أخبار مصر

لمستحقي وأصحاب المعاشات.. هذه الحالات تؤدي لوقف أو إلغاء المعاش في القانون الجديد

تضمن قانون التأمينات الاجتماعية الجديد العديد من المزايا التي تمس شريحة كبرى من المواطنين سواء من العمالة الغير منتظمة أو المتقاعدين، كما شمل القانون العاملين في القطاع الخاص أو العاملين في الدولة أو المعاشات، حيث تضمن القانون إنشاء صندوق للاستثمار في أموال التأمينات الاجتماعية وتشديد الحفاظ على حق الشخص المؤمن عليه، وصندوق التأمين الاجتماعي، بالإضافة لزيادة المعاشات التقاعدية بانتظام لمعالجة تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية، إلى جانب العديد من المميزات الأخرى.

حالات قد تؤدي لوقف أو إلغاء المعاش

تضمن قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد حالتين فقط تؤدي لوقف صرف المعاش، وتلك الحالتين كالتالي:

  • الحالة الأولى، في حالة الالتحاق بأي عمل، يحصل منه الشخص على دخل شهري يساوي قيمة المعاش أو يزيد عن تلك القيمة، وفي حالة كانت قيمة الدخل أقل من قيمة المعاش يتم صرف الفرق للشخص المستحق للمعاش في تاريخ التحاق الشخص بالعمل، ثم في شهر يناير من كل عام، تبعًا للوائح التنفيذية لهذا القانون المقصود بالدخل الصافي.
  • الحالة الثانية التي تؤدي لوقف صرف المعاش، ممارسة مهنة تجارية أو غير تجارية منظمة بقانون أو لائحة لمدة تزيد عن 5 سنوات متواصلة أو متقطعة، ويعود الحق في صرف المعاش في حالة ترك تلك المهنة اعتبارًا من بداية الشهر التالي من تاريخ ترك المهنة، تبعًا للوائح التنفيذية لقانون التأمينات الاجتماعية الجديدة بالمادة المحددة لحالات وشروط مزاولة المهنة.

حالات يقطع أو يلغى فيها المعاش

  1. في حالة وفاة الشخص المستحق للمعاش.
  2. زواج الأرملة أو الأرمل أو البنت أو الأخت.
  3. بلوغ الابن أو الأخ سن الـ 21 عامًا، ويستثنى من هذا، “العاجز عن الكسب حتى زوال حالة العجز، والطالب حتى تاريخ التحاق بعمل أو مزاولته لمهنة، أو تاريخ بلوغه سن الـ 26 عامًا أيهما أقرب، ويستمر صرف ماش الطالب الذي بلغ 26 عامًا خلال السنة الدراسية حتى نهاية تلك السنة، الحاصل على مؤهل نهائي حتى تاريخ التحاقه بعمل أو مزاولة مهنة، أو بلوغه سن الـ 26 عامًا، أو سنة الـ 24 عامًا بالنسبة للحاصلين على المؤهلات النهائية الأقل”.
  4. توافر شروط استحقاق معاش آخر، حيث يتم صرفه للأخ أو الابن في حالة قطع المعاش لغير الوفاة أو استحقاق معاش ذو أولوية أعلى للأبنة أو الأخت في حالة قع المعاش للزواج، أو منحة تساوى معاش سنة بحد أدنى 500 جنيه، ولا تصرف تلك المنحة إلا مرة واحدة، ويتم تحديد القواعد والإجراءات لصرف تلك المنحة تبعًا للوائح التنفيذية لقانون التأمينات الاجتماعية.

الأشخاص المستحقين لصرف المعاشات

  • الأرمل أو الأرملة بشرط توثيق عقد الزواج وعدم الزواج بأخرى.
  • الأبنة بشرط ألا تكون متزوجة.
  • الابن بشرط ألا يكون قد بلغ سن الـ 21 عامًا إلا إذا كان طالب علم أو عاجز.
  • الأخوات والإخوة بشرط إثبات إعالة المؤمن عليهم لهم تبعًا لشروط وللوائح التنفيذية لقانون التأمينات الاجتماعية.

إقرأ التأمينات تعلن موعد صرف زيادة المعاشات

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى