أخبار مصر

مفيش شمس لمدة 4 ساعات.. بيان عاجل من معهد الفلك يكشف تفاصيل وموعد كسوف الشمس

أعلن رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور جاد القاضي، عن تفاصيل ظاهرة الكسوف الجزئي للشمس يوم الثلاثاء القادم، وأكد أنه يمكن رؤية الكسوف بالقاهرة في تمام الساعة الـ 12:00 ظهرًا تقريبًا، ويتفق توقيته باقتران شهر ربيع الآخر للعام الهجري 1444.

وصرح القاضي، أن ذروة الكسوف بالقاهرة ستكون في تمام الساعة الـ 1:09 دقائق ظهرًا تقريبًا، فخلال تلك الفترة سيغطي الشمس حوالي 37.3% منم القمر، ومن المتعين أن تنتهي فترة الكسوف الجزئي في تمام الساعة الـ 2:16 دقيقة تقريبًا، وبهذا يستغرق الخسوف الجزئي منذ بدايته بمحافظة القاهرة وحتى نهايته حوالي ساعتين و16 دقيقة.

وأكد رئيس المعهد، أن أكبر فترة للكسوف الجزئي للشمس ستشهده مدينة العريش بنسبة 39.7% حيث ستشهد المدينة فترة كسوف ساعتين و23 دقيقة تقريبًا، وأقل فترة للكسوف ستكون على مدينة أبو سمبل التي تشهد كسوف بنسبة 23% لمدة ساعة و59 دقيقة تقريبًا.

وحذر رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية المواطنين من النظر مباشرة للشمس لمتابعة الكسوف الجزئي إلا من خلال نظارات خاصة بهذا، الذي من المتعين أن تبدأ فترته في تمام الساعة الـ 10:58:10 تقريبًا، بكسوف شبة ظلي، ولا يمكن رؤيته بالعني المجردة، وسينتهي الكسوف شبة الظلي في تمام الساعة 3:02:08، أي أن الفترة الكلية للكسوف هي 4 ساعات و4 دقائق.

وأكد أن هذا الكسوف الجزئي من المتوقع رؤيته في أجزاء من أوروبا وجزر الأورال، والعديد من مناطق الشرق الأوسط، والمناطق الغربية من قارة آسيا، والمناطق الشمالية الشرقية من إفريقيا، وغرب سيبيريا، وسيتم تسجيل المرحلة القصوى من الكسوف الجزئي بمنطقة غرب سيبيريا في روسيا، التي من المتوقع أن يغطي القمر فيها نسبة 86% من قرص الشمس.

مواعيد فتح مرصد حلوان لرصد الكسوف الجزئي

وأكد جاد القاضي أن مرصد حلوان سيفتح أبوابه يوم الثلاثاء القادم للمهتمين وهواة رصد الظواهر الفلكية، حيث سيكون هناك فرق بحثية مزودة بأجهزة رصد متطورة لمتابعة الحدث، وأجهزة أخرى متخصصة للجمهور مزودة بمرشحات ضوئية خاصة.

وأوضح رئيس المعهد أنه سيتم تنظيم محاضرات علمية تثقيفية بشأن الظاهرة سيحضره نخبة من كوادر المعهد، على أن يتم رصد الظاهرة الفلكية باستخدام التليسكوب الشمسي، مع عقد ندوة عامة بمقر المعهد القائم بحلوان، وأضاف سيتم عقد فعاليات أخرى بمرصد القطامية الفلكي، وكذلك بالمركز الإقليمي بالمعهد بمدينة الخارجة بالوادي الجديد، وبالمركز الإقليمي للزلازل بأسوان على أن يتم عقد الفعالية بمدينة الأقصر.

وأضاف سيتم رصد ومتابعة الظاهرة الفلكية على الهواء مباشرة من مركز الرصد بموقع المعهد الرسمي وعبر صفحات التواصل الاجتماعي للمعهد عبر “السوشيال ميديا”.

إقرأ الأرصاد تحذر من برودة الطقس خلال الساعات القليلة القادمة

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى