الصحة والطب

اسباب آلام أسفل الظهر: متى يجب أن تبحث عن علاج فوري لآلام أسفل الظهر

آلام أسفل الظهر، يمكن أن يحدث ألم أسفل الظهر من خلال مجموعة متنوعة من المشاكل في كل جزء من الشبكة المعقدة لعضلات العمود الفقري والأعصاب والعظام والأقراص أو الأوتار في الفقرات القطنية، إذا كنت تعاني من آلام أسفل الظهر ، فأنت لست وحدك. حيث تشير التقديرات إلى أن 80 في المئة من البالغين يعانون من آلام أسفل الظهر في مرحلة ما من حياتهم.

آلام أسفل الظهر

بعض أسباب آلام أسفل الظهر لديها ميل للظهور أكثر لدى الشباب من البالغين، فمن المرجح أن يعاني الشباب (من 30 إلى 60 عامًا) من آلام الظهر (مثل فتق القرص القطني ، أو إجهاد عضلي في الظهر أو الأنسجة الرخوة الأخرى ) كبار السن (فوق سن الستين) هم عرضة للإصابة بالألم بسبب هشاشة العظام أو تضيق العمود الفقري أو كسر الانضغاط.

متى يجب أن تبحث عن علاج فوري لآلام أسفل الظهر

معظم حالات آلام أسفل الظهر لا تتطلب علاجًا عاجلاً ، ولكن على الجميع أن يراجع الطبيب فورًا إذا كان ألم أسفل الظهر ناتجًا عن صدمة ، أو إذا كان الألم مصحوبًا بأحد الأعراض التالية:

  • الحرارة والقشعريرة.
  • فقدان الوزن غير المبرر في الآونة الأخيرة.
  • ضعف الساق.
  • صعوبة مفاجئة في التبول و / أو البراز.
  • ألم شديد ومستمر في البطن (تمدد الأوعية الدموية الأبهري في البطن)

وفي الحالات التي تتطلب العلاج الفوري ، سيقوم الطبيب بفحص الأسباب الخطيرة المحتملة للألم ، بما في ذلك أي نوع من أنواع العدوى الشوكية أو الأورام أو الكسور.

أعراض وأسباب آلام أسفل الظهر

عادةً ما يكون الأشخاص الأصغر سناً (الذين تتراوح أعمارهم من 30 إلى 60) أكثر عرضة لألم الظهر نتيجة لتمديد عضلات أسفل الظهر أو الخروج من مساحة القرص نفسها – مثل القرص القطني أو المرض التنكسسي.

أعراض آلام الظهر

  • ألم شديد أو حاد في أسفل الظهر يبدأ بعد النشاط ، أو الحركة المفاجئة ، أو رفع الجسم الثقيل.
  • صعوبة في الحركة ، والتي قد تكون شديدة لدرجة تعوق المشي أو الوقوف.
  • وجود ألم حول منطقة الفخذ أو الأرداف أو الجزء العلوي من الفخذ ، ولكن نادراً ما يصل إلى أسفل الركبة.
  • تشنجات العضلات، والتي يمكن أن تكون شديدة.

اسباب آلام الظهر

1. تمدد العضلات في الظهر
تمدد العضلات أو الأربطة في الظهر هي واحدة من الأسباب الأكثر شيوعا لألم أسفل الظهر الحاد. قد يؤدي رفع جسم ثقيل أو حركة دوارة أو حركة مفاجئة إلى تمدد العضلات أو الأربطة أو حدوث تمزقات ميكروسكوبية. مع أسفل الظهر ، تتراوح شدة الألم من الانزعاج الخفيف إلى الحاد ، اعتمادًا على قوة الجر وانخفاض تقلصات عضلات الظهر الناتجة عن الإصابة.

2. عرق النسا
الأعراض التي تحدث عندما يتم ضغط جذر العصب في العمود الفقري السفلي ، مما يسبب الألم والتنميل للتحرك على طول العصب الجيبي الكبير الذي تستخدمه الأرداف والساقين والقدمين. في البالغين الشباب ، يمكن أن يحدث السايسيكا من خلال مجموعة متنوعة من المشاكل ، في معظم الأحيان فتق القرص القطني (قد يكون أيضا بسبب مرض القرص التنكسي ، وداء الفقار الفقاعي وغيرها من المشاكل) وتكون الأعراض عبارة عن آلام أسفل الظهر مصحوبًا بنوبات ألم / تشنجات عضلية شديدة ، تستمر من عدة أيام إلى عدة أشهر.
3. مرض القرص التنكسية

يمكن لأمراض القرص التنكسية أن تصيب المرضى في عمر العشرين عندما تبدأ الأقراص القطنية بين الفقرات في التفكك ، يمكن للقرص المعيب أن يسبب الالتهاب وعدم استقرار في أسفل الظهر، مما يسبب الألم وتقلصات العضلات،
الأعراض: ألم عميق في أسفل الظهر يزداد سوءًا عند الوقوف أو المشي، ألم في الأرداف والظهر من الفخذين (المعروف أيضا باسم عرق النسا أو آلام الجذور)، ألم شديد عند الانحناء، الشعور بالألم عند الجلوس، خاصة أثناء الجلوس مع وضعية الاتكاء، الشعور بالتعب في الساقين ، أو خدر أو وخز في الساقين ، خاصة بعد المشي، وتكون عضلة الركبة قاسية ، مما يجعل من الصعب لمس أصابع قدميك.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى