أخبار مصراخبار التعليم

تحركات رسمية من التعليم والصحة لمواجهة الفيروس المخلوي

أطلقت وزارة الصحة والسكان المصرية تحذيرًا من انتشار عدوى الفيروس المخلوي التنفسي بين الأطفال وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن الوضع حتى الوقت الراهن مازال آمنًا، ولا يوجد ما يستعدي تعطيل الدراسة داخل المدارس.

وتبعًا لمسحة تم إجرائها من قبل قطاع الطب الوقائي على عدد كبير من الأطفال المصابين بالأعراض التنفسية للإصابة بالفيروس المخلوي، فقد بينت المسحة أن نسبة تصل لـ 73% من الأطفال الذين خضعوا للمسحة مصابون بالفيروس التنفسي المخلوي، ونسبة 27% من العينة مصابين بالإنفلونزا والفيروس الغدي.

وزارة الصحة تحذر من الفيروس المخلوي التنفسي

كما صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان الدكتور حسام عبدالغفار أن الفيروس التنفسي المخلوي من الفيروسات التنفسية التي تنشط بشكل كبير خلال فصل الشتاء، وأشار إلى أن جفاف الجو خلال فصل الشتاء والخريف يؤدي لزيادة نشاط تلك الفيروسات التنفسية، كما أن الأغشية المخاطية وقلة إفرازها خلال هذا الطقس الجاف هو ما أهم العوامل المساحة لاختراق الفيروسات للجهاز التنفسي خلال الوقت الحالي.

وأوضح حسام عبدالغفار أن نسبة 98% من المصابين بالفيروس الخلوي ظهرت عليهم أعراض الإصابة بنزلات البرد والتي اختفت بعد مرور 5 أيام، وأشار إلى أن هذا التوقيت من كل عام يكثر فيه انتشار الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي، وهناك فيروسات أخرى مثل فيروس الإنفلونزا والفيروس المخلوي الذين يكثر الإصابة بهم خلال تلك الفترة من كل عام.

وأشار إلى أن الفئة العمرية الأكثر إصابة بالفيروس المخلوي من سن الولادة وحتى سن سنتين أو أكثر، وقد يصيب البالغين، ولكن الأكثر تضرر من الفيروس هم الأشخاص الذين يعانون من مشكلة بالجهاز المناعي أو لديهم مشاكل في القلب.

وشدد الدكتور عبدالغفار على ضرورة الاهتمام بالتغذية المناسبة والمحافظة على النظافة العامة وعدم التواجد في أماكن سيئة التهوية، وكما أن ارتداء الكمامة يحمى من العدوى.

ومن جانبه أعلن مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الوقائية والصحية الدكتور محمد عوض تاج الدين، أن هناك مجموعة من الفيروسات المعروضة تحت مسمى الفيروسات التنفسية، وكافة الفيروسات تتشابه في أعراض الإصابة بها مع فيروس الإنفلونزا، وأشار إلى أن الفيروس المخلوي التنفسي ليس جديدًا بل موجودًا بالفعل منذ وقت طويل.

وأشار خلال تصريحات إعلامية له أن وزارة الصحة والسكان أعلنت بشكل رسمي عن انتشار الفيروس المخلوي التنفسي، وأكدت أن هذا الفيروس ليس جديدًا بل هو متواجد منذ وقت طويل، كما أن الفيروس يصيب الأطفال وكبار السن، ولكن أعراض الإصابة به تظهر بقوة على الأطفال بسبب التجمعات والخروج خلال ساعات الصباح الباكر والتعرض لتغييرات واضحة بدرجات الحرارة.

وأشار إلى أن الفيروس المخلوي التنفسي متواجد سنويًا خصوصًا خلال فترة الانتقال ن فصل الصيف لفصل الشتاء وبين أن الفيروس أمر طبيعي ولا داعي للقلق.

نصائح هامة للأمهات لحماية الأطفال من الفيروس المخلوي

ووجه العديد من النصائح للأمهات خلال تلك الفترة ومن أهمها:

  • في حالة ظهور أعراض على الطفل يجب أن يتم إبعاده عن غيره من الأطفال.
  • الاهتمام بالنظافة الشخصية، لمنع انتشار العدوى.
  • التوجه لزيارة الطبيب المعالج فور ظهور الأعراض، لتجنب حدوث أعراض أو تطورات جانبية، قد تؤدي لالتهاب الشعب الهوائية والرئة.

أعراض الإصابة بالفيروس المخلوي

  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • الكحة.
  • البلغم.
  • سيلان الأنف.
  • فقدان الشهية.

موقف المدارس من الفيروس المخلوي

ناشدت أولياء الأمور وزارة التربية والتعليم بضرورة أن يتم اتخاذ قرار برفع الغياب مؤقتًا لحين استقرار الأوضاع أو تقسيم أيام الحضور داخل المدراس.

وأعلنت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر داليا الحزاوي، أن هناك حالة من القلق تسيطر على أولياء الأمور بعد انتشار نزلات البرد في المدارس مما أدي لزيادة حالة القلق والتوتر بشكل أكبر، خصوصًا بعدما تم الإعلان عن بيانات الإصابة بالفيروس المخلوي بشكل رسمي من قبل وزارة التربية والتعليم.

وجهت وزارة التربية والتعليم مديري المديريات التعليمية بضرورة تطبيق كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للتعامل مع الأمراض المعدية داخل الفصول التعليمية بالتعاون مع مديري الصحة بالمحافظة.

وصرحت الوزارة خلال كتابها الدوري أن تلك الخطوة تأتي في إطار حرص الوزارة على صحة وسلامة المعلمين والطلاب والعاملين داخل المنشآت التعليمية.

وقامت الوزارة بإرسال كتابها الدوري لمديريات التعليم الذي تضمن دليل وزارة الصحة والسكان للوقاية والتعامل مع الأمراض المعدية والشروط الصحية الواجب توافرها على مستوى المنشآت التعليمية وذلك للحفاظ على صحة الطلاب، وشدد مصدر مسؤول بالوزارة على أن الوضع الحالي لا يستدعي للقلق وحتى الآن لم يتم اتخاذ أي قرار رسمي بتعطيل أو تعليق الدراسة في البلاد.

إقرأ مجلس الوزراء يوضح المبلغ المستحق لاستيراد سيارة من الخارج بقانون تيسيرات المصريين

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى