أخبار مصر

شعبة المخابز تكشف تفاصيل إضافة البطاطا على رغيف الخبز المدعم

يشغل بال المصريين خلال الوقت الراهن الحديث المتداول بشأن إضافة البطاطا لرغيف الخبز المدعم، وهل سيكون حلو المذاق، وأكد على النبأ وزير التموين والتجارة الداخلية ورئيس شعبة المخابز بغرفة القاهرة التجارية عطية حماد، وأشار أن إضافة دقيق البطاطا للخبز المدعم لن يغير مذاقه، فتلك الإضافة لن تؤثر على الطعم مطلقًا.

وأكد أن إضافة دقيق البطاطا لرغيف الخبز المدعم سيقلل من التكلفة الإجمالية لرغيف الخبز في ظل ارتفاع أسعار القمح، وسيتم إضافتها بنسب محدودة ضمن مكونات الرغيف المدعم وتلك النسبة سيتم تحديدها من قبل وزارة التموين فمن المتوقع أن تكون ما بين 10% إلى 20%.

وأضاف وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، أن إضافة خبز البطاطا لعملية إنتاج الخبز المدعم سيوفر للنظام ما يقرب من مليون طن قمح مستورد التي شهدت قفزات متتالية وكبيرة بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، كما أن مصر تعد من أكبر مشترين القمح في العالم، وتدل البيانات الصادرة عن وزارة الزراعة الأمريكية أن روسيا هي أكبر مورد للقمح لمصر خلال الموسم السابق.

وتسيطر أوكرانيا وروسيا على نسبة 29% من تجارة القمح العالمية تبعًا لبيانات CNBC، وأدت الحرب الروسية الأوكرانية لتوقف العديد من إمدادات القمح العالمية مما أدى لارتفاع أسعاره.

وأشار عطية حماد، أن إضافة البطاطا للخبز المدعم لن يجعله حلو المذاق كما يتوقع العديد، حيث أن البطاطا بها أنواع عديدة ومنها نوع لا يحتوي على السكر فهذا ما سيتم إضافته للخبز المدعم، وأوضح أن السنوات السابقة تم تجربة إضافة الشعير ودقيق الذرة لمكونات الخبز من أجل تقليل التكلفة.

وأشار أن تكلفة رغيف الخبز المدعم من القمح تصل لحوالي 80 قرشًا، ويباع بحوالي 5 قروش، لهذا تتحمل الدولة تكلفة مرتفعة، وإضافة البطاطا ضمن مكونات رغيف الخبز يتم في الوادي الجديد ولاقت استحسان المستهلكين.

إقرأ تفاصيل استبدال القمح بالبطاطا لإنتاج الخبز المدعم

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى