الصحة والطب

مع اقتراب الشتاء..هل يمكن للحامل أخذ مصل الأنفلونزا؟

مع اقتراب بداية فصل الخريف والتقلبات الجوية التي تصاحبه، تصبح الإصابة بأدوار البرد من الأمور العادية ، ولكن  هناك بعض من يعانون من المشكلات مع تناول الأدوية والعقاقير المضادة لنزلات البرد.

وتأتي المرأة الحامل على رأس هؤلاء، إذ عليها  أن تأخذ حذرها لتجنب أعراض البرد والمضاعفات التي قد يسببها ، والتي قد تصل إلى نقل الإصابة بالإنفلونزا إلى الجنين.

وهنا يتبادر إلى الأذهان السؤال الأتي ..هل تستطيع الحامل أخذ مصل الأنفلونزا بشكل آمن أثناء شهور الحمل أم لا ؟

وفي هذا الشأن يحدثنا الدكتور هشام الشاعر، أستاذ أمراض النساء والتوليد والعقم بكلية الطب قصر العيني جامعة القاهرة، عن إن إحدى الدراسات الحديثة ذكرت أن هناك احتمالات بزيادة نسبة حدوث الإجهاض للمرأة الحامل، عند أخذ تطعيم الأنفلونزا.

مضيفًا أنه تبين زيادة نسبة إجهاض الحمل في الأسابيع الأولى منه لدى بعض السيدات اللاتي أخذن تطعيمات الأنفلونزا.

وأوضح  الدكتور هشام الشاعر،  أن مصل الأنفلونزا مثله مثل أي دواء آخر له آثار جانبية وفوائد علاجية، ولكن يجب أن يكون هناك موازنة بين الأثار الجانبية والفوائد والمخاطر التي يمكن أن تحدث إذا لم تتناوله الأم الحامل.

ونوه” الشاعر ” عن أنه لا بد  للأم الحامل أن تتجنب إصابتها بالبرد لأسباب كثيرة يأتي على رأسها أن الجسم أثناء الحمل يختلف تماما عن  ذي قبل، حيث تقل المناعة ويمر القلب والرئتان ببعض التغيرات التي قد تزيد من حده أعراض ومضاعفات الأنفلونزا .

لهذا يجب على المرأة الحامل، استشارة الطبيب الخاص بها وطلب العلاج اللازم بمجرد الإصابة بالإنفلونزا، لتجنب المزيد من المضاعفات الخطيرة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى