الصحة والطب

كيف تحمي نفسك من أمراض الشتاء عن طريق التغذية السليمة

كيف تحمي نفسك من أمراض الشتاء، لقد أتى الشتاء بالفعل وهناك خطر محتمل من الانفلونزا الموسمية. من أجل محاولة الوقاية من عدوى الأمراض المختلفة ، من المهم جداً الحفاظ على نظام مناعي قوي، واحد من أفضل الطرق للقيام بذلك هو ضمان التغذية السليمة. كيف يمكننا تحصين الجسم طبيعيا لفصل الشتاء؟ هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال المقال.

كيف تحمي نفسك من أمراض الشتاء

يؤثر وزن الجسم على نشاط الجهاز المناعي في كلا الاتجاهين – الوزن الزائد ونقص الوزن – كلاهما يؤثران سلبًا على نشاط جهاز المناعة ويشكلان عوامل خطر للإصابة بالأمراض المعدية، على سبيل المثال يؤثر نقص الوزن على جهاز المناعة، حيث يحتاج الجسم البروتين والسعرات الحرارية لإنتاج بروتينات جهاز المناعة ومكافحة العدوى. إذا تناولنا طعام منخفض لن تحصل على العناصر الغذائية اللازمة لحسن سير العمل في الجهاز المناعي، وبالتالي سوف نكون أكثر عرضة للعدوى. لذلك ، من المهم ضمان كمية كافية من الطعام. إذا كنت تعاني من اضطرابات الأكل أو نقص الامتصاص لتلقي العلاج الغذائي الاحترافي.

أما الوزن الزائد فيحب أن تتأكد من فقدان الوزن والحفاظ على الوزن المثالي ، جدير بالذكر أنه كلما حافظنا على الوزن في فصل الصيف والموسم الانتقالي ، أصبح الحفاظ على الوزن في الشتاء أكثر سهولة. تعتبر السمنة بشكل عام وفي منطقة البطن على وجه الخصوص عامل خطر للأمراض المعدية الموجودة في الهواء المغلق في الشتاء وقد تؤدي إلى أمراض الشتاء ، بما في ذلك أنفلونزا .

الفيتامينات التي تعزز جهاز المناعة

هناك حاجة إلى كمية كافية من الفيتامينات والمعادن للنظام المناعي ليعمل بشكل صحيح. نقص بعض الفيتامينات والمعادن يؤدي إلي إضعاف جهاز المناعة وزيادة مخاطر العدوى ، ومن أمثلة الفيتامينات التي تساعد على تقوية جهاز المناعة:

فيتامينات B (خاصة B12 ، B6 ، وحمض الفوليك) – فيتامينات B هو من الفيتامينات التي تذوب في الماء وتلعب دوراً في مجموعة متنوعة من أنظمة الجسم وعملياته. فيتامين B6، B12 وحمض الفوليك ضروري لعمل الجهاز العصبي وجهاز المناعة، ويكون لها دور هام في قسم الإنتاج والخلية – مع التركيز على خلايا الدم الحمراء.

فيتامين B6 – يوجد في البقوليات وخاصة( فول الصويا والفاصوليا الجافة) والمكسرات (خاصة الكستناء)، والحبوب الكاملة (وخاصة الشعير والبرغل)، الحبوب الكاملة، والبطاطا، والبطاطا الحلوة والموز والسبانخ والكرنب واللحوم والأسماك. مزيج من البقوليات والحبوب الكاملة والخضروات والبطاطا الحلوة في القائمة اليومية (على الأقل كأس واحد لكل منها) يسمح باستهلاك الكمية المطلوبة من فيتامين ب 6.فيتامين B12 وجد في المصادر الحيوانية والأطعمة المحصنة مثل الكبد والدماغ والقلب، وما إلى ذلك، ولحم البقر والديك الرومي والسمك (السلمون والرنجة والسردين)، والحبوب الكاملة والدواجن والبيض.

حمض الفوليك – له دور بالغ الأهمية في الوقاية من أمراض الشتاء، وهو متوفر في البقول والخضروات الخضراء (مثل السبانخ والخس والبروكلي) ، والبابايا وبذور عباد الشمس. 1 كوب من حبوب الفول يوميا توفر الكمية المطلوبة من حمض الفوليك.

فيتامين ج – يساعد فيتامين (ج) في الوقاية من الإنفلونزا بين السكان البالغين والرياضيين. كما يساعد فيتامين ج أيضًا على تقصير مدة ظهور أعراض الأنفلونزا. وهو أحد مضادات الأكسدة ، وبالتالي مهم في وظيفة المناعة. فهو يساهم في الحفاظ على صحة البشرة وسلامتها ، وهي ميزة تمنع تغلغل الملوثات في البشرة وهو متوفر في (الجريب فروت ، التوت البري ، الكيوي ، البابايا ، الجوافة ، الفراولة ، المانجو ، البطيخ ، الفلفل الأحمر ، الطماطم ، البروكلي ، القرنبيط ، والبطاطا).

فيتامين أ – يحافظ على الأغشية المخاطية الصحية ، اللازمة لتقسيم وإنتاج الخلايا ووظيفة الخلايا المناعية، وهو متوفر في – (صفار البيض، والكبد، ومنتجات الألبان، والخضار والفواكه باللون الأخضر البرتقال، أو داكنة مثل البطاطا الحلوة، والقرع، والكوسا، والجزر والفلفل، والقرنبيط، والسبانخ والخس، والبازلاء والبطيخ، والخوخ، والبابايا، والمانجو).

فيتامين E – هو أحد مضادات الأكسدة الهامة والضرورية لوظيفة الجهاز المناعي. يوجد في جنين القمح ، المكسرات والبذور ، الزيوت النباتية ، الحبوب الكاملة ، الخضراوات الورقية الخضراء. توفر ملعقة كبيرة من زيت جنين القمح يومياً الكمية المطلوبة ، مثل 4 أكواب من الخضراوات الورقية المطبوخة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى