أخبار مصر

الحكومة تكشف حقيقة تحريك سعر رغيف الخبز وفواتير الكهرباء

أعلن المتحدث باسم مجلس الوزراء السفير نادر سعد، عن أهم الرسائل التي أعلن عنها رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي خلال فعاليات المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم مؤكدًا أن جميع الرسائل اليوم كانت إيجابية.

وأعلن السفير نادر سعد، أن مجلس الوزراء المصري أقر اليوم حافزًا إضافيًا بناء على التوجيهات الرئاسية بزيادة سعر توريد أردب القمح للمزارعين إلى 1250 بدلًا من 1000 جنيه.

وأضاف، أن الرسالة الثانية كانت حيوية بشأن السلع المتراكمة بالموانئ التي سجلت قيمتها حوالي 14 مليار دولار، وأوضح أن البلاد نجحت في الإفراج عن البضائع خلال الفترة القليلة السابقة ليتم تقليص قيمتها لـ 2.3 مليار دولار فقط، بينما السلع الجديدة بالموانئ تبلغ قيمتها 3.4 مليار دولار ليست متراكمة حيث أنها سلع جديدة.

وأكد أنه سيتم الانتهاء من أزمة السلع المتراكمة بالموانئ خلال أيام، وشدد على أن 2.3 مليار دولار يعد رقم ضئيل بعد أن سجلت خلال المراحل السابقة مستوى 14 مليار دولار.

وتابع السفير نادر سعد، أن البنك المركزي، والجهاز المصرفي ساهما في توفير الأموال الخاصة لعمليات الإفراج الجمركي عن السلع بالموانئ، وأضاف أنه منذ الـ 11 من شهر يناير الجاري تم ضخ ما يقرب من مليار دولار من مستثمرين أجانب.

بالنسبة للصادرات، أعلن السفير نادر سعد، أن البلاد حققت أعلى معدل صادرات منذ عام 2022، وأوضح أن الصادرات السلعية سجلت 35.6 مليار دولار وهو رقم لم يحدث في مصر، ما سجلت الصادرات البترولية مستوى 18.2 مليار دولار، فهذا الرقم يعد رقم غير مسبوق في تاريخ مصر بزيادة تبلغ قيمتها 40% عن عام 2021.

سعر توريد القمح

أكد السفير نادر سعد، أن البلاد نجحت في شراء كميات كبيرة من القمح من المزارع مما سينعكس بشكل إيجابي على المزارع، وأضاف أن زيادة سعر توريد القمح يعد رسالة دعم من البلاد للمزارع المصري.

رسالة الحكومة عن الحماية الاجتماعية

أكد السفير نادر سعد، أن رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي تحدث خلال المؤتمر الصحفي عن برامج الحماية الاجتماعية، وشدد أن الهدف من هذا الحديث طمأنة الجميع، وأكد أنه لا توجد أي دولة بالعامل تقدم تلك الحزمة من المبادرات وبرامج الحماية الاجتماعية للمواطنين.

البلاد تدعم قطاعي الزراعة والصناعة

كما نوه أن البلاد تقدم الدعم لقطاع الزراعة، والصناعية، وذلك من خلال مبادرة البلاد بـ 150 مليار دولار سيتم تنفيذها خلال الـ 5 سنوات القادمة، وتنقص كل عام بنسبة 20% لدعم قطاعي الزراعة والصناعة، وأوضح أن المبادرة تستهدف تمكين صغار التجار من الحصول على القروض ومعالجة أي مشكلات لديهم بهدف زيادة فرص العمل إلى جانب زيادة فرص التصدير بسعر فائدة معقول يدفع بنسبة 11% بينما تتحمل البلاد الفارق.

كما شدد على أن البلاد تقدم دعمًا لرغيف الخبز، وذلك بزيادة الدعم لـ 90 مليار جنيه بالموازنة الجديدة للبلاد بدًا من 38 مليار جنيه، وأضاف أن كل لتر سولار البلاد تدعمه بـ 4 جنيهات من أجل المواطن، وأكد أن برامج الحماية الاجتماعية لن تتوقف، ولن يتم تحريك سعر رغيف الخبز، ووجه رسالة خاصة للمواطنين بأن البلاد لا تفكر في تحريك سعر رغيف الخبز أو أسعار فواتير الكهرباء قبل بداية شهر يوليو القادم 2023، وإذا تم التحريك فلن يكون بصورة مبالغ فيها أو كما يتردد بزيادة 3 أضعاف.

إقرأ ارتفاع سعر شاي العروسة للمرة الثانية خلال شهر

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى