أخبار مصرعربي ودولي

بينها مصر والسعودية.. 19 دولة تسعى للانضمام إلى مجموعة بريكس

أبدت 19 دولة، بينها إيران والسعودية، رغبتها بالانضمام إلى مجموعة دول “بريكس” التي تستعد لعقد قمة سنوية في جنوب أفريقيا في يونيو المقبل.

وقال أنيل سوكلال سفير جنوب أفريقيا لدى مجموعة بريكس،  إن المجموعة التي تتألف من دول ناشئة وتضم كلا من الهند والصين وجنوب أفريقيا، كما تضم في عضويتها البرازيل، وروسيا، ستعقد قمتها يومي 2 و3 يونيو لمناقشة زيادة الأعضاء.

وأوضح سوكلال، في مقابلة في كيب تاون، أن الاجتماع  المقرر عقده في شهر يونيو سيناقش توسيع عضوية بريكس وطرق وكيفية حدوث ذلك بعدما نتلقي كل يوم طلبات جديدة، فتقدمت 13 دولة بطلبات رسمية للانضمام، فيما طلبت 6 دول أخرى الانضمام للمجموعة بشكل غير رسمي.

يذكر أن دولة الصين ثاني أكبر اقتصاد في العالم، أطلقت مبادرة المحادثات حول توسيع العضوية عندما تولت رئاسة مجموعة “بريكس” العام الماضي،  وذلك في إطار رغبتها في بناء نفوذ دبلوماسي لمواجهة هيمنة الدول المتقدمة في الأمم المتحدة.

وتسبب توسيع العضوية المقترح، في إثارة مخاوف بين الأعضاء الآخرين من تضاؤل نفوذهم وقلة سيطرتهم، خاصة حال قبول حلفاء الصين المقربين.

 ويبلغ الناتج المحلي الإجمالي لبكين أكثر من ضعف حجم الناتج لدى جميع أعضاء مجموعة “بريكس” الأربعة.

وقال سفير جنوب أفريقيا لدى مجموعة بريكس، إن وزراء خارجية الدول الخمس الأعضاء في المجموعة أكدوا أنهم سيحضرون المناقشات المتوقع حدوثها في بداية يونيو المقبل، ومن أجل الحديث عن توسيع عضوية “بريكس”.

وقال سوكلال، إن وزراء خارجية بريكس، يعتزمون مناقشة ” النقاط الساخنة في العالم، بينها الوضع في دولة السودان، إذ يتواصل الصراع بين الجيش والقوات شبه العسكرية منذ أيام.

دول تسعى للانضمام لمجموعة بريكس

ومنذ تشكيل المجموعة تحت اسم “بريكس”  منذ سبعة عشر عاما، قبلت المجموعة عضواً جديداً فقط هو جنوب أفريقيا التي انضمت إلى المجموعة في عام 2010، وقدمت  السعودية وإيران في فبراير الماضي طلبات انضمام وبذلك هما الدولتان التي طلبتا رسمياً الانضمام إلى التكتل.

ومن بين الدول التي أعربت عن اهتمامها بالانضمام لمجموعة بريكس، الإمارات، الأرجنتين، والجزائر، ومصر، والبحرين، وإندونيسيا ، و دولتين من شرق أفريقيا وواحدة من غرب أفريقيا، وفق سوكلال الذي لم يحدد هويتهما.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى