أخبار مصر

تنسيق الكليات العسكرية 2022.. إجراءات وشروط الالتحاق بالكليات العسكرية

صدّق القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول محمد زكي، على الإعلان الخاص بقبول دفعة جديدة للأكاديمية العسكرية المصرية “الحربية، والبحرية، والجوية، والدفاع الجوي”، والكليات العسكرية هي الكلية الفنية العسكرية، والكلية العسكرية التكنولوجية، وكلية الطب بالقوات المسلحة من حملة الثانوية العامة والشهادات المعادلة، وطلاب الثانوية الأزهرية.

إجراءات التقدم للالتحاق بالأكاديمية العسكرية المصرية لطلاب الثانوية العامة والطلبة المحاربين

  • سيتم فتح باب سحب الملفات من مكتب التنسيق بالكلية الحربية بمصر الجديدة من يوم السبت الموافق 30 يوليو لعام 2022، وحتى يوم الخميس الموافق 8 سبتمبر 2022.
  • وسيتم إجراء اختبارات السمات الشخصية والقدرات الذهنية في نفس يوم سحب الملف.

إجراءات الالتحاق بالأكاديمية العسكرية المصرية للطلاب المتخصصين

  • سيتم بدء تسجيل البيانات الابتدائية على الصفحة الرسمية لموقع مكتب تنسيق القبول بالأكاديمية والكليات العسكرية.

شروط الالتحاق بالأكاديمية العسكرية لطلاب الثانوية العامة وما يعادلها المحاربين

أن يكون الطالب مصري الجنسية، ومن أبوين يتمتعان بالجنسية المصرية وليس عن طريق التجنيس، ويشترط ألا يكون الطالب أو أبوية مكتسبين جنسيات أخرى.

أن يكون الطالب حاصل على شهادات الثانوية العامة أو ما يعادلها، من شهادات الثانوية العامة الصناعية بنظام الـ 3 سنوات أو الـ 5 سنوات، أو مؤهل جامعي، بشرط أن يكون سنة الحصول على المؤهل الدراسي 2021/ 2022.

أن يكون الطالب مقيد في أحد المعاهد أو الجامعات المصرية في حالة حصوله على مؤهل الثانوية العامة أو ما يعادلها في عام 2021.

ألا يكون سبق أن حكم على الطالب بعقوبة جريمة مخلة للشرف أو جنائية.

أن يكون الطالب حسن السير والسلوك.

أن يكون الطالب غير متزوج ولم يسبق له الزواج، ويتعهد بعدم طوال فترة الدراسة في الكلية.

ألا يكون الطالب قد استقال أو تم فصله فصلًا تأديبيًا من أي “كلية، أو معهد، أو مدرسة” عسكرية أو مدينة.

ألا يكون الطالب قد أعفى من الخدمة العسكرية لعدم لياقته الطبية.

ألا يقل طول الطالب عن 170 سم بكافة الكليات العسكرية ماعدا الكلية الجوية، والتي يسمح بها، وحتى 158 سم كحد أدنى.

يشترط أن يكون الطالب لائقًا من الناحية الطبية تبعًا لشروط اللياقة الطبية المقررة من قبل المجلس الطبي العام للقوات المسلحة، ولا يجوز إعادة الكشف الطبي على الطالب في نفس الدفعة المتقدمة خلال العام حالة عدم لياقته الطبية.

يشترط أن يجتاز الطالب اختبارات اللياقة البدنية، ولا يجوز إعادة هذا الاختبار في نفس الدفعة المتقدمة خلال العام، حال عدم اجتيازه الاختبار.

يؤدي الطالب بنجاح قفزة الثقة في حمام السباحة من ارتفاع 7.5 متر بدون تردد، ومن أول مرة في زمن لا يزيد عن 3 ثواني من إصدار الأمر بالقفز، وأن يجتاز الطالب الاختبارات النفسية.

يشترط أن يجتاز الطالب الاختبار الشخصي “كشف الهيئة تبعًا لتقييم لجنة الاختبار.

يشترط أن يجتاز الطالب بتفوق اختبار المعلومات العامة.

كما يشترط أن يجتاز الطالب بتفوق الاختبار التفضيلي “الحاسب الآلي، واللغة الإنجليزية”.

يشترط أن يجتاز الطالب الاختبارات الطبية المتقدمة، والتي تتضمن “التحاليل التخصصية المتقدمة”، ويحسب المجموع للثانوية الأزهرية والشهادات الأجنبية بعد معادل المجموع.

يتقدم الطالب بتعهدات كتابية تتضمن الالتزام الكامل بشروط التقدم/ مع تأكيد أن تكون البيانات المدرجة في أوراق القبول، والتي تم على أساسها قبول الطالب صحيحة طوال فترة تواجده بالكلية.

يشترط أن يكون الطالب حاصلًا على المؤهل من الجامعات الحكومية أو الخاصة فقط، وليس الأكاديميات أو المعاهد العليا، ويلتزم الطالب الحاصل على المؤهل الجامعي بالتوقيع على الإقرار الموجود في ملف التقديم، والمتضمن معاملة الطالب بالدرجة العلمية العسكرية الحاصل عليها وليس المؤهل الجامعي، ويسمح للضباط الاحتياط وأفراد القوات المسلحة الموجودين بالخدمة والتقدم بنفس الضوابط والشروط.

يشترط إيجاده السباحة كشرط أساسي لاختبارات الكلية البحرية بالإضافة لبيان المستندات المطلوبة تجهيزها ومكان استخراجها موجود على الصفحة الرسمية لموقع مكتب تنسيق القبول بالأكاديمية والكليات العسكرية على النت، ويجب على الطالب وولي أمره السعي لإحضار تلك الأوراق من الآن، نظرًا ليتم استخراجها وقتًا طويلًا ويؤدي لتأخير وتعطيل إجراءات القبول.

الشروط العامة لقبول الذكور والإناث بالكليات العسكرية 2022

تضاف بعض الشروط للشروط سالفة الذكر ومنها:

  • إرفاق بيان المعاملة التجنيدية للذكور، ويتم استخراجها من إدارة التجنيد أو منطقة الجنيد التابع لها الطالب المتقدم.
  • لا يقل طول الطلاب الذكور عن 170 سم، وللإناث 155 سم، ويسمح لضباط الاحتياط والضابطات المكلفات وأفراد القوات المسلحة الموجودين بالخدمة، مع التقديم بنفس الشروط والضوابط سالفة الذكر.
  • تلتزم الطالبات المقبولات بالكلية الحربية بارتداء الزي العسكري، المقرر لهن، والمصدق عليه من وزارة الدفاع من تاريخ ضمهن، بعد تخرجهن، وتتعهدن بإقرار كتابي بهذا.

إقرأ شروط القبول في كلية الشرطة لعام 2023

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى