الصحة والطب

أسباب ارتشاح طبلة الأذن عند الأطفال وكيفية العلاج

أسباب ارتشاح طبلة الأذن، ظاهرة الماء في الأذنين عند الأطفال شائعة جدا وتسبب لهم الألم وعدم الراحة. وسوف نتعرف عن كل شئ حول السوائل في الأذن، وجميع المعلومات عن المياه والأذنين عند الرضع والأطفال الصغار في المقالة القادمة.

أسباب ارتشاح طبلة الأذن

تعتبر المياه في الأذنين عند الأطفال الصغار ظاهرة شائعة جدا ، خاصة عند الأطفال دون سن السادسة ، وفي كثير من الحالات ، يسبب الماء في الأذنين الألم ، وفقدان السمع ، وسبب عدوى الأذن الثالثة عند الرضع والأطفال الصغار. يجب أن تعرف الموضوع وتعرف ما الذي يحدث وما يمكن فعله لمساعدة الصغار.

كيف تصل المياه إلى الأذنين؟

الأذن الوسطى خلف طبلة الأذن ، حيث تضيء المساحة بواسطة قناة رقيقة يربطها بالبلعوم. في الأطفال الصغار، وهذا القناة الضيقة والمتعرجة التي تميل لتسد في الحالات التالية:
• نتيجة لتشكيل الضغط داخل الأذن. عندما يكون هناك زيادة في إنتاج شمع الأذن لأسباب مختلفة ، فإن “الماء” هو في الواقع سائل ينسكب بشكل طبيعي ويتراكم في تجويف الأذن.

الآثار الجانبية لارتشاح طبلة الأذن

• ﻓﻘدان اﻟﺳﻣﻊ اﻟﻣؤﻗت : ﯾؤدي ﺗراﮐم اﻟﺳﺎﺋل ﻓﻲ ﺗﺟوﯾف اﻷذن اﻟوﺳطﯽ إﻟﯽ دﻣرة ﻗدرة اﻟطﺑﻟﺔ ﻋﻟﯽ اﻟﺗﺣرك ، ﻣﻣﺎ ﯾؤدي إﻟﯽ إﻋﺎﻗﺔ اﻟﺳﻣﻊ. في كثير من الأحيان سترى أن الأطفال لا يسمعونك أو لا يفهمون ما تقوله. قد يبدؤون بسؤال “ماذا؟” في كثير من الأحيان ، لن يستجيبوا لك ، أو سيجعلون التلفزيون مرتفع الصوت أكثر من العادي لسماعه.
• أوجاع الأذن : تراكم السوائل يمكن أن يمتد  إلي طبلة الأذن، وربما يضغط عليها، مما يسبب ألم في الأذنين. يجب أن تلاحظ إذا كان أطفالك يمسكون آذانهم بشكل متكرر ، وإذا كان هناك شيء يبدو أنه يزعجه ، خاصة في الأعمار الصغيرة عندما لا يستطيعون تفسير ما يؤلمهم.
• عدوى المياه في الأذنين ليست إلتهاب في حد ذاتها، ولكن السوائل هي منصة ملائمة للبكتيريا التي تتكاثر وتسبب الالتهاب. تدخل البكتيريا ، التي تنشأ في الغالب في الجهاز التنفسي العلوي في تجويف الأذن الوسطى وتتكاثر في السائل الذي يتراكم بداخلها. على عكس مياه الأذن ، فإن عدوى الأذن تصاحبها دائمًا حمى وألم وتتطلب علاجًا فوريًا.

كيفية العلاج

في كثير من الحالات قد يجف السائل من تلقاء نفسه ، ولكن تراكم السوائل في الأذن الوسطى يتطلب متابعة من طبيب أطفال. سيقوم الطبيب بتشخيص شدة الحالة ، والتحقق من التدخل الخارجي ، والتوصية بالعلاج المطلوب. بالنسبة للجزء الأكبر، عندما يتعلق الأمر بوجود ألم مستمر ومزعج لطفلك قد يوصي الطبيب بواحد من العلاجات التالية:
• الأدوية لتجفيف الأذن : الدواء يمكن أن يساعد في تجفيف السوائل في الأذن. هناك مجموعة متنوعة من الشراب لهذا الغرض ، وفي بعض الحالات يتم إعطاء المنشطات (لفترة قصيرة من الزمن). وبالإضافة إلى ذلك، لغرض تجفيف الأذن تقديم بعض العيادات المستشفيات العلاج التجريبي الجديد باستخدام خط أنابيب الهواء في الطريقة التي تسيطر عليها عن طريق الأنف، والقناة وإلى تجويف الأذن الوسطى. تهوية الأذن تسبب الإفراج عن السوائل المتراكمة.
• العمليات الجراحية: جراحة “الأزرار” التي يقوم بها طبيب الأنف والحنجرة تحت التخدير العام هي عملية تنفيس طبلة الأذن بشكل مصطنع. في الجراحة يتم إدخال أنبوب بلاستيكي صغير في طبلة الأذن يسمح بتهوية الأذن الوسطى. يتم إطلاق السوائل مباشرة عبر الأنبوب وبالتالي تتحسن السمع بشكل سريع. طالما أن الأنبوب يبقى في مكانه ، فإنه يبث الأذن ويمنع تراكم السوائل. ومع ذلك ، بما أن الأنبوب يخلق حالة تكون فيها الأذن أكثر عرضة للعدوى ، فمن المهم منع دخول الماء إلى الأذن أثناء الاستحمام. يبقى الأنبوب في الأذن ما بين ستة أشهر وسنة ، وعادة ما يسقط من تلقاء نفسه.
• الطب التكميلي: يقدم الطب التكميلي مجموعة متنوعة من الطرق لعلاج عدوى الأذن والأذن عند الرضع من خلال التغيير التغذوي والنباتات الطبية وما إلى ذلك. بالإضافة إلى العلاج البديل، فمن المستحسن مواصلة المتابعة في عيادة الأنف والأذن والحنجرة.
• تخفيف الأعراض: إذا كان طفلك يعاني من آلام الأذن ، فمن المستحسن التخفيف من آلامه وبالتالي منع الضرر الكبير وطويل الأجل. للحصول على علاج أوجاع الأذن في حالات المياه أو التهاب الأذن ، يمكنك استخدام مسكن للألم والذي تم تطويره خصيصًا للأطفال الصغار والرضع منذ الولادة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى