الصحة والطب

أمراض الرئة الوعائية وعلامات الإصابة بها

أمراض الرئة الوعائية، هي الأمراض التي تتأثر بالأوعية الدموية الرئوية. تحدث هذه الأمراض بعد حدوث تلف في الأوعية الدموية عن طريق تضييقها وإعاقتها وتسرب السوائل والإصابات الأخرى التي تمنع وظائف الرئة الجيدة.

أمراض الرئة الوعائية

الأوعية الدموية الرئوية مسؤولة عن عملية تبادل الغازات – الشرايين الرئوية تستقبل الأكسجين من الهواء المستنشق وتحمله إلى القلب ، في حين أن الأوردة الرئوية تحمل الدم المشبع بثاني أكسيد الكربون ومسؤولة عن إزالته من الجسم خلال عملية الزفير.
وتتلقى أبخرة الرئة الهواء وتكون مسؤولة عن عملية التبادل ، حيث يمر الأكسجين إلى الشرايين ويتم إرجاع ثاني أكسيد الكربون إليها من الأوردة. عندما تتضرر هذه الآلية الفسيولوجية بسبب مشاكل مختلفة ، قد تحدث أمراض مختلفة.

أمراض الأوعية الدموية والجهاز التنفسي

هناك عدة مظاهر لأمراض الرئة الوعائية مثل :

الانسداد الرئوي

وهو الصمة الرئوية أى جلطة دموية تحجب واحدة من الأوعية الدموية الرئوية وتسبب اضطرابًا شديدًا في عملية التنفس، عادة ما يأتي الانسداد من أوردة الساقين ، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من الخثار الوريدي. بعد أن ينهار الانسداد ، ينتقل خلال مجرى الدم عبر الجانب الأيمن من القلب إلى الرئتين ويسبب الانسداد الرئوي ويسبب ضيق مفاجئ في التنفس وألم في الصدر ، ويمكن علاجها بسهولة باستخدام مضادات التخثر.

وذمة رئوية

وهي حالة يتم فيها ملء أنسجة الرئة بالسوائل (بدلاً من الهواء) ، بسبب تسرب الأوعية الدموية الرئوية. تتكون وذمة الرئة من أسباب مختلفة ، مثل استنشاق الدخان أو الالتهاب الرئوي ، وتسبب الغازات الحادة ومشاكل التنفس.

ارتفاع ضغط الدم الرئوي

وهو حالة يزيد فيها ضغط الدم الرئوي بسبب تقلص الشرايين الرئوية. ضغط الدم الرئوي منخفض عادة ، لأن مقاومة الأوعية الدموية الرئوية منخفضة بشكل عام

هناك أسباب مختلفة ، مثل مرض الرئة ، تسبب زيادة المقاومة الرئوية وزيادة ضغط الدم الرئوي. المضاعفات الرئيسية لهذه الحالة هي تطور قصور القلب الأيمن ، مصحوبة بالعديد من العلامات.

علامات أمراض الأوعية الدموية

يسبب مرض الرئة الوعائي انقطاع إمدادات الأوكسجين إلى الأوعية الدموية الرئوية ، ونتيجة لذلك انخفاض مستويات الأكسجين في الجسم، الأشخاص الذين يعانون من مرض الأوعية الدموية لديهم مستويات منخفضة من الأوكسجين ومشكلة في تزويد الأوكسجين للأنسجة، وقد يؤدي إلى التعب وضيق في التنفس. في المراحل المتقدمة ، تتسبب الأمراض في ضيق شديد في التنفس (وهو ما يظهر أيضًا عند الراحة) ، وقد تسبب علامات إضافية مثل السعال والوذمة.

تشخيص أمراض الرئة الوعائية

في حالات مرض الأوعية الدموية ، يستند معظم التشخيص على العلامات السريرية والاختبارات، من أجل تقييم الحالة ، يمكن استخدام اختبارات مختلفة مثل تصوير الصدر أو التصوير المقطعي (في حالة الانسداد المقطعي الحلزوني اللولبي) ، بالإضافة إلى اختبار القلب لتخطيط ضربات القلب لتحديد تأثير الرئة على القلب، بالإضافة إلى ذلك ، فإن مراقبة عوامل الخطر والتاريخ الطبي أمر مهم للغاية من أجل الوصول إلى التشخيص الصحيح واقتراح العلاج المناسب.

علاج أمراض الأوعية الدموية

يعتمد علاج أمراض الرئة الوعائية على معالجة المشكلة الأصلية وتخفيف الأعراض، في حالة وجود مشكلة حادة تسبب التداخل ، مثل الانسداد الرئوي أو الالتهاب الرئوي ، يمكن علاجها وفقًا للبروتوكولات المقبولة.
إذا كانت هذه مشكلة مزمنة ، يمكن الوقاية من المرض عن طريق الأدوية المناسبة، بالإضافة إلى ذلك، يمكن معالجة العلامات المختلفة وتسهيل تعبير المرض في حالات مثل: تخفيف الوذمة والاحتقان بواسطة المتغيرات ، وخفض ضغط الدم الرئوي وتخفيف القلب من خلال الأدوية توسيع الأوعية الدموية. ،
أيضا ، كما هو الحال دائما ، والوقاية من الأمراض مهم جدا ، والحفاظ على نمط حياة صحي والاستماع إلى تعليمات الطبيب من أجل عدم حدوث مضاعفات وتدهور الوضع أمر ضروري.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى