أخبار مصر

توقعات صادمة لأسعار الحج السياحي لهذا العام

توقعات صادمة من أصحاب ومسؤولي شركات السياحة الدينية العامة لأسعار موسم حج وعمرة هذا العام، حيث توقعوا أن يصل سعر الحج السياحي لهذا العام 1444 هجريًا/ 2023 ميلاديًا لـ 300 ألف جنيه.

فالتزامن مع قرب حلول موسم الحج يكثر التساؤل عن توقعات الجهات المختصة عن أسعار الحج السياحي لهذا العام، وتوقع أصحاب العديد من الشركات السياحية أن يرتفع سعر الحج السياحي لهذا العام مستوى الـ 5 نجوم لمستوى 300 ألف جنيه شاملة تذاكر الطيران.

وأكدوا أن ارتفاع سعر الحج السياحي نتيجة مباشرة لارتفاع سعر صرف الريال السعودي مقابل العملة المصرية “الجنيه”، كما توقع رئيس غرفة شركات السياحة بالإسكندرية والبحيرة ومرسى مطروحة على المناسترلي، أن يرتفع سعر الحج السياحي للمستوى الاقتصادي من الطبيعي مثل حج وزارة الداخلية “حج القرعة” بقيمة 10.000 جنيه أو أكثر بسبب ارتفاع مستوى الخدمات المقدمة للحجاج بالسياحة مثل تذاكر الطيران.

فمن المتوقع أن تصل تكلفة حج القرعة لهذا العام 175 ألفًا، و500 جنيه، فتلك القيمة عبارة عن 148 ألفًا و500 جنيه تكلفة الحج، والقيمة الباقية التي تصل لـ 27 ألف جنيه قيمة تذاكر الطيران فقط.

وأشار المناسترلي، أن سعر الحج السياحي للمستوى الاقتصادي قد تسجل حوالي 185 ألف جنيه شاملة تعريفة تذاكر الطيران، وأوضح أن سعر الحج السياحي بالنسبة لمستوى الـ 5 نجوم لن يقل عن مستوى 270 ألف جنيه بدون تذاكر الطيران وفي حالة إضافة تذاكر الطيران سيتخطى الـ 290 ألف جنيه.

حيث يتوقع ألا يقل سعر تذاكرة طيران الحج للمستوى الاقتصادي عن 30.000 جنيه، ولا تقل عن 35.000 بالنسبة لمستوى الـ 5 نجوم.

وينتظر العديد من الأشخاص الراغبين في أداء مناسك الحج فتح باب التقديم من قبل وزارة السياحة للتقديم على الحج السياحي من خلال شركات السياحة الدينية والسفر العاملين لهذا الموسم.

زيادة الحج بنسبة 30% عن العام السابق

صرح عضو الاتحاد المصري للغرف السياحية وصاحب شركة سياحة تعمل في مجال الحج والعمرة أحمد البكري، أن موسم الحج لهذا العام 1444 هجريًا/ 2023 ميلاديًا يستشهد زيادة متوقعة بأسعار الحج السياحي بنسب تتراوح ما بين 25% و30% عن العام السابق 2022.

وأوضح، أن أسباب تلك الزيادة بسبب ارتفاع سعر صرف الريال السعودي مقابل الجنيه المصري بصورة مبالغ فيها، بالإضافة لزيادة أسعار الفنادق بالمملكة العربية السعودية بنسبة 30% ن العام السابق، فلهذا فارتفاع أسعار الحج لهذا الموسم من الأشياء المتوقعة.

صرحت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية عن استعداد البلاد لاستقبال مليوني حاج لهذا الموسم، ويقوم على تنظيم موسم الحج بمصر 3 جهات رسمية متمثلة في، “وزارة السياحة، والداخلية والتضامن الاجتماعي” بالتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية مثل وزارة الخارجية، والأوقاف، والطيران، والصحة.

أسعار تذاكر الطيران المتوقعة لهذا العام 1444 هجريًا

صرح صاحب شركة سياحة دينية حمزة عنبي، أن موسم حج هذا العام من المتوقع أن يشهد العديد من المستويات الخاصة بالحج السياحي، ومنها:

  • المستوى البري بتحسين ومن غير تحسين.
  • المستوى الاقتصادي بتحسين وبدون تحسين.
  • 5 نجوم بتحسين وبدون تحسين.

أسعار تذاكر الطيران والنقل البري لحج السياحي

  • المستوى البري المحتمل عودته مرة أخرى، بسعر حوالي 135 ألف جنيه.
  • المستوى البري/ تحسين 155 ألف جنيه.
  • المستوى الاقتصادي 135 ألف جنيه بدون تذكرة طيران.
  • المستوى الاقتصادي/ تحسين 155 ألف جنيه بدون سعر تذكرة الطيران.
  • سعر تذكرة الطيران للمستوى الاقتصادي لن يقل عن 30 ألف جنيه.
  • مستوى خمس نجوم سيبلغ حوالي 200 ألف جنيه بدون تذكرة الطيران
  • سعر تذكرة الطيران لن يقل لمستوى خمس نجوم عن 35 ألف جنيه.

فئات ممنوعة من الحج هذا لعام 2023

صرحت الحكومة المصرية عن قرارها بشأن منع بعض الفئات المرضية من السفر للأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج لهذا العام 1444 هجريًا/ 2023 ميلاديًا، وهم كالتالي:

  1. مرضى الفشل الكلوي الذين يتطلب علاجهم الخضوع لجلسات الغسيل الكلوي.
  2. مرضى التليف الرئوي.
  3. حالات السمنة المفرطة.
  4. أصحاب أمراض القلب والمصابين بأمراض الأوعية الدموية للحالات المتقدمة.
  5. أصحاب أمراض التليف الكلوي والأورام.
  6. السيدات الحوامل في الأشهر الأولى أو الأشهر الأخيرة.
  7. مرضى الأمراض النفسية.
  8. المصابين بمرض الزهايمر تبعًا للتقارير الطبية المعتمدة بشأن الحالة المرضية.
  9. أصحاب الأمراض المستعصية والمزمنة.
  10. من سبق لهم الحج حتى 5 سنوات سابقة.
  11. الفاقدين للأهلية أو الأشخاص الغير طبيعيين.

إقرأ الصحة تعلن إجراءات الحج لموسم 2023 و قائمة الممنوعين من السفر

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى