الصحة والطب

سرطان الثدي .. مراحل المرض وطرق العلاج

السرطان هو اسم عام للأمراض الناجمة عن أوجه القصور في آليات التحكم في الخلية التي تتحكم في النمو وتقسيم الخلايا. نتيجة لهذه الإصابة ، تنقسم الخلايا السرطانية وتتضاعف دون حسيب ولا رقيب، ويعتقد أن الورم السرطاني يبدأ من خلية واحدة تخضع لتعديل وراثي يعطيها ميزة في التكاثر. تصبح هذه الخلية اثنين ، أو اربعة ، وهلم جرا. مع مرور الوقت ، تتراكم الخلايا السرطانية، وتخضع لتغيرات إضافية تمنحها القدرة على الانتشار والنمو حتى في الأنسجة التي لم يكن من المفترض أن تنمو ، ومنحها مقاومة لمختلف العلاجات التي نقدمها. واحدة من أكثر سمات السرطان إشكالية هي قدرة الخلايا على التغير والتكيف مع الظروف غير الطبيعية. يزداد معدل حدوث معظم السرطانات مع تقدم العمر ، ويوجد ارتباط وثيق بين عمليات الشيخوخة وتراكم التغيرات الجينية في الخلايا وتطور الورم.

سرطان الثدي

سرطان الثدي هو أكثر الأمراض الخبيثة شيوعا بين النساء في العالم . وعادة ما يتم تشخيص المرض عن طريق الفحص الذاتي الذي تقوم به المرأة، أو عن طريق التصوير الشعاعي للثدي. في معظم الدول الغربية يوصي بعمل فحص للمرأة كل عام وذلك لأي امرأة فوق سن 50 إلى سن 75. ونحن نعتقد أن خلية واحدة من ورم سرطان الثدي لديها القدرة أن تتحول إلي مليون خلية ما بين ثلاث وعشر سنوات.

عوامل الخطر

• في معظم الحالات ، أنت لا تعرف سبب الإصابة بسرطان الثدي في امرأة معينة.
• عوامل الخطر المألوفة هي تاريخ عائلي لسرطان الثدي في الأم أو الأخت ؛
• العلاج الإشعاعي في سن مبكرة بسبب الأمراض الخبيثة الأخرى والطفرات في الجينات BRCA1 / 2.

مراحل المرض وطرق العلاج

يتم تشخيص الغالبية العظمى من المرضى الذين يعانون من سرطان الثدي في المراحل المبكرة من المرض ، وهذا يعني أنه لا توجد نقائل لأعضاء أخرى في الجسم مثل العظام والكبد والرئتين والدماغ ، الخ. نقوم بتصنيف الأورام المبكرة إلى مراحل:

في المرحلة 0 ، ينحصر الورم في أنابيب حليب الثدي ولا ينفجر منها – تسمى DCIS. مثل هذه الزيادة لا يمكن أن تنتشر إلى العقد الليمفاوية في الإبط أو الأعضاء البعيدة ، وبالتالي لا تهدد حياة المرأة.

تحتوي المرحلة الأولى على ورم جائر يصل حجمه إلى 2 سم ، دون تورط في العقد الليمفاوية الإبطية.
المرحلة الثانية فوق 2 سم و / أو التورط في الغدد الليمفاوية الإبطية.

في المرحلة الثالثة ، يكون الورم أكثر من 5 سم في الطول و / أو أكثر من 4 عقد ليمفاوية إبطية.

يتم التعامل مع المراحل المبكرة من سرطان الثدي بهدف العلاج. يتم إعطاء علاج وقائي ، يسمى مساعد أو علاج مكمل ، بالإضافة إلى الجراحة والعلاج الإشعاعي. الغرض من العلاج التكميلي هو القضاء على الخلايا السرطانية التي قد تكون مشتتة في الجسم. يتم الشفاء من معظم النساء ، في بعض المرضى سوف يتكرر المرض في غضون بضع سنوات مثل ورم خبيث.

سرطان الثدي النقيلي – المرحلة 4 أسلوب العلاج مختلف. وبما أنه لا يمكن عادةً علاج هذا المرض في هذه المرحلة ، فإننا نركز على وقف التقدم ، مع مجموعة من العلاجات الفعالة ، مثل العلاج المضاد للهيمورمونات، والعلاج الكيميائي والبيولوجي.

ما يؤثر على اختيار العلاج التكميلي؟

الهدف من العلاج التكميلي هو تدمير الخلايا السرطانية التي قد تبقى في الجسم بعد علاج السرطان المحلي والحد من خطر تكرارها في المستقبل. لكل مريض يعتمد اختيار العلاج على خطر التكرار ونوع الورم الذي لديها ، وبالطبع سنها وصحتها. العامل الأهم في خطر تكرار المرض هو تورط العقدة الليمفاوية وعدد العصابات المتورطة. بالإضافة إلى مرحلة المرض، ويجب أن ننظر أيضًا إلى الطبيعة البيولوجية للورم.

التغذية الموصى بها

اعتبارا من اليوم ، فإن التوصيات لتغذية مرضى سرطان الثدي هي مثلنا جميعا ” أى تناول غذاء صحي” أي اقتصاد متوازن مع مكونات نباتية متعددة ودهون حيوانية أقل ، وجد أيضا أن التمارين تقلل من خطر الانتكاس.

وقد وجدت الدراسات أن مرضى سرطان الثدي يعانون من زيادة الوزن، خاصة إذا كانوا يتلقون العلاج الكيميائي، خاصة إذا توقف الحيض. وتجدر الإشارة إلى أنه مع التقدم في العمر ، وخاصة حول سن اليأس ، هناك انخفاض في التمثيل الغذائي الأساسي للجسم ، وانخفاض كمية السعرات الحرارية اليومية. بالإضافة إلى ذلك ، فإن انخفاض النشاط البدني بسبب التعب والضعف الناجم عن العلاج والمرض وربما الرغبة في “تعويض نفسي” عن المرض والمعاناة ، تجعل كمية السعرات الحرارية التي تؤكل أكثر من المحترقة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى