أخبار مصر

وقف البناء 6 أشهر: تفاصيل قانون البناء الجديد وشروط التصالح

في ظل رغبة العديد من المواطنين بمعرفة موقفهم القانوني لبناء بعض الأراضي، فقد أوضح قانون البناء الموحد الجديد الحالات التي يصدر بها وقف البناء لمدة عامين.

نص القانون

نص مشروع القانون الجديد بشأن البناء على بعض قطع الأراضي، حيث نص أنه يحق للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية أن يتم يقوم بإصدار قرار بوقف البناء لمدة 6 أشهر بناءً على قرار مسبب من المحافظ يخص البناء.

وفي غضون هذا، يكون من حق المجلس وقف تراخيص البناء بالمدن أو الشوارع أو المناطق تحقيقًا لغرض قومي أو لمراعاة ظروف العمران أو لإعادة التخطيط على ألا تتجاوز فترة الوقف 6 أشهر، بينما منح مشروع قانون البناء الموحد السلطة لمجلس الوزراء العرض من المحافظ المختص وموافقة المجلس المحلي للمحافظة بمد الوقف لمدة أو لمدد أخرى لاعتبارات يقدرها بما لا يزيد عن عامين.

قانون البناء الموحد الجديد

جاءت رسوم البناء الموحد الجديد كالتالي:

  •  200 جنيه بحد أقصى مقابل طلب الموافقة على الموقع من الناحية التخطيطية وعلى إعطاء البيانات والاشتراطات اللازمة لإعداد مشروعات البناء أو الإنشاء أو التقسيم تسدد نقدًا.
  • رسم بقيمة 200.000 جنيه كحد أقصى لرسم الفحص والاعتماد وغير هذا من الخدمات ذات الصلة بمشروعات التقسيم، وبما لا يجاوز جنيهًا واحدًا لكل متر عن مساحة الأرض المخصصة للمشروع يتم سدادها نقدًا.
  • وتزداد قيمة الرسوم سنويًا بما يعاد ل3%، ولا يجوز فرض أي مبالغ على الأعمال المنصوص عليها في البندين السابقين تحت أي مسمى ماعدا ما ورد بهما.
  • حدد قانون البناء الجديد أوجه الصرف وحصيلة الرسوم، حيث تؤول لحساب الخدمات والتنمية المحلية بالوحدة المحلية المختصة.
  • حدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون أوجه صرف الحصيلة بما في هذا إثابة العاملين بالإدارات المختصة بتنفيذ القانون كما يؤول مقابل التحسين المحصل من المدن والمجتمعات العمرانية الريفية لصالح حساب الإسكان الاقتصادي بالمحافظة.

إقرأ أسعار الحديد ارتفعت 84%.. تفاصيل أسعار مواد البناء خلال 2023

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى