أخبار مصر

الحكومة تكشف تفاصيل إنشاء بورصة الذهب في مصر وموعد عملها

تعمل الحكومة على اتخاذ قرارات جديدة تندرج تحت بورصة السلع والتي بدأت عملها رسميا في 27 نوفمبر 2022، وهو المعدن الأصفر.

وبورصة الذهب التي يتم العمل على إدراجها ضمن بورصة السلع، هي عبارة عن سوق يتلاقى فيه البائع والمشتري وعلى أساسها يتحدد سعر السلعة وفقا لطبيعتها.

ولا تقتصر بورصة السلع،  على  بيع وشراء منتج واحد، كما يتحدد سعره من خلال آليات التسعير بها والتي وضعت البورصة المصرية للأسهم أنظمتها.

وإذا تم الانتهاء من الموافقة على هذا القرار، فإن التداول على الذهب سيكون من خلال بورصة السلع، التي سيتم تداولها داخل  البورصة.

وإلى الآن لا توجد موافقة على بدء التداول على الذهب في البورصة لكن يتم العمل على قدم وساق في عدة اتجاهات من عقد اجتماعات مع تجار الذهب من أجل مناقشة ومعرفة إمكانية التداول على الذهب، وما هي الآلية الأنسب لتحديث السعر في السوق، وهل سيكون تحديد السعر من جهة واحدة أو من عدة جهات.

ومن جانيه، أوضح مصدر بـ بورصة السلع، أنه جارٍ العمل على إدخال سلع أخرى للتداول في البورصة مثل الذرة وفول الصويا واللحوم المجمدة، من أجل ضبط الأسعار في السوق.

وأشار المصدر في تصريحات صحفية، إلى أنه جارٍ مناقشة كيفية تخزين الذهب، وكيفية التسلم، وسيكون الامر على مرحلتين المرحلة الأولى  خلال شهر، وهي الإعلان عن الأسعار فقط، والمرحلة الثانية وهي تداول الذهب وهذا يحتاج إلى وقت طويل وفق قوله.

ويتكون مجلس إدارة بورصة السلع من عدد من المسئولين وهم:

إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين رئيسا لجهاز تنمية التجارة الداخلية رئيس البورصة.

 رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية، نائبًا لرئيس بورصة السلع

علي شاكر نائب رئيس البنك الزراعي السابق والرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبورصة السلع.

وتم إنشاء بورصة السلع من أجل العمل على تنظيم تداول السلع القابلة للتخزين والتحكم في الأسعار بعيد عن شجع التجار، والحد من تذبذب الأسعار بشكل غير مبرر، ومواجهة التضخم.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى