الصحة والطب

أسباب إصابة 20% من الرجال المصريين بمُشكلة تأخر الإنجاب والعقم

أعلن أستاذ الذكورة والعقم في طب القصر العيني ورئيس الجمعية المصرية لرعاية الصحة الإنجابية، الدكتور “مدحت عامر” خلال مجموعة من التصريحات التي قام بها أن نسبة الأزواج المصريين الذين يعانون من مشكلة العقم من الرجال قد وصلت إلى نحو 20%.

وقد أضاف عامر خلال التصريحات التي قام بها أن السبب وراء المشكلات الصحية التي يتعرض إليها الشباب والرجال قبل الزواج والتي تفاجئهم بمشكلة العقم بعد الزواج هي الزيوت المهدرجة التي تستخدم في صناعة العديد من الوجبات السريعة والمأكولات الجاهزة مثل الشيبسي و الفشار، حيث يعتمد معظم الشباب على تلك الوجبات بشكل أساسي خلال يومهم و يُكثروا من تناولها بشكل مستمر.

هذا بجانب العديد من المشكلات الأخرى من بينها مشكلة التدخين والسمنة المفرطة والتي أثبتت الإحصائيات أنها تقوم بإصابة الأزواج الرجال بمشكلات العقم بنسبة تصل إلى 40 % وهي نسبة كبيرة جدا، وتأتي نتيجة الإصابة بضعف في الخصوبة الجنسية.

أما بالنسبة للحالات الوراثية، فقد أكد عامر خلال التصريحات التي قام بها أن نسبة العقم التي تتسبب فيها العوامل الوراثية والتي تؤدي إلى العديد من المشكلات التي تتعلق بالعُقم وأمراض الذكورة وتأخر الإنجاب تصل إلى نحو 40% هي الأخرى.

هذا وقد انتشرت مشكلات العقم وتأخر الإنجاب خلال الفترة الأخيرة بنسبة كبيرة، وأرجع العديد من الأطباء المتخصصين أسباب تأخر الإنجاب ومشكلات العقم إلى العادات السيئة التي ينتهجها الشباب والرجال خاصة فيما يتعلق بالأطعمة، حيث يعتمدوا وبشكل أساسي على الأطعمة الجاهزة التي تحتوى على الكثير من العناصر التي تؤثر على الصحة الإنجابية للفرد.

وقد أعلن عامر عن تلك التصريحات خلال المؤتمر الذي تم عقده أمس تحت عنوان الصحة الإنجابية والذي عقد للمرة الرابعة، حيث قامت الجمعية المصرية للصحة الإنجابية بعقد هذا المؤتمر من خلال التعاون مع وزارة الصحة والإسكان، وقد حضر المؤتمر أمس نحو 350 من الأطباء المتخصصين وتم عقده في مستشفى آدم الدولي.

وقد أكد عامر خلال التصريحات التي قام بها أن الزيوت المهدرجة جاءت على رأس تلك العوامل والتي تستخدمها المطاعم الخارجية بكثرة خلال قيامها بإعداد الوجبات.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى