أخبار مصر

أول تعليق من الصحة على إعلان جدري القرود حالة طوارئ عامة

علق المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان الدكتور حسام عبدالغفار، على إعلان منظمة الصحة العالمية عن تفشي مرض جدري القرود الذي انتشر في العديد من بلاد العالم، ليتم الإعلان عنه كحالة طوارئ للصحة العامة محل اهتمام عالمي “PHEIC”، لاتخاذ التدابير الإضافية في محاولة لمنع انتشار هذا الفيروس.

تم نشر منشور توعوي من وزارة الصحة والسكان بعد إعلان منظمة الصحة العالمية، يحتوي على توصيات عن كيفية استجابة الدول لهذا الفيروس، ويمكن أيضًا حشد التعاون العالمي لاستجابة أكثر توحدًا، ضمن الجهد المبذول لضمان توزيع أكثر عدالة للقاحات والعلاجات.

ولفت المتحدث باسم وزارة الصحة أن عدد الحالات المؤكدة الإصابة بمرض جدري القرود حتى الوقت الراهن بلغت 16000 حالة في أكثر من 75 دولة في جميع أنحاء أمريكا الجنوبية والشمالية وأوروبا ودول الشرق المتوسط وأجزاء كبرى من إفريقيا ودول جنوب أسيا وأستراليا.

وأعلن الدكتور حسام عبدالغفار أن فيروس جدري القرود ينتشر بسبب الاتصال اللصيق بشكل رئيسي، وأعراض الإصابة به مباشرة من خلال الطفح الجلدي، وينتقل بسبب الملابس الملوثة أو البياضات كما ينتقل من خلال رذاذ الجهاز التنفسي للشخص المصاب.

وأكد أنه حتى الوقت الراهن لم يتم الإبلاغ عن وقوع أي وفيات بسبب فيروس جدري القرود في الولايات المتحدة الأمريكية أو دول أوروبا على الرغم من ارتفاع حالات الإصابات بهم.

أعراض الإصابة بجدري القرود

  • طفح جلدي مؤلم.
  • تكوين حويصلات على راحة اليد، وهناك حالات بها الطفح الجلدي في أجزاء واسعة من الجسم، إلا أن الانتشار الحالي يتضمن معظم الجسم وعدد قليل من الطفح حول الأعضاء التناسلية أو فتحة الشرج.
  • يتركز تفشي المرض بين الرجال المثليين ومزدوجي الميول الجنسية، وهذا لا يمنع من انتشار الفيروس بين الأشخاص المصابين بضعف الجهاز المناعي.
  • انتشار فيروس جدري القرود في منطقة الشرق الأوسط غير مرتفع.
  • لم يتم رصد أي حالات إصابة بجدري القرود في مصر حتى الوقت الراهن.

شدد وزارة الصحة والسكان على رفع مستوى الترصد والاشتباه في كافة المنافذ البرية والبحرية، وكذلك أماكن الحجر الصحي مع إصدار دليل إرشادي للأطباء بمختلف المحافظات لبيان وزارة الصحة تضمن كيفية التشخيص والعلاج في الحالات التي يثبت فيها الإصابة مع توفير الكواشف الخاصة بالفحوصات المعملية والعلاج.

إقرأ بشري سارة.. الحكومة تعلن اتاحة صرف الرواتب مقدمًا لمدة 6 أشهر بالمجان.. اليكم الطريقة

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى