أخبار مصر

الحكومة ترفع أسعار معظم السلع الأساسية المدعمة وهذا مصير رغيف الخبز

قررت وزارة التموين والتجارة الداخلية، رفع أسعار جميع السلع المدعمة تقريبا لحاملي البطاقات التموينية، وذلك وفقا لما أعلنه الوزير علي المصيلحي في مؤتمر صحفي.

وكشفت مصادر مطلعة بوزارة التموين، نسب زيادة السلع التموينية، متوقعا أن يرتفع سعر زجاجة زيت الطعام بنسبة 20% إلى 30 جنيها، من 25 جنيها.

وسيرتفع سعر الكيلو جرام من الأرز بنسبة 14% إلى 12 جنيها، من 10.5 جنيه، وسعر كيلو السكر سيترفع بنسبة 20% إلى 12.6 جنيه، ارتفاعا من 10.5 جنيه.

ومن المقرر أيضا أن يرتفع سعر المعكرونة إلى 13 جنيها للعبوة وزن 800 جرام، وبالنسلة للعبوة وزن 400 جرام سيرتفع إلى 6.5 جنيه، كما سيرتفع سعر العدس إلى نحو 21 جنيها، كما سيرتفع سعر عبوة الشاي وزن 40 غراما إلى 5 جنيهات.

وأعلنت وزارة التموين منذ أيام، أنها ستبدأ قريبا في رفع أسعار السلع التموينية بشكل تدريجي سعيا لخفض فاتورة الدعم وخفض التكاليف، حيث قال الوزير مبررا “لن تتمكن الحكومة من تمويل أو توفير هذه السلع”.

وقالت مصادر مطلعة في وزارة التموين، إن الوزارة تنتظر موافقة مجلس الوزراء على الزيادات المقترحة في السلع التموينية المختلفة، وذلك لتأثيرها على نسب التضخم مع قيام الحكومة برفع أسعار بعض السلع، لكن الوزارة تحاول تضييق الفارق بين أسعار السلع المدعمة وأسعار السوق الحر لضمان توفيرها للمواطنين بشكل متوازن وعادل.

 وكشف وزير التموين،  في مؤتمر صحفي منذ عدة أيام، أن الوزارة تعتزم اتخاذها قرار برفع أسعار بعض السلع الأساسية تدريجيا خلال الفترة المقبلة وذلك لضمان استمرار إتاحتها ووصولها للمواطنين، لافتا إلى وجود خلل بين أسعار السلع المدعمة والحرة الأمر الذي يخلق مشكلة في توفيرها بالسوق.

وقال علي المصليحي، إن أسعار السلع الأساسية لم تتحرك منذ ديسمبر الماضي، مؤكدا حفاظ الدولة على حق المواطن بالرغم من ارتفاع الأسعار.

وأشار وزير التموين، إلى أن الوزارة تعاقدت على 50 ألف طن أرز أبيض هندي لطرحه للمواطنين بأسعار مخفضة.

وقال وزير التموين في تصريحاته، إن  مشروع الكارت الذكي لصرف الخبز لغير المستحقين للدعم، قائم وتجري عملية تأمين البيانات وسيتم بدء التطبيق على أرض الواقع الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن سعر رغيف الخبز سيتم تحديده حسب سعر التكلفة.

وأكد وزير التموين، أنه لن يتم المساس بأسعار الخبز، مشيرا إلى أن إضافة المواليد للبطاقات التموينية غير متاح إلا للفئات الأكثر احتياجا والتى تتضمن معاش تكافل وكرامة ومعاش الضمان الاجتماعي والأرامل والمطلقات وأبناء الشهداء.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى