الصحة والطب

أنواع الجلوكوما وطرق الوقاية والعلاج

أنواع الجلوكوما وطرق الوقاية، أنها اسم عام لمجموعة من الأمراض التي تسبب أضرار لا رجعة فيها إلى العصب البصري وهو السبب الثاني الأكثر شيوعا للعمى في العالم، ولا يوجد أى أعراض تسبق المرض، أو أي وسيلة لإدراك الجلوكوما حتى وقوعها، وبالتالي يعرف باسم “اللص الصامت” وسوف نقدم لكم من خلال المقال أنواع الجلوكوما وطرق الوقاية والعلاج.

أنواع الجلوكوما وطرق الوقاية

بوريس رجل يبلغ من العمر 67 يعيش في روسيا مع عائلته. لاحظ في الآونة الأخيرة أنه رأى طمسًا في عينه اليمنى. فحص طبيب العيون ضغط بوريس داخل العين وأجبر على إخباره بأنه مرتفع جداً ، 45 ملم (القاعدة حوالي 20 ملم) وأن تلف العصب البصري في العين اليمنى صعب جداً وبالتالي عدم وضوح الرؤية. بدأ طبيب العيون يعالج بوريس بقطرات للعين وخضع لاحقاً للعلاج بالليزر ، لكن رؤيته لم تعود أبداً إلى طبيعتها. قصة بوريس هي قصة نموذجية لمرضى الجلوكوما. يسبب المرض انحطاط العصب البصري ويدمر تدريجياً نوعية الرؤية ومجال الرؤية. لا يرى ضعف الرؤية إلا عندما يكون المرض متقدمًا جدًا ويبدأ مجال الرؤية بالتعاقد. مستوى ضغط العين كما هو موجود في بوريس هو نتيجة عدم التوازن بين معدل السوائل المنتجة في العين والصرف. تنتج العين سوائل على أساس منتظم ، عندما تكون مسارات الصرف مسدودة ، يرتفع ضغط العين ويضغط على العصب البصري وبالتالي يضر به.

أنواع الجلوكوما

ليس كل ضغط للعين هو الجلوكوما وليس كل الجلوكوما يرافقه ضغط داخل العين. يحتوي المرض على ثلاث عناصر رئيسية هي:

1. زرق مفتوح الزاوية – هذا النوع من العين لا يعاني من انسداد مرئي لأنه يحدث في منطقة العين المسؤولة عن تصريف السائل الذي يسمى زاوية العين ، ومع ذلك ، تبدو هذه الزاوية مفتوحة ولا يمكن الملاحظة المباشرة. هذا هو السبب في أنه من الصعب جدا اكتشاف المرض في الوقت المناسب. لا توجد أعراض أولية حتى حدوث ضرر شديد وفقدان الرؤية. تلعب العوامل الوراثية دورًا مهمًا في تطوير الجلوكوما ذات الزاوية المفتوحة ، على الرغم من أن هذا المرض ينطوي على عوامل أخرى ، بما في ذلك العوامل البيئية. المرض شائع جدا في السكان الغربيين وكذلك في امريكا.

2. الجلوكوما المغلقة الزاوية – الناجمة عن انسداد تشريحي واضح من قنوات الصرف. قد يكون لهذا المرض أعراض ، خاصة الصداع وآلام العين وعدم وضوح الرؤية ، خاصة أثناء الليل ، يصاحبها أحيانًا غثيان وقيء. هناك أيضا شكل حاد من أعراض المرض الناجم عن الزيادة المفاجئة في الضغط. هذا الهجوم يصاحبه ألم شديد واحمرار في العين وانخفاض الرؤية. يمكن أن يكون الهجوم شديدًا . في مثل هذه الحالة ، يجب إجراء الفحص الفوري. قد يؤدي التأخر في العلاج إلى عواقب وخيمة لفقدان الرؤية الدائمة.

3. الجلوكوما PXF (PSEUDOEXFOLIATION) هو أيضا زرق مفتوح الزاوية ، ولكنه نتيجة لمتلازمة تسبب ترسب المواد من النسيج الأساسي للخلايا وينظر إليها في العين على أنها ترسب للرقائق البيضاء. تغطي المادة عدسة العين ، مما يسبب الانسداد والزرق في حوالي 50 ٪ من الحالات. من السهل اكتشاف هذا الجلوكوما بسبب وجود الرواسب البيضاء في العين ، لذلك فإنه من أصعب حالات الجلوكوما في التوازن ، خاصةً من ناحية الأدوية. أفضل علاج لهذا النوع من الجلوكوما هو العلاج بالليزر. يحتوي هذا النوع من الجلوكوما على مكون وراثي قوي للغاية وفي السنوات الأخيرة تم تحديد الجين المسؤول عن هذا المرض.

كيف يتم علاج الجلوكوما؟

وبما أن هذا المرض هو الذي يسبب ضررًا لا يمكن إصلاحه ، فإن الهدف من العلاج هو منع حدوث المزيد من الضرر وخاصةً تقليل الضغط داخل العين. الحد من الضغط يتم عن طريق الدواء مع قطرات العين ، ومعظمها تحتوي على مواد حافظة مثل كلوريد البنزالكونيوم (BAK). هذه المادة لها آثار جانبية خفيفة ، خاصة عدوى العين (الاستعمال لفترات طويلة). في الآونة الأخيرة ، ظهر عدد من المستحضرات الجديدة بدون مواد حافظة تسبب عددًا أقل من الإصابات ، مما يتيح استجابة أفضل للعلاج نظرًا لتأثيرات جانبية أقل. إذا لم تساعد القطيرات ، يمكن إعطاء العلاج باستخدام حبوب الدواء التي تؤخذ عن طريق الفم. تحتوي هذه الحبوب على مجموعة من الآثار الجانبية التي تتراوح من الاكتئاب إلى اضطرابات الجهاز الهضمي ، العلاج الذي ذكرناه سابقا هو علاج أشعة الليزر لزيادة تصريف السوائل. العلاج لا يؤلم ولكنه لا يعمل على معظم أنواع الجلوكوما مع زاوية مفتوحة. إذا فشلت جميع الحلول الأخرى ، يمكن إجراء الجراحة.

إن الجلوكوما هو مرض يزداد انتشاره مع تقدم العمر ويحدث عادة بعد سن الأربعين. بالنسبة لأولئك الذين بلغوا السن ، يوصى بإجراء فحص دوري للعين ، ويوصى بالمتابعة وفقا لتوصية الطبيب. الأشخاص الذين لديهم خطر الإصابة بالمرض هم أولئك الذين لديهم تاريخ عائلي من الجلوكوما وخاصة أولئك الذين لديهم تاريخ من PXF. الاختبار الأول الذي يجب القيام به هو اختبار ضغط داخل العين باستخدام أداة اختبار تسمى مقياس توتر العين ويوجد في كل عيادة للعين. في حالة الاشتباه في وجود الجلوكوما ، سيتم إجراء اختبار التصوير العصبي البصري (OCT) ومجال الرؤية لتقييم وظيفة العصب البصري. ويتم ذلك عن طريق أداة وامضة ذات كثافة وأحجام مختلفة تختبر مجالًا لضعف الرؤية. أهم عامل لتحقيق التوازن بين ضغط العين وإيقاف تلف العصب البصري هو الرصد السليم والعلاج. إذا تم تشخيص إصابتك بالجلوكوما ، فهذا الأمر يتطلب التعاون الكامل بينك وبين الطبيب المعالج .

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى