أخبار مصراخبار التعليم

فتح باب التقديم لرياض الأطفال والصف الأول الابتدائي للعام تعرف على الأوراق المطلوبة

 صرحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن شروط وموعد والأوراق المطلوبة لتقديم رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي للعام الدراسي القادم 2024.

وأكدت الوزارة أنه يمكن لأولياء الأمور عبر المنصة الإلكترونية الموحدة على مستوى الجمهورية التقدم إلكترونيًا لأبنائهم المصريين، للالتحاق بالصف الأول الابتدائي من مرحلة التعليم الأساسي بالمدارس الرسمية، وكذلك التقدم إلكترونيًا للالتحاق بالصف الأول من مرحلة رياض الأطفال بالمدارس الرسمية واللغات.

وأعلنت الوزارة، أن هذا القرار جاء في إطار توجه البلاد خلال الوقت الراهن للتحول الرقمي وتخفيف العبء عن كاهل أولياء الأمور، والحرص على استكمال ما تم تنفيذه خلال الأعوام السابقة من إنشاء منصة إلكترونية موحدة على مستوى الجمهورية لجميع المحافظات، وبناء على هذا تم التنبيه بالالتزام بالإجراءات الآتية:

على ولي الأمر الراغب في التقدم لنجله للصف الأول الابتدائي في المدارس الرسمية التسجيل الإلكتروني اعتبارًا من بداية شهر يونيو القادم لعام 2023، حتى الـ 30 من شهر يونيو القادم 2023، عبر التطبيق الإلكتروني المخصص لههذا عبر بوابة مركز المعلومات بوزارة التربية والتعليم، وفور تقدم ولي أمر الطالب يتاح بيانات الطفل بكافة منافذ الدفع لسداد المصروفات.

بالنسبة لسن التقدم للصف الأول الابتدائي لا يقل عن 6 سنوات ولا يزيد عن 9 سنوات، وأوضحت الوزارة أنه يتم تنسيق الطلاب عبر المديريات التعليمية بكل محافظة تبعًا للكثافة وظروف كل محافظة وتبعًا للقرار الوزاري الصادر تحت رقم 154 بتاريخ 6 من شهر يوليو 1989 بشأن الالتحاق بمدارس وزارة التربية والتعليم.

كما يمكن لولي الأمر متابعة نتيجة القبول المبدئي من خلال نفس موقع التقديم الإلكتروني، وبعد الإعلان يمكن لولي أمر الطالب التوجه للمدرسة لتسليم الملف الورقي الخاص بالطالب المقبول، ومتابعة موقف تسليم الملف للمدرسة “القبول النهائي”، وذلك بعد انتهاء المدرسة من فحص الملف الورقي للطالب للتأكد من استيفائه لكافة الأوراق والبيانات المطلوبة.

إجراءات تقديم رياض الأطفال بالمدارس اللغات والرسمية

  • على أولياء الأمور الراغبين في تقديم رياض الأطفال “كي جي” بالمدراس اللغات الرسمية والمدارس الرسمية التسجيل الإلكتروني خلال الفترة من بداية شهر يونيو القادم وحتى ونهاية الشهر 30 من يونيو 2023، عبر التطبيق الإلكتروني المخصص لهذا عبر بوابة مركز المعلومات بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.
  • بالنسبة لسن تقديم رياض الأطفال يشترط ألا يقل عمر الطالب عن 4 سنوات.
  • يتم تنسيق الطلاب عبر المديريات التعليمية بكل محافظة تبعًا للكثافة وظروف كل محافظة تبعًا للقرار الوزاري الصادر تحت رقم 154 بتاريخ 6 من شهر يوليو 1989، بشأن الالتحاق بمدارس وزارة التربية والتعليم.
  • وفور القبول المبدئي لملف الطالب بالمدارس يتاح بيانات الطالب لجميع منافذ الدفع لسداد المصروفات الدراسية.
  • كما يمكن لولي الأمر متابعة نتيجة القبول المبدئي من خلال نفس موقع التقديم الإلكتروني، وبعد الإعلان يمكن لولي أمر الطالب التوجه للمدرسة لتسليم الملف الورقي الخاص بالطالب المقبول، ومتابعة موقف تسليم الملف للمدرسة “القبول النهائي”، وذلك بعد انتهاء المدرسة من فحص الملف الورقي للطالب للتأكد من استيفائه لكافة الأوراق والبيانات المطلوبة.

توجيهات وزارة التربية والتعليم للمدارس الابتدائية ورياض الأطفال الرسمية

خلال فترة التقديم الإلكتروني يمكن للمدارس في حالة عدم قدرة ولي الأمر على التسجيل الإلكتروني بنفسه، مساعدته، حيث يتولى مسؤول وحدة المعلومات بالمدرسة القيام بتسجيل رغبة الطالب في الالتحاق بالمدرسة عبر التطبيق الإلكتروني المعد للمدارس للتقديم للصف الأول الابتدائي فقط، ويلزم الاطلاع على شهادة ميلاد الطفل المميكنة، وبطاقة الرقم القومي لولى الأمر، وفي حالة الولاية التعليمة يتم الاطلاع على الحكم القضائي، ويمكن للمدارس متابعة أعداد الطلاب المتقدمين إليها وبياناتهم خلال فترة التقدم.

وخلال الفترة من 1 من شهر يوليو 2023، حتى 30 من شهر يوليو 2023 يتاح للمدارس طباعة وتحميل كشوف بيانات المتقدمين إليها، حتى تقوم اللجنة المختصة بالمدرسة بالقيام بالإجراءات الخاصة بالقبول بها تبعًا للقواعد المنظمة بهذا الصدد، على أن تقوم المدرسة بالتسجيل الإلكتروني لموقف القبول أو عدم القبول المبدئي في الطلبات المقدمة للالتحاق بها.

ضرورة التزام المدارس بإجراءات التسجيل الإلكتروني لموقف تسليم أو عدم تسليم ولي الأمر لملف التقدم بالمدرسة، وذلك للطلبات التي تم قبولها بصورة مبدئية، وفي حال عدم إتمام تلك الخطوة يعتبر الطلب المقدم غير معتد به.

تقوم المدارس الابتدائية الرسمية لغات خلال الفترة من 1 من شهر يوليو 2023 وحتى 30 من شهر يوليو 2023 بترحيل جميع الطلاب المتقدمين للصف الأول الابتدائي بها على قاعدة البيانات المركزية للطلاب، وذلك من خلال الاستمارة الإلكترونية للتقدم للصف الأول الابتدائي الخاصة بها، وسوف يتعرض مسئولي المدرسة للمساءلة القانونية في حالة عدم ترحيل كافة بيانات الطلاب المتقدمين للصف الأول الابتدائي بالمدرسة.

توجيهات وزارة التربية والتعليم للمتقدمين للمدارس الرسمية لغات برياض الأطفال

وجهت وزارة التربية والتعليم، أنه بعد انتهاء فترة التقدم الإلكتروني المتخصصة لأولياء الأمور، على الإدارة العامة لقواعد البيانات المركزية أن تقوم بتسليم المديريات التعليمية نسخة من قاعدة بيانات الطلاب المتقدمين لمدارس رياض الأطفال الرسمية لغات والرسمية بكل مديرية عبر التطبيق الإلكتروني المخصص لهذا للقيام بالإجراءات اللازمة لتنسيق الطلاب وقبولهم بالمدارس، على أن تقوم المديريات التعليمية بإرسال نتيجة القبول للطلاب فور الانتهاء منها وقبل إعلانها في المدارس، حتى يتثنى لهم إعلان نتيجة القبول لأولياء الأمور عبر المنصة الإلكترونية من خلال الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم.

أما بالنسبة للمتقدمين للمدارس الابتدائية ورياض الأطفال الرسمي، يجب متابعة موقف التقدم الإلكتروني للمدارس وموقف بت المدارس بالطلبات التي تم المقدمة بها عبر التطبيق الإلكتروني المخصص للمديريات والإدارات التعليمية في هذا الصدد، مع التنبيه المشدد بضرورة التعاون بين توجيه رياض الأطفال وتوجيه المرحلة الابتدائية وإدارات وأقسام الإحصاء بالمديريات والإدارات التعليمية في متابعة إجراءات التقدم والقبول بالمدارس.

إجراءات التقدم للطلاب الوافدين

  • يجب على ولي الأمر بتقديم أوراق الالتحاق إلى الإدارة التعليمية؛ حيث تقوم جهة الاختصاص بمراجعة المستندات.
  • بعدها يتم إخطار المدارس ببيانات الطلاب الوافدين الذين تم قبولهم ويلزم على مديري المدارس تسجيل بياناتهم الطلاب بطريقة إلكترونية.
  • كما يرجى التنبيه على ضرورة الإعلان في مكان ظاهر بالمدارس والإدارات التعليمية والمديرية، عن فتح باب تقديم رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي للطلاب الوافدين.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى