الصحة والطب

تعرف على التطعيمات الاختيارية والإجبارية لحديثي الولادة والأطفال

ينشر موقع مصر 365 جداول جميع التطعيمات الإجبارية للأطفال حديثي الولادة، وكذلك التطعيمات الاختيارية، حيث أن جميع هذه التطعيمات يستطيع الراغبين في الحصول عليها من “الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات فاكسيرا” وجميع فروعها بجميع محافظات جمهورية مصر العربية.

حيث يحصل الأطفال حديثي الولادة على التطعيمات الإجبارية من خلال مراكز خدمات الرعاية الأولية والوحدات الصحية التابعة إلى “وزارة الصحة والسكان” بالمجان دون الحصول على مقابل مادي.

أما بالنسبة إلى التطعيمات الإجبارية للأطفال حديثي الولادة فهو عند الشهر الأولى يحصل الطفل على تطعيم “الدرن وشلل الأطفال”، وعند بلوغ الطفل حديث الولادة شهرين يحصل على تطعيم “شلل الأطفال” الذي يكون فيه التطعيم عبارة عن “نقط” والتطعيم الثلاثي، وكذلك تطعيم الأنفلونزا البكتيرية وتطعيم الكبدي بي.

وعند بلوغ الطفل الشهر الرابع يحصل الطفل على تطعيم شلل الأطفال يكون عبارة عن “نقط” وكذلك يحصل على التطعيم الثلاثي و الانفلونزا البكتيرية، وكذلك التطعيم الكبدي بي، وعند بلوغ الطفل الشهر السادس يحصل على تطعيم شلل الأطفال والأنفلونزا البكتيرية، وكذلك التطعيم الكبدي بي.

وعند بلوغ الطفل الشهر التاسع من عمره يحصل على تطعيم “شلل الأطفال” فقط، وعند بلوغ الطفل سنة “اثنى عشر شهر” يحصل الطفل على تطعيم الحصبة، وتطعيم شلل الأطفال، وعند بلوغ الطفل احدى عشر شهر يحصل على تطعيم الحصبة، وتطعيم شلل الأطفال، والتطعيم الثلاثي.

وعند بلوع الطفل عمر أربعة سنوات، وكذلك ست سنوات يحصل على تطعيم شلل الأطفال والتطعيم الثنائي، وهذا كان بالنسبة إلى التطعيمات المجانية الإجبارية التي يحصل عليها الأطفال حديثي الولادة إلى عمر أربع سنوات وست سنوات في الوحدات الصحية، ومراكز الرعاية الأولية التابعة إلى وزارة الصحة والسكان.

أما بالنسبة إلى التطعيمات الاختيارية فعند بلوغ الطفل شهرين يحصل الطفل على “مكورات رئوية”، وعند بلوغ الطفل أربع أشهر يحصل الطفل على “مكورات رئوية وروتا”، وعند بلوغ الطفل ستة أشهر يحصل على “مكورات رئوية”، وعند بلوغ الطفل سنة يحصل الطفل على تطعيم الجديري المائي وتطعيم الالتهاب الكبدي أ، وعند بلوغ الطفل ثمانية عشر شهراً يحصل الطفل على الأنفلونزا البكتيرية، وكذلك “المكورات الرئوية”.

أما عند بلوغ الطفل عامين يحصل على تطعيم “الحمي الشوكية” وكذلك تطعيم “الكبدي أ”، وعند بلوغ الطفل أربع سنوات وست سنوات يحصل على تطعيم “الدرن” وتطعيم “الجديري المائي”، وتطعيم الحمي الشوكية”.

أقرا المزيد قائمة تطعيمات طلاب المدارس من الحضانة وحتى الثانوية

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى