أخبار مصر

احذر.. زينة رمضان قد تكلفك غرامة تصل لـ 100 ألف جنيه في هذه الحالة

تستعد الأمة الإسلامية والعالم العربي أجمع الذين يتزين استعدادًا لاستقبال أفضل وخير شهور العام وهو شهر رمضان الكريم، الذي يترقب حلوله العديد من الأشخاص خصوصًا في أحياء وشوارع مصر، حيث أن للمواطنين المصريين وغيرهم من الشعوب العربية والإسلامية يمتلكون عادات تزيين الشوارع احتفالًا بحلول شهر رمضان من خلال تعليق الزينة والأنوار الكهربائية، فهذا الأمر يؤدي لزيادة الأحمال على الشبكة القومية للكهرباء بسبب زيادة ساعات الذروة عن الأيام العادية والتي تبدء من المغرب وتنتهي عند الفجر يوميًا.

لهذا قررت الجهات المسؤولة إقرار غرامات مالية في حالة ثبوت حالة سرقة تيار كهربائي خلال الوقت الراهن أو بشهر رمضان الكريم، حيث يحاول العديد من الأشخاص إنارة زينة رمضان بطريقة غير شرعية مما يعرضه للعقوبة والمساءلة القانونية.

عقوبة سرقة التيار الكهربائي في رمضان

نص القرار على المعاقبة بالحبس مدة لا تقل عن 3 أشهر، ودفع غرامة مالية لا تقل عن 10.000 جنيه ولا تزيد عن 100.000 جنيه أو أحدى العقوبتين، لكل من استولي بغير حق على التيار الكهربائي، وفي حالة تكرار السرقة تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن عام، ودفع غرامة لا تقل عن 20.000 جنيه ولا تزيد عن 200.000 جنيه أو أحدى هاتين العقوبتين.

وتقضى المحكمة بالزام المحكومة عليه برد مثل قيمة استهلاك التيار الكهربائي الذي تم الاستيلاء عليه، وتنقضي الدعوى الجنائية في حالة تم التصالح قبل إحالة الدعوة الجنائية للمحاكمة.

كيفية احتساب غرامة سرقات التيار الكهربائي

  • ضعف حساب متوسط الاستهلاك الشهري تبعًا لأعلى شريحة لمدة 12 شهر، في حالة سرقة التيار بهدف التوصيل للنفس.
  • دفع 5 أضعاف متوسط الاستهلاك الشهري تبعًا لأعلى شريحة لمدة 12 شهر، وذلك في حالة سرقة التيار الكهربائي بهدف التوصيل للغير.

إقرأ بتخفيضات كبري.. قائمة أسعار ياميش رمضان في المحافظات المصرية

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى