أخبار مصر

حقيقة وصول 9 مليارات متر مكعب من المياه لمصر بعد الملء الثالث لسد النهضة

تداولات العديد صفحات التواصل الاجتماعي “السوشيال ميديا” منشورات توضح استقبال مصر لـ 9 مليارات متر مكعب من مياه نهر النيل بعد انتهاء اثيوبيا من التخزين الثالث لسد النهضة، إلى جانب وجود مخزون ببحيرة السد العالي يكفي لمدة 4 سنوات.

أعلن خبير الموارد المائية وأستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة الدكتور عباس شراقي، أن المياه القادمة من نهر النيل لم تصل إلى البلاد للوقت الحالي، فمنذ بداية التخزين الثالث لسد النهضة يوم 11 من شهر أغسطس السابق 2022، متساءلًا كيف يكون وصل لمصر تلك الكميات من المياه على الرغم من ملء السد 11 من أغسطس، فالمياه لتصل لمصر تحتاج لحوالي 10 مياه على الأقل لتصل إلينا.

وأشار الخبير لهذا تبقى لوصول المياه لمصر حوالي 4 أو 3 أيام، وأكد أن مصر فتحت المفيض وبدأت في تصريف كميات محدودة من المياه المخزنة منذ شهر يوليو السابق، ولفت إلى أن مصر لم تستقبل أي كميات جديدة من مياه نهر النيل، والذي يعد من أهم مواردها المائية.

وأشار الخبير أن المياه خلال الوقت الراهن في السودان، ومصر تعاني من عجز مائي باعتبارها دولة مصب إلى جانب احتياجها لحوالي 110 مليارات متر مكعب كحد أدنى من المياه سنويًا، بينما حصتها من مياه نهر النيل تصل لـ 55.5 مليار متر مكعب.

وحذر الخبير من تداول مثل تلك الأنباء المغلوطة، حيث يتم تداولها من الجانب الآخر على أنها أنباء حقيقية يعترف بها الشعب المصري ويتم الترويج لها على أن سد النهضة والتخزين الثالث له لم يؤثر على حصة البلاد من المياه، فهذا الأمر يخدم المصالح الأثيوبية ويحقق رؤيتها، وطالب الخبير بضرورة استئناف المفاوضات العالقة بين الدول الـ 3، وأضاف لابد من توافر فرص حقيقية للتفاوض.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن إثيوبيات أعلنت عن الانتهاء من الملء الثالث لسد النهضة بإجمالي كميات مياه مخزنة في بحيرة السد تصل لـ 22 مليار متر مكعب بشكل أحادي دون توقيع اتفاق مع دولتي المصب مصر والسودان.

إقرأ سد النهضة وتعديات النيل.. ملفات هامة على طاولة وزير الري الجديد

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى