أخبار مصر

بالخطوات.. دليلك لإعداد سيرة ذاتية مميزة

أظهرت العديد من الدراسات المختلفة أن متوسط الوقت الذي يقضيه مسؤولو التوظيف في تدقيق السير الذاتية المرسلة لهم لا يتجاوز سبع ثوان لكل منها. وهو ما يجعل من إعداد السيرة الذاتية أمرًا دقيقًا يتطلب تركيزًا عاليًا لإعداد سيرة ذاتية تقنع فيها مسؤول التوظيف بكونك المرشح الأفضل للوظيفة خلال هذا الوقت القصير للغاية. لذا نقدم لك في هذا المقال الخطوات الأفضل لإعداد سيرة ذاتية تحقق الانطباع الذي ترغب وتبرزك بين الحشود كمرشح مثالي.

ما هي السيرة الذاتية

يطرق الذهن عادة مصطلح السيرة الذاتية Curriculum Vitae أو ما يعرف اختصارًا بـ CV والتي تعني وثيقة تضم مجموعة المهارات التي تملكها والخبرات التي اكتسبتها والوظائف التي شغلتها خلال مسيرتك المهنية فيما يقارب صفحة أو اثنتين.

خطوات إعداد سيرة ذاتية مميزة

لإعداد سيرة ذاتية يتوجب عليك مراعاة مجموعة من القواعد الهامة التي ستضمن لك كتابة سيرة ذاتية مميزة تجذب انتباه مسؤول التوظيف وتوجه تركيزه نحو خبراتك ومهاراتك المهنية. وإليك أهم هذه القواعد:

اختر التنسيق الخاص بك

كما تعلم؛ قبل البدء بإعداد السيرة الذاتية، يتوجب عليك اختيار المظهر الذي ترغب في عرض مهاراتك وفقه. يمكنك في مثل هذه الحالة اللجوء إلى استخدام بعض القوالب الجاهزة؛ أو البرامج المخصصة؛ لكن عادة ما يُنصح بتصميم تنسيق خاص بك لإيلاء مهاراتك اهتمامًا وإظهارها بالأهمية التي ترغب بها.

ابدأ بقوة

يتوجب عليك البدء بتقديم ملخص قوي لمهاراتك وإنجازاتك الرئيسية لجذب اهتمام مسؤول التوظيف منذ بداية اطلاعه على السيرة الذاتية؛ وذلك بهدف تسليط الضوء على قدراتك لترك الانطباع الصحيح لدى هذا الشخص.

يفضل أن تتحدث بلهجة واثقة؛ مبينًا قدرتك على التعامل مع مختلف مشاكل العمل ومواجهة جميع التحديات والسعي نحو تطوير مهاراتك واكتساب مهارات جديدة تخدم عملك.

سلط الضوء على إنجازاتك

بدلًا من تركيزك على مجموعة مهامك التي سبق ووكلت بها؛ حاول إبراز إنجازاتك في هذا العمل؛ كأن توضح أنك ساهمت في زيادة أرباح الشركة بنسبة 17% على سبيل المثال لا الحصر.

أنت المرشح المناسب

أنت الآن أمام مهمة الظهور بين حشود من المرشحين المتقدمين. لا شك أن الأمر ليس سهلًا ولا بسيطًا؛ لكن باستطاعتك باستخدام بعض الألفاظ التأكيد على مناسبتك للمسمى الوظيفي المطلوب عبر ربط إنجازاتك ومهامك السابقة بالمهام المطلوبة.

أظهر قدرتك على تنمية مهاراتك

عليك التركيز على التنمية والتطور الشخصي؛ وضح كيف استطعت تطوير ذاتك للارتقاء بمهامك الوظيفية قدمًا؛ مؤكدًا على إنجازاتك ومناصبك المتلاحقة واربطها بتحصيلك العلمي لو أمكن.

أظهر خبراتك المهنية

يتطلب النجاح في الحصول على وظيفة إثبات مهاراتك وخبراتك في المجال الذي تعمل فيه؛ لذا تأكد من توضيح مختلف مهاراتك؛ وحبذا لو توضح مختلف الشهادات والدورات التدريبية التي حصلت عليها في هذا المجال.

قدم شبكة معارفك

سواء أكنت تشغل أي موقع وظيفي، أو حتى في حال كنت مبتدئًا لا تمتلك أي خبرة؛ فلا بد أنك تمتلك شبكة معارف من الأشخاص المختلفين. ستساعد شبكة معارفك هذه في لفت الانتباه نحوك؛ لكن عليك اختيارها بحرص.

استخدام ألفاظًا قوية

إن استخدام الكلمات القوية سيؤكد على إنجازاتك وثقتك بقدراتك؛ لذا اعمد إلى تضمين كلمات تؤكد ذلك، كأن تستخدم كلمات مثل “محققة” و”منفذة” وما يشابهها عند الحديث عن أدوارك والنتائج التي حققتها.

عليك العلم أن العديد من الشركات تستخدم برامج قواعد بيانات لتصفية المرشحين ممن لا يستخدمون كلمات معينة في سياق سيرهم الذاتية؛ لذا تأكد من دراسة الوصف الوظيفي بشكل دقيق قبل البدء بإعداد سيرتك الذاتية.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى