أخبار مصر

قرار جديد من السعودية بشأن تأشيرات العمل والزيارة والإقامة للمسافرين من مصر

أعلنت الهيئة العامة للطيران السعودي، في بيان رسمي لها، نشر عبر موقعها الإلكتروني، اعتماد التأشيرات الإلكترونية من عدة دول للعمل والزيارة للمملكة.

وخاطبت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي، شركات الطيران العاملة بمطارات المملكة الحكومية والخاصة، بإلغاء لاصق تأشيرات العمل والزيارة والإقامة الصادرة من بعض ممثيلات المملكة العربية السعودية.

ووفق نص البيان من قبل الطيران المدني السعودي، تم السماح لجميع شركات الطيران بنقل المسافرين القادمين إلى المملكة من حاملي تأشيرات الزيارة والعمل والإقامة من عدة دول وهي الإمارات ومصر والأردن واندونيسيا والفلبين والهند وبنجلاديش.

ونص القرار على أن يتم استبدال لاصق تأشيرات العمل والزيارة بتأشيرة مطبوعة تتضمن معلومات التأشيرة الخاصة بالمسافر.

وشددت الهيئة على ضرورة الالتزام بالقرارات التي تصدرها الهيئة العامة للطيران المدني السعودي، وأن من لا يطبق ذلك يعتب مخالفة صريحة للأوامر الحكومية السعودية.

الحج السياحي

وفي سياق متصل، وافقت وزارة السياحة والآثار على مد المهلة المسموح بها لإدخال أسماء وبيانات المتقدمين لقرعة الحج السياحى لموسم 2023 على البوابة الإلكترونية الموحدة للحج، وسيستمر تسجيل الحجاج حتى يوم  الخميس 27 أبريل.

قرعة الحج السياحي

وأعلنت غرفة شركات ووكالات السياحة والسفر في منشور لها، أن موعد القرعة الإلكترونية لاختيار الفائزين كما هو دون تغيير حيث يتم عقده يوم 30 أبريل الجاري.

وتلقت شركات ووكالات السياحة، خطابا بهذا القرار من سامية سامي رئيس الإدارة المركزية للشركات بوزارة السياحة والآثار رئيس اللجنة العليا للحج والعمرة بالوزارة، تشيد فيه بهذا القرار من قبل المملكة.

وقالت سامية، إن موافقة  اعتماد التأشيرات الإلكترونية يأتي في صالح الحجاج، لافتة إلى أن قرار مد التسجيل عبر موقع الحج الموحد، يأتي في إطار التوجيهات الدائمة للوزير أحمد عيسي وزير السياحة والآثار، بضرورة العمل على تقديم أفضل الخدمات لحجاج شركات السياحة وإزالة أية عقبات أمامهم، وتقديم كافة التسهيلات الممكنة  لشركات السياحة لتمكينها من خدمة عملائها من المواطنين خاصة البسطاء منهم.

ويأتي استجابة وزارة السياحة والآثار لطلب غرفة السياحة بمد موعد انتهاء تسجيل بيانات المتقدمين لقرعة الحج السياحي، في مصلحة الشركات السياحية والمصلحة العامة للمواطنين الراغبين في أداء فريضة الحج، لإتاحة مزيد من الوقت والفرص للتسجيل من قبل الحجاج واستمرار عروض الشركات واستفادتها أيضا.

وأشارت غرفة السياحة، إلى حرص الوزارة واللجنة العليا للحج  على تيسير الإجراءات أمام المواطنين والشركات المنفذة، لكي يكون موسم حج ناجح ومميز بعد فترة من توقف الرحلات بسبب كورونا.

وأكدت لجنة السياحة الدينية بالغرفة السياحية، أن هناك إقبالا كبيرا من المواطنين على التقديم للحج السياحي ثقة منهم في شركات السياحة والحج السياحي الذي يعد الأفضل تنظيما على مستوى الدول الإسلامية ونظرا لانخفاض سعره أيضا.

ونظرا لهذا الإقبال وبدء إجازات عيد الفطر المبارك تم تقديم طلب مد باب التسجيل من قبل الراغبين في الحج عبر منظومة الحج الموحدة.

وتقدم طلبات الحج من قبل الراغبين في السفر إلى المملكة العربية السعودية، من خلال شركات السياحة عبر الموقع الإلكترونى للإدارة العامة للشئون الإدارية على بوابة وزارة الداخلية.

ويوجد بعض الشروط للتقديم حيث يقتصر أداء فريضة الحج هذا العام على من لم يسبق له أداء الفريضة طوال حياته، ويستثنى من ذلك المشرفين القائمين على خدمة الحجاج المصريين.

ويقدم الحاج تقريرا بعدم أداء المناسك من قبل.

كما تصدر بوابة الحج كودا تعريفيا رقميا لكل حاج، على جواز سفره بمعرفة الوزارة، وتلتزم الشركات بطباعة الكود التعريفي الصادر ووضعه في مكان ظاهر على جواز السفر يمكن قراءته أليًا وذلك وفقا للضوابط والقواعد المنظمة لموسم الحج 1444 هـجرية.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى