الصحة والطب

كيف يؤثر الحديد على دماغ الطفل؟ وما هو خطر نقص الحديد

كيف يؤثر الحديد على دماغ الطفل، من الولادة إلى سن الثالثة ، يكون الجسم في عملية تطوير متسارعة تؤثر على جميع أنظمة الجسم. واحد من الأجهزة التي تخضع لعملية تنمية واسعة النطاق بشكل خاص هو الدماغ. وقد وجدت الدراسات أن الأطفال الذين يعانون من فقر الدم بسبب نقص الحديد في مرحلة الطفولة قد عانوا من فروق في النمو الإدراكي والحركي.

كيف يؤثر الحديد على دماغ الطفل

من لحظة ولادة الطفل ، يبدأ جسمه في التطور بسرعة. في غضون بضعة أشهر تضاعف وزنه ثلاث مرات ، وأطرافه والعمود الفقري يزداد قوة ويبدو أن الآباء والأمهات كل يوم يتعلم طفلهم شيئا جديدا. واحدة من الأجهزة الهامة التي تتطور بين سن 0 و 3 هي الدماغ. يعاني الطفل من مشاعر مختلفة ، ويكتسب لغة ، ويتعرض لأحاسيس جديدة ، ويحدد الأصوات والأذواق ، ومع كل معلومات جديدة تتطور قدراته العاطفية والإدراكية والحركية.

كما هو الحال مع أي عملية تعلم ، يحتاج النمو العقلي للطفل إلى ظروف جيدة للنمو. يتم التعبير عن هذه الظروف في جو هادئ ، في اتصال دائم ودافئ مع الوالدين ، والتعرض للمثيرات المناسبة واتباع نظام غذائي كامل وصحيح. نقص الغذاء ، وخاصة نقص الحديد ، قد يثبط تكوين التوصيلات العصبية في الدماغ التي تؤثر على عملية التعلم ، ويقلل عدد خلايا المخ ، ويقلل طبقة العزل المحيطة بالخلايا. وجدت الدراسات فروق ذات دلالة إحصائية بين القدرات المعرفية للأطفال في سن المدرسة الذين عانوا من فقر الدم بسبب نقص الحديد في شبابهم وأولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

كيف يحدث نقص الحديد؟

يولد الطفل مع احتياطيات كافية من الحديد خلال الأشهر الأربعة الأولى من الحياة. وبالتالي ، فإن احتياطيات الحديد في جسده تتضاءل بسرعة في وجه التطور المتسارع، ومن الصعب جدا تكملة النظام الغذائي وحده. وجدت وزارة الصحة أن الأطفال في بلادنا يعانون من نقص الحديد مقارنة بالأطفال في البلدان المتقدمة الأخرى بسبب عدد من الخصائص الغذائية الفريدة ، بما في ذلك:
عادات تناول الطعام : تستهلك معظم العائلات في بلادنا المزيد من الدجاج والبقوليات أكثر من اللحوم الحمراء ، الغنية بالحديد.
المهاجع : في العديد من مراكز الرعاية النهارية في بلادنا ، يتغذى الأطفال الرضع والأطفال الصغار بالأغذية النباتية القائمة على البقوليات والحبوب ، بسبب القيود المختلفة.

خطر نقص الحديد: فقر الدم

واحدة من مخاطر استنزاف احتياطيات الحديد هو تشكيل فقر الدم. هذه ظاهرة شائعة بين الرضع والأطفال الصغار، والتي تتجلى في نقص خلايا الدم الحمراء أو الهيموغلوبين المنخفض ، مما يؤدي إلى انخفاض في إمدادات الأكسجين إلى خلايا الجسم.
فقر الدم الناجم عن نقص الحديد يؤثر على أكثر من ثلث سكان العالم ، حيث أن أكثر السكان تضرراً هم من النساء الحوامل والأطفال الصغار. تقدر منظمة الصحة العالمية أن 51 ٪ من الأطفال دون سن الرابعة الذين يعيشون في البلدان النامية يعانون من فقر الدم بسبب انخفاض الحمية الغذائية وانخفاض قدرة امتصاص الحديد في الغذاء.
وقد أظهرت الدراسات أن فقر الدم في سن مبكرة قد يؤثر على التطور الحركي وحتى التطور المعرفي. يميل الأطفال الصغار الذين يعانون من فقر الدم إلى التعب ، والتردد ، والحذر. ونتيجة لذلك ، فإنهم يميلون إلى التمسك بوالديهم عن كثب ، وبالتالي ضعف قدراتهم الاجتماعية ، وكذلك القدرة على تقليد وتعلم أشياء جديدة من البيئة.

أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الإنجازات التي تحققت في مدارس الأطفال الذين عانوا من فقر الدم ومن لم يصابوا به. تم التعبير عن هذه الاختلافات في القدرة على الاستماع ، للحفاظ على التركيز ، وأكثر من ذلك.

ووجدت الدراسات أيضا أن معظم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 سنوات وما فوق الذين تأخروا في الإدراك بسبب فقر الدم لم يتمكنوا من تحسين قدراتهم حتى بعد علاج فقر الدم. في المقابل ، حقق العلاج مع فقر الدم في الأطفال قبل سن المدرسة نتائج أفضل. تدعم النتائج وجهة النظر القائلة بأن الوقاية الشاملة من فقر الدم في جميع الرضع هي المفتاح لتطوير الإدراك الحركي والمناسب.

ونتيجة لهذه النتائج وغيرها ، توصي وزارة الصحة وطب الأطفال بإعطاء الحديد للطفل كل يوم لجميع الرضع من عمر 4 أشهر إلى سن سنة ونصف. عند اختيار مكمل الحديد لطفلك ، يوصى باختيار مادة مضافة تم تعريفها على أنها دواء مضاد للدم من قبل قسم الصيدلة في وزارة الصحة.
بالإضافة إلى ذلك ، يوصى بدعم عملية التطوير المعرفي والحركي باستخدام نظام غذائي غني بالحديد على أساس اللحوم الحمراء والكبد والأسماك ، ومواصلة اختبارات الدم الدورية بشكل دوري حتى سن 3 سنوات.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى