أخبار مصر

الكهرباء توضح أسباب تكرار حوادث الماس الكهربائي مؤخرًا

نشبت العديد من الحرائق بشكل متكرر خلال الفترة القليلة السابقة، وكان السبب الرئيسي في تلك الحرائق الماس الكهربائي، فهو المتسبب الأول لنشوب الحرائق سواء التي تنشب في المباني، أو المؤسسات الصناعية والتجارية أو حتى المنازل والمخازن.

وكشف مصدر مطلع بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن هناك بعض السلوكيات الخاطئة التي يمارسها بعض الأشخاص هي التي تؤدي لوقوع الحرائق الكهربائية، ولعل من أبرز تلك الأسباب عدم فحص ومتابعة التوصيلات الكهربائية الداخلية والاطمئنان على سلامة الوصلات والأسلاك الكهربائية، بالإضافة لشيء خطير أخرى يقوم به البعض وهو ترك الأجهزة الكهربائية في وضع التشغيل بدون فصل التيار الكهربائي عنها لفترة زمنية طويلة.

وشدد المصدر أن انبعاث رائحة حريق أو في حالة حدوث شرارة من الأجهزة أو تصاعد الأدخنة أو حدوث شرارة في الأسلاك الكهربائية يجب فصل التيار الكهربائي فورًا واللجوء للصيانة من قبل فني متخصص في الكهرباء، لإصلاح العطل قبل أن يتم إعادة توصيل التيار الكهربائي مرة أخرى.

ونصح المصدر أنه في حالة استعمال الأجهزة الكهربائية يجب مراعاة عدم لمس الهياكل المعدنية الخاصة بهم، وخصوصًا المكواة الكهربائية، والتأكد من فصل التيار الكهربائي عنه بعد الانتهاء من الاستخدام، وعدم ترك تلك الأجهزة في متناول الأطفال بدون رقابة مما يلحق الضرر بهم في حلة ملامستها أو سقوطها عليهم، والتأكد من فصل الأجهزة الكهربائية الغير مستخدمة خصوصًا في المطبخ والحمام بعد الانتهاء من استعمالها.

نصائح هامة لتفادي نشوب حرائق بسبب الماس الكهربائي

وتوجه جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك ببعض النصائح الهامة لتفادي نشوب الحرائق بسبب الماس الكهربائي، ومنها:

  • عدم ترك الأجهزة الكهربائية في وضع التشغيل عند مغادرة المنزل، أو أثناء السفر أو الرحلات الطويلة، ويجب التأكد من فصل التيار الكهربائي عنها قبل مغادرة المنزل.
  • الحذر من لمس الأجهزة الكهربائية والأيادي مبللة أو الوقوف على أرض مبتلة أو أثناء استعمال الأجهزة الكهربائية أو أدخال الأجسام المعدنية في مخرج الكهرباء.
  • عدم ترك الأطفال بمفردهم بالقرب من الأجهزة الكهربائية وهي تعمل أو بالأماكن التي تتواجد بها أسلاك كهربائية مكشوفة وموصلة بالتيار الكهربائي.
  • عدم تحميل أي مخرج كهربائي بعدد كبير من الأجهزة.
  • في حالة انبعاث أي روائح حريق أو تصاعد الأدخنة أو صدور الشرارة من الأسلاك أو الأجهزة الكهربائية يتم فصل الكهرباء على الفور واللجوء لفني صيانة متخصص في إصلاح الأعطال الكهربائية.
  • عدم استعمال سخان المياه داخل المنزل، ويجب مراجعة كل ترموستات والأجهزة المنظمة وصمامات الأمان ولمبة البيانات وترمومتر قياس الحرارة والتأكد من عملهم بطريقة سليمة، لتفادي انفجار السخان.
  • يجب التأكد من أن الأجهزة الكهربائية المنزلية تحمل ملصقًا يؤكد مرور تلك الأجهزة باختبارات السلامة وأنها مطابقة للمواصفات القياسية.
  • اختيار السمك الصحيح للأسلاك الكهربائية ووضعها داخل مواسير عزل وإجراء الكشف والاختبارات الدورية لها.
  • الحرص على عدم ثني الأسلاك الكهربائية.
  • سحب السلك من مخرج الكهرباء ويراعى عند سحبه أنه من السلك نفسه وليس من المأخذ.
  • يجب بعد كافة التوصيلات الكهربائية بعيدة عن أماكن السير، خصوصًا الأماكن التي تكون في متناول الأطفال.
  • استبدال الأسلاك الكهربائية المتآكلة بأخرى جديدة وعدم محاولة عزل الأسلاك المتأكلة بشريط لاصق فهذا قد يؤدي لحدوث صعق كهربائي.

إقرأ الأرصاد تحذر من طقس شديد الحرارة بداية من اليوم

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى