أخبار مصر

رابط تسجيل العمالة غير المنتظمة والحصول على منحة 1000 جنيه

أعلن رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي عن اتخاذ العديد من القرارات العامة بشأن العمالة في مصر بشكل عام والعمالة الغير منتظمة بشكل خاص، خلال كلمته أثناء فعاليات الاحتفال بعيد العمال.

تأتي تلك الخطوة في ضوء حرص الرئيس السيسي على توفير أوجه الرعاية الاجتماعية للعمالة الغير منتظمة في البلاد، حيث يستطيع أي عامل غير منتظم الحصول على منحة 1000 جنيه من وزارة القوى العاملة من خلال الخطوات التالية:

تبعًا لما أوضحه قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر تحت رقم 148 لعام 2019، فهناك 10 فئات من العمالة الغير منتظمة والغير مستفيدة من برامج الحماية الاجتماعية المستحقة للحصول على دعم 1000 جنيه الموجه بها من سيادة رئيس الجمهورية، وهم كالتالي:

الفئات المستحقة لمنحة 1000 جنيه من العمالة الغير منتظمة

  1. أصحاب العقارات المبنية الذين يقل نصيب الدخل السنوي لكل فرد منهم عن الحد الأدنى لأجر الاشتراك.
  2. عمال التراحيل وصغار المشتغلين لحساب أنفسهم “منادو السيارات، والباعة الجائلين، وموزعي الصحف، والفئات المماثلة والحرفيين”.
  3. محفظو وقراء القرآن الكريم.
  4. خدم المنازل ومن في حكمهم الذين يعملون داخل المنازل.
  5. المرتلون والقيمة وغيرهم من خدم الكنيسة.
  6. العمال المؤقتين بالزراعة.
  7. العمال في مشروعات تربية المواشي والدواجن.
  8. العاملون في المناحل.
  9. حائزو الأراضي الزراعية الذين تقل حيازتهم عن فدان سواء كانوا ملاكًا أو مستأجرين.
  10. عمال المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

خطوات التسجيل في منحة العمالة غير المنتظمة

يتساءل العديد من المواطنين عن كيفية الاستعلام عن منحة الـ 1000 جنيه المخصصة للعمالة الغير منتظمة، حيث يمكن الحصول عليها من خلال التسجيل على رابط منحة العمالة الغير منتظمة بالضغط على هذا الرابط.

  • تسجيل الدخول على رابط التسجيل لمنحة العمالة المنتظمة.
  • الضغط على أيقونة “إنشاء حساب جديد”.
  • إدخال بيانات بطاقة الرقم القومي، وكتابة تاريخ الميلاد.
  • إدخال الموقف التأميني.
  • توضيح اسم المهنة، والاسم الرباعي للشخص المتقدم للحصول على المنحة.
  • لابد من توضيح الحالة الاجتماعية، ورقم الموبايل والعنوان بالكامل.
  • الضغط على أيقونة “حفظ”.

فئات أخرى تستفيد من منحة العمالة غير المنتظمة قريبًا

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة القوى العاملة عبدالوهاب خضر، أن العمالة الغير منتظمة تتمثل في كل عامل يعمل في عمل يعد غير دائم، وأضاف أن جميع المنظمات المعنية بنظام العمل ومنظمة العمل الدولية أكدت أن العمالة الغير منتظمة كانت من أكثر الفئات تأثرًا على مستوى العالم، وهي الأكثر تأثرًا منذ أزمة كورونا السابقة.

وأكد، أن مصر تدعم العمالة الغير منتظمة بشكل دائم ومستمر، وأوضح أن القرارات الرئاسية أوصت على تأسيس صندوق إعانة الطوارئ الجديد للعمالة الغير منتظمة، وسيتم تحويل الحسابات التابعة لها للقوى العاملة على مستوى الجمهورية لصندوق واحد، مما سيتيح لفئات جديدة التسجيل لكل عامل غير منتظم في البلاد، وهذا سيمهد الطريق للعمالة الغير منتظمة للتسجيل والحصول على كافة الامتيازات التي تحظى بها العمالة الغير منتظمة.

وتابع، سيتم وضع أطر قانونية من خلال الجهات المعنية للبلاد وسيتم الإعلان عنها قريبًا، وأوضح أن فكرة الصندوق تعد فكرة عبقرية تهدف للتوسيع قاعدة بيانات تلك الفئة المهمة، وستكون فيها وزارة القوى العاملة بمثابة صاحب العمل المباشر للعامل.

اقرأ أيضاً: الأجور والمعاشات.. القوى العاملة تكشف عن مكتسبات العمال في عهد السيسي.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى