الصحة والطب

أعراض مبكرة للإصابة بمرض السكري لا ينبغي تجاهلها

داء السكري هو مرض التمثيل الغذائي، و يتميز بمستويات عالية من السكر (الجلوكوز) في الدم. يعاني حوالي 387 مليون شخص في جميع أنحاء العالم بمرض السكري، وترتفع أعدادهم بشكل مستمر. ومن خلال المقال سوف نحدد العلامات المبكرة للمرض من خلال علامات لمرض السكري التي لا ينبغي تجاهلها.

أعراض مبكرة للإصابة بمرض السكري

يحدث داء السكري عندما لا ينتج البنكرياس كمية كافية من الأنسولين، أو أن تصبح الخلايا غير قادرة على الاستجابة بشكل كافٍ للأنسولين المنتج ، وهناك ثلاثة أنواع رئيسية من مرض السكري وهي:

1. داء السكري من النوع الأول

يعرف أيضا باسم مرض السكري عند الأطفال ، يحدث عندما يكون البنكرياس غير قادر على إنتاج كمية كافية من الأنسولين. وتعتبر أمراض المناعة الذاتية من العوامل التي ينتج عنها خطر الإصابة بداء السكري من النوع الأول وأيضا تاريخ العائلة، والتعرض للأمراض الفيروسية ، ووجود الخلايا التي تسبب ضررا للجهاز المناعي وانخفاض مستويات فيتامين د.

2. مرض السكري من النوع الثاني

إنه من أكثر أنواع السكَّري شيوعًا، ويحدث عندما لا ينتج البنكرياس كمية كافية من الأنسولين لتنظيم نسبة السكر في الدم أو الخلايا، ولا يمكنه استخدام الأنسولين بشكل صحيح، والعوامل السيئة لهذا النوع من السكري هي السمنة، ونمط الحياة الغير المستقرة، وتاريخ العائلة، والشيخوخة، وسكري الحمل، ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات، وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول والدهون الثلاثية.

3. سكري الحمل

يحدث سكري الحمل أثناء وبعد الحمل بدون أي تاريخ لمرض السكري. النساء فوق سن 25 في خطر أكبر من تطوير هذا النوع من مرض السكري، التاريخ الشخصي أو العائلي لهذا النوع من مرض السكري ، أو السمنة ، يزيد من خطر المرض.

90٪ من مرضى السكري مصابون بالسكري من النوع الثاني ، يعاني كل من النساء والرجال على قدم المساواة من هذا النوع من مرض السكري، إن داء السكري غالبا ما يسمى “القاتل الصامت” بسبب صعوبة التعرف على أعراضه. في معظم الأحيان ، لا يدرك الناس أنهم مصابون بالسكري لأن الأعراض المبكرة قد تبدو غير ضارة.

يمكن أن يساعد التشخيص والعلاج المبكر لمرض السكري على منع حدوث مضاعفات خطيرة للمريض ، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية ، وتلف الأعصاب ، وتلف الكبد ، وتلف العين ، وتلف القدم ، ومشاكل الجلد والمضاعفات أثناء الحمل، لذلك يجب التعرف على الأعراض المبكرة لمرض السكري وهي:

1. التبول المتكرر

واحدة من أولى علامات مرض السكري من النوعين ( النوع 1 والنوع 2) هي التبول المتكرر، عندما يصاب الشخص بالسكري ، يتراكم السكر الفائض (الجلوكوز) في الدم. لذلك ، يجب على الكليتين بذل جهد كبير والعمل بشكل مكثف لتصفية هذه الفوائض للسكر، وأفضل طريقة للتخلص من السكر الزائد هو تمريره إلى البول. ومن الناحية البيولوجية ، تمتص السوائل من أنسجة الجسم وهذا يخلق كمية أكبر من البول، ويتم إفراز الجلوكوز الزائد في البول ، وامتصاص السوائل من أنسجة الجسم. هذا يؤدي إلى تراكم كمية كبيرة وغير طبيعية من البول. لذلك إذا كنت تعاني فجأة من عدم السيطرة على المثانة ، وخاصة في الليل ، فقد يكون هذا هو السمة المميزة لظهور مرض السكري ويجب عليك استشارة طبيب الأسرة على وجه السرعة.

2. زيادة الشعور بالعطش

العطش المستمر هو واحد من السمات المميزة لمرض السكري. بما أن هذا المرض يتميز بالتبول المتكرر والمستمر ، فإن الجسم يبدأ في الجفاف مما يؤدي إلى زيادة ملحوظة في الحاجة إلى استكمال السوائل المفقودة ، من المهم أن نعرف أن استهلاك المشروبات المحلاة ، مثل العصائر أو رحيق الفواكه أو المشروبات الغازية أو حليب الشيكولاتة للتغلب على الشعور بالعطش ، يجلب المزيد من السكريات إلى أجسامنا ، الأمر الذي سيجعلنا أكثر عطشانًا في النهاية.

3. الشعور المفرط الجوع

الشعور القوي بالجوع هي علامة أخرى من علامات مرض السكري. عندما يصاب الناس بالسكري ، يشعرون بالجوع أكثر من المعتاد ويميلون إلى تناول المزيد من الطعام. يحدث هذا نتيجة لعدم قدرة الجسم على تنظيم الجلوكوز ، الذي تستخدمه الخلايا للطاقة، عندما تشعر الخلايا بنقص في الجلوكوز ، يبدأ الجسم تلقائيًا في البحث عن مصادر أخرى لـ “الوقود” وبالتالي يحدث الشعور بالجوع الذي لا يمكن السيطرة عليه. بالإضافة إلى ذلك، عندما يتناول الشخص الطعام، يجد أن الشعور بالشبع لن يظهر ببساطة، لأنه الطعام سيزيد من نسبة السكر في الدم. إذا كنت قد لاحظت أن الشعور بالجوع قد ازداد لفترة طويلة ، فاتصل بطبيب العائلة لاستبعاد الأسباب الأخرى ، بما في ذلك الاكتئاب أو الإجهاد الذهني ، الذي يجب أن يعالج بأسرع ما يمكن.

4. عدم التئام الجروح بسهولة

مشكلة الشفاء البطيئة للجروح والخدوش معروفة جيداً لدى مرضى السكري مقارنةً بالأشخاص الذين لا يعانون من هذا المرض. يحدث هذا على النحو التالي: تتصاعد جدران الشرايين بعد مستوى مرتفع نسبيا من السكر في الدم ، مما يجعل الأوعية الدموية أضيق بكثير من الطبيعي. ونتيجة لذلك ، ينخفض ​​مجرى الدم بشكل كبير ، مما يؤدي إلى انخفاض في إمدادات الأكسجين إلى المنطقة المتضررة ويستغرق الجرح وقتًا أطول للشفاء.

وعلاوة على ذلك ، فإن مستوى السكر المرتفع نسبيا في الدم يؤثر تأثيرا مباشرا على عمل خلايا الدم الحمراء التي تزود جميع الأنسجة في الجسم بالمغذيات. هذا يبطئ سرعة الشفاء الشاملة في الجرح أو الخدش.خطر آخر شائع لمرضى السكري هو أن أي جرح ، يمكن أن يتطور إلى قرحة ، لذلك يجب على مرضى السكري متابعة كل جرح بعناية. اتصل بطبيب عائلتك في أسرع وقت ممكن إذا كان لديك جرح لا يشفى لفترة طويلة أو يتطور في الإصابة.

5. فقدان الوزن السريع

عندما يظهر الوزن انخفاضًا من دون أي جهد ، هذا قد يدل على المرض. هناك سببان رئيسيان لفقدان الوزن الشديد في حالات مرض السكري: أولا ، فقدان كميات كبيرة من السوائل بسبب كثرة التبول. ثانياً ، يفقد الجسم قدرته على امتصاص السعرات الحرارية من السكر في مجرى الدم، كما أن هرمون الأنسولين يجبر الجسم على استخدام مستودعات البروتين في عضلاتنا كمصدر بديل للطاقة – مما يقلل من كتلة الجسم، فقدان الوزن الهائل هو مصدر قلق كبير لمرضى السكري من النوع 1 و 2. من المهم أن نتذكر أن أي انخفاض في كتلة الجسم يعتبر غير صحي ويثير العديد من الأسئلة التي تحتاج إلى توضيح من طبيب عائلتك.

6. التعب والضعف العام

يعتبر التعب من أكثر أعراض مرض السكري شيوعًا ومشكلته الرئيسية هي أنه يعطل معظم الأنشطة اليومية لحياتنا ، وذلك بسبب المستويات المرتفعة من السكر في الدم ، يفشل الجسم في محاولة الاستجابة بشكل طبيعي لهرمون الأنسولين وتفشل الخلايا في امتصاص الجلوكوز من الدم. ونتيجة لذلك ، يبدأ الشخص في الشعور بالضعف والغموض والتعب على الرغم من تناول نوم متوازن وصحي.

بما أن مرضى السكر لديهم مشكلة مع التدفق الكلي للدم في الشرايين ، فإن الخلايا في أجزاء مختلفة من الجسم تختنق بسبب نقص إمدادات الأكسجين والمواد الحيوية الأخرى التي تجعلك تشعر بالحذر. علاوة على ذلك ، يؤدي ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم إلى الإصابة بالالتهاب والضعف.

وفقا لدراسة نشرت في عام 2014 ، يعتبر الإرهاق المزمن شائعا جدا في الأشخاص المصابين بالنوع الأول من داء السكري ، إذا لاحظت التعب المزمن دون سبب واضح ، فانتقل بسرعة إلى طبيبك الخاص لاستبعاد مرض السكري أو أمراض خطيرة أخرى.

7. وجود خدر في أجزاء الجسم

عندما يشعر الشخص بوخز وخدر في راحتي يديه ورجليه ، قد يكون هذا بسبب ظهور مرض السكري. ارتفاع مستوى السكر في الدم يقلل من حد تدفق الدم إلى الأطراف ، مما يؤدي في النهاية إلى تلف الألياف العصبية في الجسم. قد تزداد المشكلة سوءًا بمرور الوقت ، مما سيعطل جدول المريض اليومي بشكل كبير ويتداخل مع نومه.

إذا كان مستوى السكر غير متوازن فإن الضرر الذي يحدث في الأنسجة البعيدة قد ينتشر وتتفاقم إلى مستويات خطيرة للغاية. وذلك لأن تدفق الدم الكلي في جسم المريض ضعيف ولا يصل إليه أو أن الحالة قد وصلت بالفعل إلى تلف الأعصاب الطرفية بسبب مرض السكري. إذا كان كل ما سبق يحدث لك وكنت تشعر بالخدر أو وخز في اليدين أو القدمين في تلك الأماكن ، يرجى مراجعة طبيبك في أقرب وقت ممكن.

8. الجلد الجاف والحكة

هذه العملية تحدث يسبب ضعف تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم. ونتيجة لذلك ، تتوقف الغدد العرقية عن العمل بشكل طبيعي، والنتيجة هي وجود الجلد الجاف والتلف الشديد، من الممكن أن تعاني من حكة في الجلد لأسباب أخرى غير مرض السكري. فقد تكون الأسباب ناتجة عن عدوى فطرية أو جفاف الجلد أو نقص تدفق الدم الطبيعي.

شيء آخر خطير يصيب الجلد نتيجة لمرض السكري مع مرور الوقت مثل: نمو المناطق الداكنة على الجلد في الطيات – حول الإبط و العنق والرقبة والأربية. كما أن التبول المتكرر والعطش المستمر يساهم أيضا في جفاف وحكة الجلد.

9. رؤية ضبابية وغير مستقرة

إذا أصبحت رؤيتك غير واضحة فجأة ووجدت صعوبة في إعادة التركيز والرؤية الحادة للتفاصيل الصغيرة ، يجب أن تنتبه فقد تكون هذه تركيزات عالية جدًا من سكر الدم في جسمك، ارتفاع نسبة السكر في الدم يسبب تغيرات في الجسم ككل، وفي تركيزات السوائل. تؤدي هذه التغييرات إلى مشاكل بالعين، حيث ستنتفخ فيها العدسة داخل العين وستفقد العين قدرتها على التحديق والوضوح، عندما يكون مستوى السكر في الدم متوازناً ، ستختفي هذه المشكلة من تلقاء نفسها.

ولكن إذا تركت الوضع دون تشخيص صحيح ، يمكن أن يسبب مرض السكري نمو وانتشار الأوعية الدموية الجديدة في الشبكية. هذه الأوعية الدموية تعمل بشكل غير صحيح وتسبب مضاعفات أخرى للعين، مثل إعتام عدسة العين، الجلوكوما و اعتلال الشبكية السكري .

على الرغم من أن مرض السكر غير المعالج يسبب جميع المشاكل المدرجة ، إلا أن هناك خيارات أخرى لعدم وضوح الرؤية وهي : الجلوكوما ، جفاف العين ، قصر النظر ، انخفاض ضغط الدم ، عدوى العين وحتى بعض إصابات العين. لذلك ، مع حدوث أي مشكلة في الرؤية يجب أن تستشير الطبيب في الوقت المناسب.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى