أخبار مصر

تفاصيل استبدال القمح بالبطاطا لإنتاج الخبز المدعم

صرح وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي خلال فعاليات مؤتمر صحفي عقد أمس بمقر الوزارة أنه يتم خلال الوقت الراهن إجراء دراسة لاستبدال طحين القمح بطحين بالبطاطا في عملية إنتاج الخبز المدعم، يهدف هذا الإجراء لخفض تكلفة استيراد القمح وخفض الكميات المستوردة منه لحوالي 500.000 طن، ويتم إجراء دراسة تكنولوجية في هذا الصدد.

تفاصيل إنتاج الخبز المدعم بالبطاطا

وأكد الوزير أن استبدال البطاطا في إنتاج الخبز المدعم سيكون بنسبة ما بين 10% إلى 20%، وشرح الوزير كيفية الاستبدال، حيث أوضح خطوات عملية إنتاج الخبز المدعم حيث يتم سلق البطاطا وخلطها مباشرة مع دقيق القمح، فتلك الخطوة ستؤدي لتوفير كمية مياه العجن، حيث تحل محلها المياه الموجودة في البطاطا المسلوقة.

وأشار الوزير أنه بعد حصاد البطاطا يتم غسلها بشكل جيد وسلقها وتعبئتها في عبوات مختلفة ليسهل نقلها إلى الأفراد مباشرة أو تجميدها في تلك العبوات للاحتفاظ بها لحين الاستخدام.

وبعدها يتم استخدام البطاطا المسلوقة في العجن والخبز بنفس الطريقة العادية المتداولة لعجن وتجهيز الخبز المدعم ليخرج رغيف خبز فائق الجودة مستصاغ الطعم، ويعد هذا منتج محلي يسهل توفيره طول أيام العام، كما يمكن العمل على توفير آليات العمل لإنتاج كميات كبيرة ليتم توزيعها على المخابز المختلفة في جميع أنحاء الجمهورية.

شعبة المخابز بالقاهرة: خبز البطاطا صالح للاستهلاك الآدمي

أكد رئيس شعبة المخابز بالغرفة التجارية بالقاهرة عطية حماد، أن أي إضافة تدخل على القمح في صناعة الخبز ليس بها أي ضرر فهي صالحة للاستهلاك الآدمي، وشدد على أن إضافة البطاطا لعملية إنتاج الخبز المدعم ليس بها أي أضرار على الصحة العامة.

وخلال تصريحات إعلامية لرئيس شعبة مخابز القاهرة أعلن عن تأييده لقرار إضافة البطاطا على القمح لإنتاج الخبز المدعم لتوفير القمح، بسبب أزمة إمدادات سلاسل الغذاء بسبب الحرب الروسية الأوكرانية الغير معروف موعد انتهائها.

وأشار أن هناك أبحاث يتم اعدادها خلال الوقت الراهن منذ سنوات لإضافة منتجات إلى القمح لتوفير الاستهلاك من القمح، وأكد على ترحيبه بهذا المقترح للوقوف مع البلاد في ظل الأزمة الاقتصادية الراهنة التي يمر بها العالم خلال الوقت الراهن.

وأوضح أن تطبيق إنتاج الخبز المدعم بالبطاطا يتم في محافظة الوادي الجديد مع خلال إضافة طحين للبطاطا لأول مرة بدقيق إنتاج الخبز المدعم، والتي لاقت استحسان المواطنين.

إقرأ الأزهر يوضح شروط الاشتراك في الأضحية

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى