديلات القانون الجديد تواجه الاحجام عن التسجيل في الشهر العقاري من خلال تسهيل وتبسيط الإجراءات وإزالة العقبات، التي تؤدي لمنع تسجيل الملكية، كما أنها وضعت سقفًا لإنجاز المعاملات، وأصبحت المستندات المطلوبة بسيطة، وتحل الأزمات الخاصة بالعقود العرفية.

إقرأ 7 شروط لوقوع الطلاق بقانون الأحوال الشخصية.. تعرف عليها

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى