أخبار مصر

عقوبة التأخير في تقديم الإقرار الضريبي

تأخير دفع فاتورة الإقرار الضريبي وضريبة الدخل يعرض ذويه لغرامات، وهو ما يجعل الكثيرون يتجنوب ذلك بسرعة تقديم إقراراتهم المختلفة، حيث يتبقى أقل من 3 أسابيع، يتبقى على نهاية موسم تقديم الإقرارات الضريبية للممولين الأفراد عن ضريبة الدخل  للعام  2023.

وناشدت مصلحة الضرائب المواطنين والشركات بسرعة تقديم إقراراتهم الضريبية، حيث بدأت المصلحة موسم تلقي الإقرارات الضريبية من الممولين إلكترونيا عن عام 2023، في أول يناير الماضي والذي يستمر حتى 31 مارس 2023 للأشخاص الطبيعيين.

كما تتلقي المصلحة إقرارات الأشخاص الاعتبارية ممثلة في (شركات الأموال وشركات الأشخاص) إلكترونيا اعتبارًا من أول يناير وحتى نهاية ابريل.

عقوبة التأخر في تقديم الإقرارات الضريبية

وتضع مصلحة الضرائب غرامة على التأخر في تقديم الإقرارات الضريبية وهي كما يلي:

 نصت المادة 69 من قانون الإجراءات الضريبية الموحد على أن يعاقب بغرامة لا تقل عن 3 آلاف جنيه ولا تجاوز 50 ألف جنيه كل من تأخر عن تقديم الإقرار الضريبي بما لا يجاوز 60 يومًا من تاريخ المهلة التي تمنح له.

كما نصت المادة 70 من القانون على أن يعاقب بغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تجاوز مليوني جنيه كل من تأخر عن تقديم الإقرار الضريبي لمدة تتجاوز 60 يوما من الموعد والمهلة المحددة له.

وعند تكرار التأخير لأكثر من 6 إقرارات شهرية أو 3 إقرارات سنوية تكون العقوبة غرامة 50 ألف جنيه إلى مليوني جنيه) والحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تجاوز 3 سنوات.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى