أخبار مصر

الجو هيقلب ألوان.. تحذيرات ونصائح هامة من الأرصاد بشأن طقس اليوم

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من تغير طارئة على حالة الطقس وذلك اعتبارًا من اليوم الخميس ، بسبب زيادة نشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة التي تصل لحد العاصفة الترابية على معظم الأنحاء، حيث تتلون الشوارع باللون الأصفر في وضح النهار وسط توقع بارتفاع كبير بدرجات الحرارة على جميع الأنحاء.

وأشار البيان الرسمي الصادر عن الهيئة، أنه بالنسبة لهذا الوقت من العام يبدأ أيضًا الحزام المداري في الارتفاع، فإذا صاحب هذا وجود منخفض متعمق بطبقات الجو العليا، فهذا الأمر يساعد في سحب أو نقل كتلة مدارية رطبة تساعد على تكون سحب رعدية وسقوط أمطار ولكنها متفاوتة الشدة على المناطق التي تتوفر بها العوامل الملائمة لهذا.

وأوضح الخبراء، إلى أن درجات الحرارة قد تسجل أعلى قياساتها خلال هذا فصل وذلك اليوم الخميس ، كما توقعوا حدوث زيادة في نشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة على فترات متقطعة التي قد يصل في بعض الأحيان لحد العاصفة الترابية، كما أن الرمال والأتربة المثارة يمكن تحدثها بسبب الهواء الهابط من أسفل سحب الرعدية.

أماكن سقوط الأمطار الرعدية

وكشفت خرائط الطقس عن توافر فرص لسقوط الأمطار الرعدية خلال فترات متقطعة، على تلك المناطق:

  • السواحل الشمالية.
  • الصحراء الغربية.
  • مدينتى حلايب وشلاتين.

وأهاب خبراء الهيئة العامة للأرصاد الجوية بالمواطنين وخصوصًا المصابين بأمراض صدرية أو أمراض جيوب الأنفقية بتأجيل الخروج من المنزل لغير الضرورة القصوى اليوم الخميس ، منعًا للاستنشاق الأتربة والإضرار بحالتهم الصحية.

الحكومة توجه 8 نصائح للمواطنين لتجنب العاصفة

قام مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، بنشر بعض النصائح الهامة للمواطنين، بعد التحذيرات التي أطلقتها الهيئة العامة للأرصاد الجوية بشأن حالة الطقس المتوقعة اليوم ، حيث نشر المركز عبر صفحته الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، “إن الهيئة العامة للأرصاد الجوية، حذرت من التغير الكبير في حالة الطقس اليوم ، حيث تنشط الرياح المثيرة للرمال والتي قد تصل إلى حد العواصف الترابية على معظم أنحاء البلاد”.

ونصح الجميع بتجنب الخروج من المنزل في حالات العواصف الترابية حيث ان هذا هو الأفضل لصحتهم وسلامتهم، ولكن إذا في حالة الضرورة القصوى للخروج من المنزل لابد من إتباع النصائح التالية:

  1. ارتداء ملابس قطنية تغطي الجسم بالكامل ذات الألوان الفاتحة.
  2. ارتداء قناع الوجه والأنف لتجنب استنشاق الغبار والجسيمات الصغيرة.
  3. غلق الأبواب والنوافذ بإحكام لمنع دخول الغبار.
  4. استخدام مكيف الهواء لتنقية الهواء داخل المنازل، ويفضل تركه يعمل على وضعية تدوير الهواء من الداخل للخارج.
  5. تجنب القيادة في حالة العواصف الترابية، إلا إذا كان هذا الأمر ضروري، والتأكد من استخدام الأضواء الأمامية والخلفية لتحسين الرؤية.
  6. في حالة السفر على الطرق السريعة، يفضل البحث عن مكان آمن للتوقف والانتظار حتى تتحسن الرؤية وتتلاشى العاصفة الترابية.
  7. في حالة الحاجة إلى الخروج، يفضل تجنب الأماكن المفتوحة والمجالات العرضة للرياح الشديدة، وتأكد من تغطية الأعين والأنف والفم بقناع واقي.
  8. يفضل تجنب الأنشطة الرياضية في الهواء الطلق خلال العواصف الترابية، خصوصًا لمن يعانون من مشكلات صحية في التنفس.

إقرأ أيضًا: مصر تواجه أزمة في الاقتصاد وتتغلب على نقص الدولار في السوق

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى