الصحة والطب

طرق طبيعية لمواجهة اكتئاب الشتاء

تتطلب الحياة في العصر الحديث الكثير من الطاقة ولقد. أصبح القلق والاكتئاب أكثر الأمراض شيوعًا خصوصا في فصل الشتاء. لقد جمعنا لكم اليوم أفضل الحلول التي يقدمها الطب البديل لمواجهة اكتئاب الشتاء، يعتبر الاكتئاب والقلق والإرهاق أكثر الأمراض النفسية شيوعًا في العالم، في الطب البديل هناك العديد من الحلول لهذه الحالات والتي تساعد في التعامل مع تلك الأمراض وتحسين الحالة النفسية. في هذه المقالة ، سنطرح أكثر الوسائل الطبيعية فاعلية للتعامل مع اكتئاب الشتاء.

أسباب اكتئاب الشتاء

لم يجد العلماء بعد أي تفسير علمي يفسر الاكتئاب الموسمي، أو الأسباب التي تؤدي إليه، لكن أغلب الدراسات رجّحت العوامل التالية:
1. حدوث تغيرات في الساعة البيولوجية؛ إن تغيير ساعات الليل والنهار أثناء الخريف والشتاء؛ يؤدي إلي حدوث اضطرابات في الساعة البيولوجية عند الإنسان مما يسبب له حالة من الاكتئاب.
2. انخفاض نسبة السيروتونين (Serotonin)، أنه من المركبات الكيميائية المتواجدة داخل الدماغ البشري، وله تأثير مباشر على الحالة المزاجية.
3. انخفاض فيتامين( د ) يساعد هذا الفيتامين في المحافظة على النسبة الطبيعية للسيروتونين في الجسم أثناء موسم الشتاء، وتساهم أشعة الشمس في خلق الكوليكالسيفيرول، الذي يتحول لفيتامين د.
4. إن إرتفاع هرمون الميلاتونين (Melatonin) في الجسد، بسبب زيادة عدد ساعات الليل وعدم التعرض للشمس خلال ساعات النهار، يؤثر بشكل مباشر على التوازن الطبيعي للجسم، مما يسبب الإحساس بالخمول ونقص النشاط، إلى جانب اضطرابات في النوم والاضطرابات المزاجية.

طرق طبيعية للتغلب على اكتئاب الشتاء

هناك طرق طبيعية يمكن من خلالها التغلب على الاكتئاب الذي يصيب معظمنا خصوصا خلال موسم الشتاء ومنها:

أوميغا 3

هناك حاجة إلى الأحماض الدهنية المتوفرة في أوميغا 3 من أجل الأداء السليم للدماغ ، وقد وجدت العديد من الدراسات وجود صلة بين استهلاك أوميغا 3 والاكتئاب. على سبيل المثال ، في البلدان التي يكون فيها استهلاك الأسماك مرتفعًا (مصدر الدهون أساسًا هو السمك) ، يكون معدل الاكتئاب أقل بعشر مرات من مثيله في البلدان التي تقل فيها احتمالية استهلاك الأسماك على أساس منتظم. وقد أظهرت دراسات أخرى أن استهلاك أوميغا 3 بالإضافة إلى مضادات الاكتئاب يزيد من فعاليتها.

حمض الفوليك

حمض الفوليك هو مشتق من فيتامين ب الذي وجد أنه يفتقر إلى أجسام الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب. وقد أظهرت الدراسات أن تناول حمض الفوليك بشكل سليم ، سواء في كبسولات أو كجزء من النظام الغذائي ، قد يمنع الاكتئاب وقد يساعد أيضًا على فعالية مضادات الاكتئاب.

التغذية السليمة

استهلاك الحلوى يرفع مستويات السكر على الفور وقد يحسن المزاج ، ولكن في وقت لاحق ، بعد انخفاض نسبة السكر في الدم ، قد يهدأ المزاج أيضا بطريقة أكثر شدة وطولًا. لاحقًا ، تجنب الاستهلاك المفرط للحلوى والكافيين والكحول. كل من هذه يؤثر سلبا على المزاج ويسبب تفاقم الاكتئاب والقلق والأرق.

فيتامين B6

فيتامين B6 يساعد على تحسين المزاج من خلال التأثير على السيروتونين والدوبامين ، الناقلات العصبية المسؤولة عن الحالة المزاجية، أو الحالة العقلية للشخص.

المغنيسيوم

معظم الناس لا يحصلون على كميات كافية من المغنيسيوم في نظامهم الغذائي المعتاد. مصدر جيد للمغنيسيوم هي البقوليات والمكسرات والحبوب الكاملة والخضراوات الخضراء. مثل فيتامين B6 ، إن هناك حاجة إلى المغنيسيوم لخلق السيروتونين في الدماغ.

النشاط البدني والتعرض للضوء

ممارسة الرياضة بانتظام هي واحدة من أكثر الطرق فعالية لتحسين المزاج. ويؤدي هذا الجهد إلى إخراج الدماغ للعديد من المواد الكيميائية التي تحسن الحالة المزاجية وتقلل من الإجهاد والاكتئاب وأعراض القلق. ومع تعرض الجسم للشمس ، يمكن للدماغ إنتاج كميات أكبر من السيروتونين ، الناقل العصبي المسؤول عن الحالة المزاجية.

أنشطة الجسم والروح

اليوغا ، وتمارين التنفس ، وتاي تشي ، والتنويم المغناطيسي ، والتدليك ، والتأمل، يمكن أن يقلل من اكتئاب الشتاء، وأيضا من التوتر والقلق. من الجدير بالاهتمام تحديد النشاط الذي يناسبك والذي سيؤثر عليك بشكل إيجابي.

نبات الناردين

هو النبات الذي تم استخدامه لسنوات عديدة كعلاج طبيعي للأرق. بالإضافة إلى ذلك ، قد يقلل من الإكتئاب والقلق،  ولقد أثبتت الدراسات أنه فعال لعلاج القلق الشديد ونوبات الذعر.

التنفس السليم

وفقا للطب الصيني ، فإن الطريقة الأكثر أهمية لتعزيز طاقة تشي في الجسم هي عن طريق التنفس بشكل صحيح ، التنفس البطني ، من أسفل البطن. تسبب الظروف مثل الإجهاد ، وضعية ضعيفة أو عادات التنفس غير الصحيحة أن نتنفس من الجزء العلوي من الرئتين بدلاً من الجزء السفلي من الحجاب الحاجز. التنفس البطني ، الذي يتسبب في انتفاخ البطن قليلاً ، هو الطريقة الصحيحة لزيادة طاقة تشي في الجسم.

النوم الجيد

معظمنا يعرف أن فترة النوم الصحية يجب أن ألا تقل عن 8 ساعات ليلا. لكن الكثيرين لا يعرفون أن ساعات النوم تلك يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار ، وأن الوجبات الثقيلة يجب أن تنخفض قبل النوم ، وأن الناس يجب أن يناموا في غرفة مظلمة باردة لكي يستمتعوا بنوم عميق وجيد.

وقت الترفيه

الاسترخاء يمكن أن يفعل العجائب. خذ يومًا كهذا ، بدون تلفزيون أو تصفح الإنترنت. استمع إلى الموسيقى ، وتناول فنجاناً من الشاي ، وجرب اليوغا أو التأمل ، وكل ذلك يمكن أن يحسن توازن الطاقة لديك إلى حد كبير وبالتالي لن تعاني من الاكتئاب مرة أخرى.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى