أخبار مصر

بشري سارة.. 20 محطة مترو في محافظة جديدة

نشرت الجريدة الرسمية القرار الصادر عن سيادة رئيس الجمهورية الصادر تحت رقم 531 لعام 2022، بالموافقة على عقد اتفاق مبسط بين الحكومة والوكالة الفرنسية للتنمية بمبلغ 250 مليون يورو على شريحتين مخصص لمشروع إنشاء مترو إسكندرية أبو قير، وبعدها أعلن مجلس النواب عن موافقته على القرار بجلسته التي عقد في الـ 13 من شهر فبراير لعام 2023.

إنشاء خط مترو أنفاق جديد بالإسكندرية

صرح مصدر مطلع بوزارة النقل، أنه تم طرح المرحلة الأولى من مشروع مترو الأنفاق المقرر إقامته بمحافظة الإسكندرية يعد في مرحلته النهائية الحالية تمهيدًا لتنفيذه بشكل فعلي، حيث أنه من المتعين أن يتم البدء في الطرح والتعاقد بالتعاون مع التحالف الفائز بتنفيذ المشروع خلال الفترة القليلة القادمة فمن المتوقع أن يتم البدء الفعلي خلال الشهر الجاري على أقصى تقدير.

وأوضح المصدر، أن مترو الإسكندرية “أبو قير/ الكيلو 21″، والذي يسجل طوله تبعًا لمخططات الوزارة 43.2 كيلومتر، وسيتم تنفيذه خلال 3 مراحل منفصلة وهي كالتالي:

  • المرحلة الأولى، تمتد من أبوقير وحتى محطة مصر بالإسكندرية بطول يصل لـ 21.7 كيلومتر.
  • المرحلة الثانية، تمتد من محطة مصر حتى المكس بطول 8 كيلومتر.
  • المرحلة الثالثة من المكس حتى الكيلو 21 بطول 13.5 كيلومتر.

وأضاف المصدر، أن التحالف الفائز بالمشروع سيقوم بتنفيذ الأعمال المدنية والأنظمة بالإضافة لعمليات توريد الوحدات المتحركة بالمشروع، وأشار إلى أن خط المترو سيتم مده لمنطقة أبوقير الجديدة لتحقيق الربط مع شبكة القطار الكهربائي السريع خلال المستقبل القريب.

عدد محطات مترو الأنفاق الجديد بالإسكندرية

أعلنت وزارة الإسكان، أن المسار النهائي لمشروع مترو الأنفاق الجديد بمحافظة الإسكندرية من المقرر أن يضم 20 محطة، وهي كالتالي:

  1. محطة أبوقير.
  2. محطة طوسون.
  3. محطة المعمورة.
  4. محطة الإصلاح.
  5. محطة المندرة.
  6. محطة المنتزة.
  7. محطة العصافرة.
  8. محطة ميامي.
  9. محطة سيدي بشر.
  10. محطة محمد نجيب.
  11. محطة فيكتوريا.
  12. محطة غبريال.
  13. محطة السوق.
  14. محطة الظاهرية.
  15. محطة كفر عبده.
  16. محطة سيدي جابر.
  17. محطة سبورتنج.
  18. محطة الحضرة.
  19. محطة باب شرق.
  20. محطة مصر.

وذكر مصدر بالوزارة، أن مخطط المشروع يضم إنشاء 12 محطة علوية و11 محطة مترو سطحية، ومحطة واحدة في نفق مفتوح بطول 13.2 كيلومتر، بهدف زيادة السرعة التشغيلية، وعدد المحطات والطاقة الاستيعابية وتقليل زمن الرحلة.

مشروع تأهيل ترام الرمل بالإسكندرية

أما فيما يتعلق بمشروع تأهيل ترام الرمل بالإسكندرية، فقد أعلن المصدر أنه تم مد فترة دعوة المكاتب الاستشارية المتخصصة من أجل تقديم الاهتمام وسابقة الخبرة لأعمال الدعم الفني للمشروع خلال الأيام القليلة السابقة، لإتاحة الفرصة أمام أكبر عدد ممكن من المكاتب لتقديم عرضها للمشروع الذي تتولي الإشراف عليه الهيئة القومية للأنفاق بالتعاون مع محافظة الإسكندرية وبنك الاستثمار الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن مشروع تطوير قطار أبوقير وتحويله لمحطة مترو أنفاق يساهم في تمويله البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بقيمة مالية تصل لـ 250 مليون يورو والدولة مساهمة بنسبة 15% فقط من تكلفة المشروع.

أهم المعلومات عن مشروع مترو أنفاق أبوقير بالإسكندرية

  • يعد مشروع مترو الأنفاق أبوقير بالإسكندرية هو مشروع لربط منطقة أبوقير بمنطقة اقصى شرق الإسكندرية ومنطقة الكيلو 21 بأقصى غرب الإسكندرية عبر 3 مراحل متتالية.
  • المرحلة الأولى سيتم تنفيذها من خلال ربط أبوقير ومحطة مصر، والتي ستكون بمثابة بديل لخط قطار أبو قير المحلي الحالي، وسيكون مسار المترو سطحي وعلوي فقط بسبب طبيعة التربة السبخية بالعديد من الأماكن بمدينة الإسكندرية، ومنعزل بشكل تام عن التقاطعات المرورية بطول مساره.
  • يبلغ طول هذا المسار سالف الذكر 22 متر مقسم على 20 محطة مترو.
  • بالنسبة للمرحلة الثانية من المشروع تربط محطة مصر بمنطقة المكس.
  • والمرحلة الثالثة تعمل على الربط بين المكس ومنطقة الكيلو 21 وستكون السرعة التشغيلية للقطار 80 كم/ الساعة، وزمن التقاطر أقل من 3 دقائق.
  • تصل تكلفة المشروع ما يقرب من 1.71 مليار دولار، ومن المتعين أن يتم الانتهاء من المشروع وإجراءات التشغيل للمرحلة الأولى خلال 3 سنوات.
  • ويبلغ طول مسار المشروع بعد الانتهاء من المراحل الثلاثة الإنشائية حوالي 43.2 كيلومتر، وبانتهاء المشروع ستنقل تبعية وملكية وتشغيل مسار الخط من سكك حديد مصر للهيئة القومية للأنفاق.

إقرأ خطوات تقديم طلب الحصول على الموافقة بزيادة دور إضافي لمنزلك والمستندات المطلوبة

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى