ما هي أضرار السجائر وكيف تؤذي السجائر صحتك

Advertisements

تحتوي السجائر على أكثر من 4000 مكون كيميائي، 400 منها على الأقل سامة، مع الحرارة التي تنتج من احتراق السيجارة، وينتج من التبغ مجموعة متنوعة من السموم، حيث تسبب خلل في خلايا الجسم، ويمكن أن تسبب التغير الجيني الذي يؤدي إلى السرطان.

كيف تؤذي السجائر صحتك

إن الرماد، والزرنيخ، والبنزين، والنيكوتين، وأول أكسيد الكربون، والأمونيا ليست سوى جزء من قائمة السموم الخطيرة الموجودة في السيجارة، وأهمها النيكوتين، حيث أنه المسؤول عن إدمان التدخين والاعتماد على السجائر. تدخين السجائر مسؤول عن ما لا يقل عن 25 مرض و5 ملايين وفاة كل عام، وفي عام 2020، سيصل عدد الوفيات بسبب تدخين السجائر إلى 10 ملايين كل عام، وهو ما يمثل 17.7 في المائة من الوفيات في البلدان المتقدمة. وتشير التقديرات إلى أن هناك 1.1 مليار مدخن في العالم، منهم 800 مليون في البلدان النامية.

Advertisements

ما هي أضرار السجائر

يسبب التدخين 90٪ من سرطانات الرئة، بالإضافة إلى أنواع أخرى من السرطان، مثل الفم والشفاه والحلق والمريء وصندوق الصوت والمثانة والكلى والكبد والبنكرياس. يؤثر التدخين على القلب وعلى مجرى الدم، مما يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، وتلف الأوعية الدموية، وتلف الشرايين التي تحمل الأكسجين إلى الدماغ.

يؤثر التدخين على صحتك، مثل التهاب الشعب الهوائية المزمن، وهو العدوى الرئيسية في مجرى الهواء، وهناك مرض آخر هو التورم الذي يؤثر على المسالك التنفسية الصغيرة في الرئتين، بالإضافة إلى الإصابة المتكررة في منطقة الرئة. التدخين يمكن أن يؤدي إلى تفاقم حالات مثل الربو، وإطالة الالتهابات، بل ويجعل من الصعب التعافي من نزلات البرد والانفلونزا.

يمكن أن يسبب التدخين عجزًا؛ ففي كلا الجنسين، يمكن أن يسبب التدخين العقم ، مما يجعل من الصعب إنجاب الأطفال.

Advertisements
مصر 365 على أخبار جوجل
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق