أخبار مصر

رسالة عاجلة من معهد الفلك للمواطنين بشأن الزلازل

وجه المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية رسالة هامة وعاجلة لجميع المواطنين بشأن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل في البلاد.

تأتي تلك الخطوة بالتزامن مع نشر الأخبار عبر العديد من المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي “السوشيال ميديا” بعناوين غير حقيقية وخادعة وربطها بالفضاء والحروب والتفجيرات الصناعية والتنبؤات وقوع الكوارث الطبيعية وعلى قائمتها الزلازل بمصر لإثارة القلق والذعر بين المواطنين.

أوضح المنشور الذي تم نشره عبر الصفحة الرسمية للمعهد عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أنه منذ إن تم إنشاء الشبكة القومية للزلازل وتم وضع كافة محطاته البالغ عددهم 150 محطة، وتم وضع المعهد وكافة محطاته أونلاين لأي شخص يريد الاطلاع أو معرفة أي تفاصيل عن وقت حدوث الزلزال أو أي تفاصيل عن الزلازل.

وأضاف أن الموقع ومحطات المعهد مصممه لكي تقوم بتوصيل كافة البيانات بين جميع المحطات للموقع لحظيًا، لهذا تم رصد هزة أرضية يوم الجمعة السابق على بعد 27 كيلو متر شمال محافظة السويس دون أن يشعر به أحد ودون وقوع أي خسائر مادية أو بشرية.

نصائح هامة عند وقوع الزلازل

  • الابتعاد عن الأشياء الغير مثبتة مثل الخزائن أو الرفوف والنوافذ.
  • الاختباء تحت الطاولة أو الكرسي أو كنبة كبيرة الحجم.
  • تجنب الفزع والهلع ومحاولة التصرف بهدوء بعقلانية خلال لحظة حدوث الزلزال.
  • فصل التيار الكهربائي والغاز.
  • في حالة قيادة السيارة يجب التوقف فورًا على أحد جانبي الطريق.
  • تجنب إيقاف السيارة تحت الكباري أو الجسور أو خطوط الضغط العالي.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل التابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية رصد خلال العام السابق 2022 أكثر من 1000 زلزال محسوس وغير محسوس داخل البلاد بالإضافة لتسجيل ما يزيد عن 50 زلزال محسوس.

معهد الفلك يكشف عن المناطق المعرضة للزلازل في مصر.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى