الصحة والطب

أضرار العدسات اللاصقة والمخاطر الصحية التي تسببها

أضرار العدسات اللاصقة، يشتري العديد من الأشخاص عدسات ملونة تعطي للعيون لونًا مختلفًا ، أو مظهر عين زومبي أو قطة. وتسوق مواقع الويب ومتاجر الأزياء هذه العدسات كما لو كانت منتجًا تجميليًا أو ملحقًا آخر للتخفي ، وهي تقنع العديد من المشترين بأن هذا صحيح ، خاصةً الأطفال والمراهقين. غير مدركين أنها يمكن أن تسبب تلفًا حادًا في العين.

هل العدسات اللاصقة الملونة تسبب العمى؟

العدسات اللاصقة ليست منتجًا تجميليًا ، وتستوجب فحص طبيب العيون لضبطها على بنية العين ومعرفة مدى استجابة العين لها. العيون هي من بين أكثر الأعضاء حساسية في جسم الإنسان ، وبالتالي يجب على المرء أن يدرس بعناية ما هو فيها، وما هو الضرر الذي قد تسببه. يمكن أن تتسبب العدسات التي لا تتوافق مع معايير وزارة الصحة في إحداث أضرار بالغة في العين. يمكن أن تسبب الجروح المفتوحة في القزحية والتلميذ وتطور البكتيريا والالتهابات التي يمكن أن تسبب العمى.

وقد وجدت الدراسات أن العدسات اللاصقة الملونة ترفع من فرص الإصابة بعدوى القرنية. يمكن أن تتطور العدوى في أعقاب البكتيريا أو الفيروسات أو الفطريات التي تسبب قرحة العين. تغطي هذه العدسات اللاصقة جزءًا أكبر من العين وتتشبث ببياض العين ، مما يجعل العيون تبدو أكبر ، مثل شخصيات الأنيمي. وهكذا ، تمنع الأكسجين من الوصول إلى العين ، ونتيجة لذلك تجف العينان وهناك خطر أكبر من أن العدسة سوف تخدش أو تصيب القرنية.

من المهم جدا إجراء اختبار قبل شراء العدسات

يجب على الأشخاص الذين لديهم ميل إلى الحساسية وعدوى العين وأولئك الذين لديهم جفاف في العيون عدم ارتداء العدسات اللاصقة. كذلك الناس الذين يتعرضون للدخان ، لأنه يجف العين. حتى الأشخاص الذين يتمتعون برؤية مثالية وأولئك الذين يرتدون العدسات اللاصقة الضوئية بانتظام ، يجب أن يذهبوا إلى طبيب عيون حتى لا تتسبب العدسات اللاصقة لهم في أي ضرر. يجب قياس العين لمطابقة العدسات ببنية العين واختبار استجابتها للجسم الغريب. إذا ظهرت الاختبارات بشكل صحيح ، ستحصل على وصفة طبية تحتوي على التفاصيل الدقيقة للعدسات اللاصقة ، مثل اسم العلامة التجارية ورقم العدسة وتاريخ انتهاء الصلاحية. يجب شراء العدسات اللاصقة حصريًا في متجر معتمد حيث يتطلب الشراء وصفة طبية صالحة عند الشراء.

الحفاظ على النظافة أمر ضروري لصحة العين

حتى بعد أخذ العدسات اللاصقة ، من الضروري توخي الحذر الشديد عند استخدامها والحفاظ على النظافة. قبل وضعها وإزالتها ، اغسل يديك جيداً لمنع البكتيريا من دخول العين. أيضا ، لا يمكن ارتداؤها لفترة طويلة ويجب ألا تنام مع عينيك. إذا لاحظت أن العينين تتعرضان للجفاف أو أن هناك تورمًا أو احمرارًا أو إفرازًا من العين ، فأزلهما على الفور. أيضا ، إذا كان هناك شعور بعدم الراحة عند إزالة العدسات في العينين. إذا لم تنتهي هذه الأعراض بعد فترة وجيزة من إزالة العدسات اللاصقة ، فاطلب العناية الطبية حيث قد تتلف العين. وحتى يتم السعي إلى علاج أسرع ، ولكي يتم منع الضرر على المدى الطويل ، مثل العدوى التي تؤدي إلى مشاكل في الرؤية والعمى.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى