الصحة والطب

تقرير شامل عن بلازما الشعر والفرق بينها وبين زراعة الشعر

كثيرًا ما سمعنا عن البلازما وفائدتها لجميع أجزاء الجسم حيث كانت تستخدم لعلاج العظام وأمراض القلب وغيرها في البداية ومن بعدها بدأ استخدامها في تجميل الوجه والبشرة، وأخيرًا استطاعت هذه الحقن التخلص من جميع مشاكل الشعر سواء التساقط أو الصلع أو الشعر الخفيف وغيرها، فمن الجيد أن تهتم بجمالك ومظهرك ولن يتم ذلك إذا كان شعرك تبدو عليه مظاهر التلف أو التساقط الشديد لدرجة الصلع والذي بدوره يظهر الفرد أكبر مما في الحقيقة، لذا انتشرت حقن بلازما الشعر بشكل كبير في السنوات الأخيرة للعديد من المميزات التي تقدمها لمن يستخدمها. ويعتبر مشفى فيرا كلينيك من أهم المراكز الطبية في تركيا التي برعت في استخدام أحدث تقنيات زراعة الشعر في تركيا ومن بينها بلازما الشعر.

ما هي حقن بلازما الشعر

في الحقيقة الدم يتكون من كرات الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية والتي تسبح جميعها في سائل يسمى البلازما يساعدها على الحركة بسهولة ونقل الغذاء إلى الخلايا ونقل نواتج التمثيل الغذائي في نفس الوقت، أما البلازما نفسها فتحتوي على الماء والبروتينات ومواد غير عضوية وعضوية وبعض الخلايا الجذعية، يتم أخذ كمية من الدم من المريض نفسه ووضعها في أنابيب مخصصة ثم وضعها في جهاز الطرد المركزي والذي يقوم بفصل البلازما عن مكونات الدم الأخرى.
تقوم البلازما على تحفيز الكولاجين والخلايا البشرية على العمل من جديد واستعادة نشاطها، وحتى الخلايا الميتة منها تقوم البلازما بتجديدها وتبديلها بخلايا جديدة مما يساعد على تقوية البصيلات والقدرة على إنتاج شعيرات جديدة مقاومة لعوامل التساقط، حيث تقوم البلازما أيضًا على تثبيط الهرمون المسؤول عن التساقط.
ولا يتوقف دور البلازما عند هذا الحد بل تقوم بتحفيز الخلايا الجذعية على العمل بنشاط مما يجعل البصيلات تنتج شعيرات تتميز بالكثافة واللمعان الذي يحلم به كل شخص حيث تم حقن هذه البصيلات بالمواد الغذائية التي تحتاجها، كما أن البلازما تعتبر الحل النهائي لجميع مشاكل الشعر وبشكل دائم.
ولكن قبل القيام بعملية أخذ الدم والفصل والحقن يخضع المريض لبعض التحليلات اللازمة للتأكد من خلوّه من أي أمراض تمنع الحقن والتعرف إن كان الشخص لديه أي أمراض فيروسية أو جرثومية أو لديه نقص في الصفائح الدموية أو حتى يعاني من الأنيميا، كل هذه العوامل تمنع استخدام حقن بلازما الشعر لأن الدم نفسه غير صالح وبالتالي الحقن لن تعطي النتيجة المطلوبة.

الفرق بين حقن بلازما الشعر وعملية زراعة الشعر

بالطبع هناك العديد من الاختلافات بين هاتين التقنيتين لعلاج مشاكل الشعر وإن كانوا هما الاثنتين عبارة عن حل نهائي وحقيقي لجميع مشاكل الشعر، ولكن يوجد لهما العديد من الاختلافات نذكر منها ما يلي:

  • عملية زراعة الشعر هي عملية جراحية تستخدم التخدير وتستمر لمدة طويلة قد تصل لثمان ساعات، أما حقن البلازما فهي عبارة عن حقن من بلازما الدم يتم حقن المريض بها مع استخدام المخدر الموضعي للمنطقة المستهدفة فقط ولا تستغرق سوى بضع دقائق بسيطة.
  • عملية زراعة الشعر من العمليات التجميلية المكلفة وخاصة في الوطن العربي، أما حقن البلازما فهي تعتبر في متناول الجميع وتكلفتها مناسبة.
  • في عملية زراعة الشعر يتم استئصال بعض البصيلات من المنطقة المانحة ثم إعادة غرسها في المنطقة المصابة، أما حقن البلازما فهي عبارة عن مستخلص من دم الشخص نفسه يتم وضع الدم في جهاز الطرد المركزي واستخدام البلازما لحقن فروة رأس المريض.
  • لا يتجدد الشعر المزروع بواسطة عملية زراعة الشعر ولكنه لا يسقط أيضًا بل يستمر كما هو، أما في البلازما فتنتج البصيلات الشعيرات الحقيقية التي تتجدد بشكل مستمر حتى ولو سقطت تعود البصيلات وتنتج مثلها بشكل طبيعي وبنفس الكفاءة.
  • يتم استخدام عملية زراعة الشعر لمرة واحدة في العمر، أما حقن البلازما فيمكن استخدامها أكثر من مرة.

في النهاية، بلازما الشعر من الحقن المفيدة بشكل عام ولها نتائج ممتازة ومذهلة لا يمكن الإغفال عنها، لذا إذا كنت ممن يعانون من مشاكل في الشعر لا يمكن علاجها بسهولة ولا تريد الخضوع لأي عمليات تجميلية يمكنك استخدام حقن البلازما والاستمتاع بالنتائج الهائلة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى