الصحة والطب

نصائح للوقاية من أمراض الشتاء عند الأطفال

نصائح للوقاية من أمراض الشتاء، خلال هذه الفترة من الطقس غير المستقر والليالي الباردة ، يتم إضعاف الجهاز المناعي للطفل ويكون الجسم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض. إن الأجسام الصغيرة للرضع والأطفال أكثر حساسية ، لذلك يصابون بالعدوى ويطورون في المزيد من الأمراض، إذن كيف تمنع الأطفال من الإصابة بأمراض الشتاء وما هي التغذية التي تقوي جهاز المناعة لديهم؟ كل هذا سوف نتعرف عليه من خلال المقال.

نصائح للوقاية من أمراض الشتاء

إن الأطفال الرضع والأطفال في رياض الأطفال والمدارس يزيد معدل إصابتهم بأمراض الشتاء والتي تهدد الأطفال بنزلات البرد والتهاب الحنجرة والسعال والانفلونزا والتهابات في الجهاز التنفسي، وعادة بسبب فيروس ينتقل من شخص لآخر عن طريق العطس وسيلان الأنف، وتوزيع الهواء في رياض الأطفال، وأماكن العمل والأماكن العامة والمغلقة، مما يؤدي إلي انتشار الأمراض.

نصائح لحماية الأطفال من أمراض الشتاء

الدكتور دورون الكروم، وهو متخصص في الغدد الصماء وطب الأطفال، يقدم لنا نصائح للوقاية من الأمراض في فصل الشتاء التي تصيب الأطفال وهي:

1. فتح النوافذ والتهوية

الفيروسات في فصل الشتاء تنتقل في الجو بسبب السعال والعطس ، يتم إطلاق كميات هائلة من الفيروسات والبكتيريا في الهواء ، والتي يمكن أن تبقى في الأماكن المغلقة لعدة ساعات وتصيب الأطفال الآخرين. لذلك ، من المهم في فصل الشتاء فتح نافذة للتهوية وبالتالي تقليل عدد الفيروسات في هواء الغرفة.

2. فصل المرضى عن الأشخاص الأصحاء

من المهم فصل الطفل المريض عن الطفل السليم في المنزل. وبشكل خاص وقت النوم وعدم البقاء في نفس الغرفة.

3. الأغراض الشخصية

من الضروري الحفاظ على النظافة، فيجب عدم تبادل الألعاب مع أطفال آخرون ، وكذلك، الزجاجات ، النظارات ، الملاعق ، المناشف والمناديل.

4. غسل اليدين

يجب أن نعود الطفل على غسل يديه بشكل صحيح (باستخدام الصابون والماء الجاري لمدة 20 ثانية). والتأكد من غسل يديه قبل كل وجبة ، حتى قبل الوجبات الخفيفة مثل تناول تفاحة، بسكويت أو غداء كامل، لأن البكتيريا والفيروسات لا تفرق بين هذا وذاك .

5. البيئة النظيفة

تأكد من تنظيف المناطق بشكل خاص التي يتلامسها الأطفال الصغار مثل: الأرضية، والأواني، والخزانات، والطاولات، والكراسي، ومقابض الأبواب.

6. التغذية السليمة ومن أمثلتها:

فيتامين C :

تأكد من أن طفلك يتناول الكثير من الفواكه الشتوية: الحمضيات والكيوي والجوافة، لأنها تحتوي على كميات كثيرة من فيتامين C، وكذلك الموز الغني بالمغنيسيوم ، الخضراوات ذات الألوان المختلفة – اعتن بالاستهلاك اليومي منها لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة – مواد تحييد السموم ، والتي تكون مفيدة لتقوية جهاز المناعة في الجسم.

الطماطم:

إن الطماطم ممتاز وتحتوي على الليكوبين ، وهو مضاد للأكسدة وفعال حيث أنه يساعد في تعزيز جهاز المناعة.

فيتامين د:

فيتامين د ضروري للرضع حتى سن سنة ، ولقد صدرت تعليمات من وزارة الصحة بتوفير مكملات فيتامين د خاصة في فصل الشتاء ، عندما تكون أقل عرضة للشمس. فيتامين (د) مهم لصحة العظام والأسنان، وضروري لامتصاص الكالسيوم والوقاية من الكساح (وهو المرض الذي يجعل العظام تقوس). من عمر 4 أشهر إلى سنة واحدة ، كما يجب أن تحافظ على مكمل الحديد الضروري لعمل أنظمة الجسم وتطور دماغ الطفل.

حساء الدجاج:

يستمتع الأطفال والبالغين بحساء الدجاج الدافئ في الشتاء ، من المستحسن السماح للطفل بتناول حساء الدجاج مع الخضار والشعرية أنه وجبة رائعة.

7. أخذ القدر كافى من النوم

تأكد من حصول طفلك على قسط كافٍ من النوم. إن النوم والراحة ضروريان للنمو والتطور ، لذلك يجب أن تسمح للجسم بفترة راحة لتنظيف الأنظمة وتقوية جهاز المناعة للطفل.

8. الملابس المناسبة

خاصة خلال الموسم الانتقالي ، عندما يتغير الطقس بشكل جذري ويمكن أن يتحول الصباح الدافئ إلى فترة ممطرة وعاصفة ، يُنصح بوضع الطفل في ثوب ثقيل وزوج من الجوارب لتدفئة الطفل.

9. إبقاء الطفل المريض في المنزل

من المستحسن ترك طفلك المريض في المنزل. ذهاب الطفل المريض إلي المدرسة أو الروضة يخلق دائرة من العدوى. ربما سنفقد عمل يوم ، لكن هذا أفضل لصحة الطفل، لأنه في نهاية الدورة، يمكن للأطفال المصابين أن يصيبوا طفلك ، الذي تعافى للتو. بالإضافة إلى ذلك ، يحتاج الطفل المريض إلى عناية خاصة .

10. الحرارة ليست مرضاً

الحمى نفسها ليست سبباً للذهاب إلى العيادة. معظم أمراض الحمى لدى الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عامين تكون خفيفة وتذهب دون علاج. جدير بالذكر أن ذهاب الطفل للعيادة قد يعرضه للأمراض المعدية ، وأحيانًا أشد من مرضه الأصلي. اتصل بطبيب الأطفال الخاص بك وتلقي تعليمات حول الشروط التي تتطلب الإحالة الفورية إلى العيادة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى