أخبار مصر

التموين تعلن بدأ العمل بالمواصفات الجديدة للرغيف المدعم

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن بدء العمل بمواصفات رغيف الخبز المدعم الجديدة بعد زيادة نسبة الرد للدقيق المخصص لإنتاج الخبز المدعم تبعًا للتوجيه الوزاري الصادر تحت رقم 23 بشهر يوليو الجاري 2022، بشأن تحديد مواصفات الدقيق والخبز البلدي بمنظومة إنتاج الخبز من دقيق التموين استخراج 87.5%.

أصدر وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي توجيهًا وزاريًا لجميع المطاحن ومديريات التموين ليتم العمل بنسبة الاستخراج الجديدة 87.5% بدلًا من 82%، وهذا التوجيه ملزم لجميع المطاحن والمخابز البلدية ليتم تطبيقه اعتبارًا من صدور التوجيه.

وبحسب التصريحات التي أعلن عنها الوزير سابقًا، فإن القرار الجديد بشأن مواصفات الخبز المدعم الجديدة الهدف منها توفير 500.000 طن من القمح المستخدم في منظومة إنتاج الخبز المدعم، بالإضافة لزيادة القيمة الغذائية لرغيف الخبز المدعم بسبب زيادة نسبة الرد به.

وبعد تطبيق هذا التوجيه الوزاري سينتج الجوال الواحد البالغ وزنه 100 كيلوجرام من القمح استخراج 87.5 كيلوجرام من الدقيق، وحوالي 12.5 كيلوجرام من الردة، بينما كان في السابق يتم إنتاج 82 كيلوجرام من الدقيق و18 كيلو ردة عن كل جوال يزن 100 كيلوجرام من القمح.

نص القرار الوزاري بشأن لمواصفات الجديدة لرغيف الخبز المدعم

نصت المادة الأولى من التوجيه الزاري الصادر تحت رقم 23 لعام 2022، على مواصفات دقيق القمح التمويني المستخرج 87.5%، وحتمة إلزام أصحاب ومسؤولي المطاحن عن هذا التوجيه الخاص بحدي مواصفات الدقيق المستخرج 87% كالتالي:

يتم طحن القمح في ظروف تكفل أقل نسبة فقد من القيمة الغذائية، مع تفادي وقوع أي تغييرات تعد غير مقبولة على مواصفاته.

إتباع المواصفات الجيدة خلال عملية التصنيع ليكون الدقيق نظيف وخالي من المواد الغريبة والشوائب، وأن يكون الدقيق محتفظ بخواصه الطبيعية وخالي من النكهات أو الروائح الغريبة.

أن يكون الدقيق نظيفًا بلون طبيعي خالي من الحشرات الحية أو أجزائها أو أطوارها أو مخلفات القوارض.

أن يكون الدقيق خاليًا تمامًا من أي نموات فطرية، وأن يكون خاليًا من الردتين الخشنة أو الناعمة.

ألا تزيد نسبة الرطوبة في الدقيق عن 14%، وألا تزيد نسبة الرماد المحسوبة على المادة الجافة 1.1%.

ألا تزيد نسبة الألياف على 1% محسوبة على المادة الجافة.

نص المادة الثانية من التوجيه الوزاري الصادر تحت رقم 23 لعام 2022، بشأن مواصفات الدقيق التمويني استخراج 87.5%، وعلى أن تلتزم المخابز البلدية بإنتاج رغيف الخبز المدعم تبعًا للمواصفات التالية:

أن يتم نخل الردة المعدة لرغيف الخبز المنخل رقم 20 مع الاحتفاظ به في المخبز مع تنظيف أدوات العجن والرغيف والخبز مما يتخلف عليها من عجين سابق أو اما يتعلق به من أتربة أو مواد غريبة.

أن يكون الرغيف البلدي المنتج مستوى الخدع، ومكتمل الاختمار بغير زيادة أو نقص، محتفظًا بمظهره الطبيعي دون التصاق شطرية أو احتراقهما كامل الاستدارة والنضج.

أن يكون الخبز البلدي منتج طبيعي الرائحة والمذاق، ومطابق للمواصفات، وتبعًا للأوزان المحددة كالتالي، كوزن الرغيف الساخن الماو الطري 90 جرام، لا يقل قطره 18 سم، ونسبة الرطوبة به لا تزيد عن 26% والخبز البارد 25%.

إقرأ شعبة المخابز تكشف تفاصيل إضافة البطاطا على رغيف الخبز المدعم

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى