أخبار مصر

عاجل.. السودان وإثيوبيا يعلنان التوافق حول كافة القضايا المتعلقة بسد النهضة

أكد الفريق الركن عبد الفتاح برهان ، رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان ، اليوم الخميس ، أن السودان وإثيوبيا “توصلا إلى اتفاق” حول كافة القضايا المتعلقة بسد النهضة الإثيوبي ، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السودانية (سونا).

وبشأن موضوع الحدود بين البلدين ، أكد البرهان اليوم في الخرطوم خلال محادثاته المشتركة مع رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد أن الوثائق والآليات الفنية والحوار هي المرجعيات الأساسية في هذا الصدد.

وأكد أبي أحمد أن “إحياء السد لن يسبب أي ضرر للسودان ، بل يعود بالفائدة على السودان في مجال الكهرباء”.

وأشار البرهان إلي أن تجربة السلام في إقليم تيجراي “تعتبر مشرفة وتدعم الاستقرار في إثيوبيا”، وأطلع رئيس الوزراء الأثيوبي علي تطورات الأوضاع السياسية بالبلاد والجهود المبذولة لتجاوز الأزمة السياسية الراهنة.

من جهته، أوضح رئيس الوزراء الإثيوبى أن الغرض من زيارته للخرطوم هو إظهار التضامن مع السودان والوقوف معه في هذه المرحلة المهمة في مسيرته السياسية.

وقال آبي أحمد إن السودان وإثيوبيا يزخران بكل عناصر التنمية والازدهار المتمثلة في المياه والأرض والموارد البشرية وأضاف:” نحن كدول وحكومات يجب علينا المحافظة علي العلاقات التاريخية بين البلدين”.

وشدد رئيس وزراء إثيوبيا على ضرورة الاستفادة من تجربة الحرب في البلدين التي أدت الي انفصال الجنوب في السودان والحرب فى تيجراي بإثيوبيا واللجوء للحوار في كافة القضايا الداخلية.

وفيما يتعلق بقضية الحدود، قال رئيس الوزراء إنها قضية قديمة يجب الرجوع إلى الوثائق لحلها، داعيا السودان لتقديم إثيوبيا للعرب والا فارقة بحكم موقعه التاريخي.

يذكر أن رئيس وزراء إثيوبيا وصل إلى الخرطوم في وقت سابق اليوم الخميس.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى