أخبار مصر

توقعات سعر الدولار في مصر بعد طرح شهادات ادخار بفائدة 25%

تحدث خبراء الاقتصاد عن توقعاتهم بشأن سعر صرف الجنيه مقابل العملات الأجنبية خلال الفترة المقبلة، وما يمكن أن يحدث لسعر الدولار، وذلك بعد طرح بنكي الأهلي ومصر شهادات ادخار جديدة بنسبة فائدة 25% بداية من اليوم.

وأعلن بنكا الأهلي ومصر صباح اليوم الأربعاء، طرح شهادات جديدة بفروعهما المختلفة، بفائدة تصل إلى 22.5% سنويا بعائد شهري، و25% سنويا تصرف بنهاية المدة.

وعقب الإعلان عن طرح الشهادات الجديدة، ارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم متخطيا حاجز ال26.5 جنيه في بعض البنوك.

وحول هذا الأمر، علق هاني جنينة، الخبير الاقتصادي والمحاضر بالجامعة الأمريكية، موضحا أن هذا الإجراء يعني انخفاض سعر الدولار على المدى البعيد، ولا يعني كما يعتقد البعض أن هناك انخفاضا كبيرا آخر في انتظار الجنيه، كما يظن البعض، بل سيساعد على استقرار سعر الجنيه مقابل العملات الأجنبية.

وقال الخبير الاقتصادي، إن طرح هذه الشهادات يتوازى مع بعض الإجراءات الأخرى التي قد يتم اتخاذها خلال الفترة الحالية من بينها الاستعداد لتحركات أكبر والمزيد من المرونة في سعر الصرف.

وقال الخبير الاقتصادي، إن مستويات سعر الدولار بين 26 و29 جنيها مناسبة جدا لأساسيات الاقتصاد المصري، متوقعا عودته للاستقرار والانخفاض مرة أخرى مهما على سعره في تلك الفترة تزامنا مع طرح الشهادات من بنك مصر والأهلي.

كما توقعت منى بدير الخبيرة الاقتصادية في تصريحات صحفية، حدوث تحركات حقيقية في سعر الصرف بعد طرح الشهادات من قبل بنكي مصر والأهلي، خاصة مع تصريحات البنك المركزي بإلغاء قيود الاستيراد، هو ما يترتب عليه المزيد من الإقبال على هذا النوع من الشهادات بعد الانتهاء من عمليات الإفراج عن البضائع في الموانئ.

وتوقعت منى بدير، أن يحدث تخفيض لقيمة الجنيه المصري في الأسواق بنسبة تتراوح بين 15 و17% خلال الفترة القريبة المقبلة والتي قد تتم دفعة واحدة على مدار يومين أو ثلاثة، ولكن سرعان ما يستقر الجنيه على مستوى أعلى مع نهاية العام.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى